المحتوى الرئيسى
أخبار كورونا

8 أطعمة تعزز الدوبامين يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي

04/07 19:53

الدوبامين هو ناقل عصبي موجود في الدماغ يخدم العديد من الأغراض، ويرتبط بالذاكرة والانتباه والإنتاجية وفقدان الوزن إلى جانب دور مهم في تقييد السلوك الاندفاعي ومنع مرض باركنسون.

وفقًا لدراسة تستند إلى فيروس كورونا، ومن المرجح أن يغير كورونا مسارات الدوبامين في الدماغ، ودراسة أخرى عن السارس تقول عن التغيير في الخلايا العصبية والألياف العصبية في الدماغ مما يسبب مشاكل مثل التهاب الدماغ، ويعتقد أن COVID-19 يشبه السارس ، فمن المحتمل أن يؤثر سلبًا على عمل الدماغ.

البروتين ضروري لزيادة مستويات الدوبامين في أجسامنا. التيروسين هو حمض أميني يساعد في بناء البروتينات ، والذي بدوره يساعد في إنتاج الدوبامين، واللوز مليء بالتيروزين ، لذلك يعتبر أفضل وجبة خفيفة لإنتاج "هرمون سعيد" في أجسامنا.

تحتوي الفواكه مثل الموز على التيروزين مع الفلافونويد المسمى كيرسيتين، وكلاهما يساعد بشكل مفرط في إنتاج الدوبامين، وبصرف النظر عن ذلك يحتوي الموز أيضًا على العديد من الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ.

تحتوي منتجات الألبان مثل الحليب واللبن على أحماض أمينية مهمة مثل الفينيل ألانين والتيروزين والبجنولونولون، وهم اللبنات الأساسية للدوبامين وكذلك الهرمونات الأساسية في الجسم، وأفضل شيء هو أن هذه المنتجات متاحة بسهولة وفعالة من حيث التكلفة.

حمض DHA أو Docosahexaenoic هو نوع من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي توجد في الغالب في الأسماك مثل السلمون والماكريل والسردين والرنجة، وتساعد DHA على تحسين مستوى الدوبامين

تحتوي القهوة على مادة الكافيين التي تعمل كمنشط للجهاز العصبي المركزي، وذلك لأن الكافيين يساعد في إفراز الدوبامين في الدماغ مما يسبب اليقظة والتركيز، يعد الشاي والشاي الأخضر (مع الكافيين) والشوكولاتة الداكنة أيضًا أفضل مصادر الكافيين.

يحتوي العنب على مضاد حيوي مضاد للأكسدة يسمى ريسفيراترول يساعد على زيادة مستويات الدوبامين في الدماغ، تساعد مضادات الأكسدة أيضًا في منع موت الخلايا عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم.

يُعرف السبانخ أو الخضروات الخضراء الأخرى بشكل رئيسي بإنتاج السيروتونين ، وهو ناقل عصبي مشابه للدوبامين، كما أنها مليئة بالتيروزين الذي يلعب دورًا مهمًا في تحفيز مستويات الدوبامين في الدماغ.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل