المحتوى الرئيسى

علاقات أسرية في الحجر| الرسم أهم الهوايات ونشرات الأخبار تسبب الاكتئاب

04/07 22:14

فرضت حالة حظر التجوال التي أقرتها الحكومة المصرية لمواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا، حالة جديدة من العادات والممارسات داخل كل بيتروفيتش مصر، وشملت الأطفال الذين بدأوا في البحث عن ما يشغل أوقاتهم.

رسم الطفل آدم لوحة تعبيرية عن فيروس كورونا، باستخدام خامات وألوان الأكريليك، وكوب، وشفاطة عصير، وصابون سائل، وماء، حيث قام بتلوين بفقاعات الصابون للتعبير عن إمكانية قتل الكورونا بالماء والصابون.

وطلب الطفل زياد من والدته أن تصور له مقطع فيديو يعلم أصحابه "الزهقانين" في فترة حظر التجوال، كيفية ملئ أوقاتهم بأعمال فنيه جميلة ومسلية. 

واستغل الطفل مجد موهبته ووجوده في المنزل بعمل رسومات جميلة على الحوائط، حيث يقضي أجازته الوقائية بعيدا عن التلفزيون والموبيل.

قام الطفل أحمد من المنصورة بعمل فيديو ينصح فيه بعدم السلام باليد أو التقبيل أو لمس أي منطقة في الوجه ويوضح التصرفات السليمة في حالة الاضطرار لنزول الشارع، متضمنًا التحذير من لمس أي شئ لحماية نفسك وبلدك.

وقام ثلاث أخوات بتصوير فيديو يشرح كيفية قضاء وقت الفراغ في المنزل وممارسة الهوايات المختلفة، ومنها الرسم أو الغناء أو عمل أكله أو تحصيل الدروس.

واستغلت رودينا من مصر وجودها في المنزل بعمل رسومات مختلفة برسوماتها الحلوة، كما مارست هوايتها في تفصيل فساتين العرائس في خطوة لتحقيق حلمها بأن تكون فاشون دزينر.

ومن السلوكيات الإيجابية في ظل أزمة فيروس كورونا، قامت روفان وأحمد بتوعية أصحابهما بالتعليمات الصحيحة للعطس والسعال من خلال تصوير فيديو عن الطرق الصحيحة والآمنة أثناء العطس والسعال.

بينما لجأ البعض لسلوكيات خاطئة نتيجة وجودهم في المنزل ومنها قضم الأظافر، فيما تسببت حالة القلق في إصابة أخر يقدر عمره ب10 سنوات، بحالة من التبول اللاإرادي، وتعرض أخرون للاكتئاب والوحدة، وقام بعض الأطفال بممارسة العنف ضد أنفسهم بتقطيع شعورهم وإيذاء بشرتهم، بينما سقط أخرون في مستنقع البكاء والصراخ والشعور بالخوف.

كان ما سبق ضمت تجارب الأخصائية النفسية سهام حسن، التي أكدت أن الأطفال 

يتأثرون نفسياً أكثر من الكبار لأنهم لا يتحملون المشاكل والضغوط مثل الكبار وتفكيرهم في المشكلة يكون مبالغ فيه على حسب ما فهموا ورأوا ووصل لهم من معلومات يصعب على سنه أن يعرفها.

ونصحت الأخصائية النفسية سهام حسن، بتجنب ارتكاب بعض الأخطاء التي تؤثر سلبا على الأطفال، وهي:

-عدم التحدث عدد الوفيات والمصابين أمام الطفل 

-عدم ترك الأخبار طول اليوم أمام الطفل في ظل عدم وجود منفس ولا فاصل للتفكير طول اليوم 24 ساعة أننا في ضغط وكرب 

-يجب عدم الانفعال وإظهار الاستياء والتساؤل عن موعد انتهاء الحظر

-تعد خلافات الأب والأم بسبب كثرة الضغوط في البيت أمام الأولاد، مشكلة فوق المشكلة نفسها وكارثة تكمل عليهم

-ترديد الشائعات المغلوطة مثل: هناك خراب أو كلنا سنموت 

وقدمت نصائح وطرق صحيحة للتعامل مع الأطفال أثناء الحظر الصحي وهي:

-توعية الأبناء وتعليمهم ما هو الفيروس وأعراض الأصابة وطرق الوقاية

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل