المحتوى الرئيسى

"حماية المنافسة" بمصر يطلق مبادرة لدعم الشركات في مواجهة فيروس كورونا

04/07 18:01

القاهرة – مباشر: أطلق جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بمصر، مبادرة جديدة يقوم من خلالها بتقديم الاستشارات القانونية والاقتصادية مجانا للشركات والعاملين في السوق ومستشاريهم القانونين حول مدى تمتع ممارستهم التي تهدف إلى مجابهة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد مع قانون حماية المنافسة وشروط الإعفاء الواردة بالمادة 6.

 وأوضح الجهاز في بيان اليوم الثلاثاء، أن المبادرة تهدف إلى مجابهة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد مع قانون حماية المنافسة وشروط الإعفاء الواردة بالمادة 6، كذلك تقديم أي استشارات اقتصادية والرد على أي استفسارات تتعلق بالتوافق مع المواد 7 و8 واقتراح البدائل الاقتصادية التي تضمن تحقيق الأهداف المرجوة دون الإخلال بحرية المنافسة ومواجهة إنشاء أي احتكارات خلال المرحلة الراهنة.

 وخصص الجهاز بريد إلكترونيا: [email protected] لاستقبال جميع هذه الاستشارات اللازمة، والتي سوف يقوم الجهاز بسرعة دراستها وتقديم الدعم الفني اللازم لإنجاحها، ولضمان سرعة الرد على تلك الاستشارات فيجب أن يتضمن البريد الإلكتروني التفاصيل اللازمة عن نطاق اتفاقات التعاون أو التنسيق متضمنة:

‌- أسماء الأشخاص أطراف مشروع التعاون والمنتجات أو الخدمات المعنية.

‌- الاعتبارات القانونية والاقتصادية للاتفاق أو التعاقد.

‌- موضوع مشروع التعاون المزمع إبرامه بين الأطراف المختلفة.

‌- الفوائد التي سوف تعود على الاقتصاد والمستهلك من مشروع التعاون وشرح لأهمية مشروع التعاون للوصول إلى هذه النتائج خلال الأزمة الحالية.

وأكد الجهاز على مبدأ الحفاظ على سرية المعلومات طبقًا للمادة (16) من قانون حماية المنافسة التي تحظر على جميع العاملين بالجهاز إفشاء أي معلومات أو بيانات يتلقاها الجهاز في إطار عمله واختصاصه، كما أنه يحظر استخدام هذه المعلومات والبيانات لغير الأغراض التي قدمت من أجلها.

وأشار الجهاز إلى أنه  لازال يستقبل الإخطارات والبيانات وطلبات الاعفاء عن طريق البريد الإلكتروني [email protected] وفق الإجراءات السابق الإعلان عنها بتاريخ 26 مارس 2020.

وذكر الجهاز أنه في ظل التحديات التي يفرضها فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهته والحد من انتشاره، فإن الجهاز حريص كل الحرص على استكمال دوره في حماية المنافسة بالأسواق ومنع الشركات من استغلال هذه الأزمة.

 وأوضح أنه يتم ذلك عن طريق قيامهم بممارسات هدفها احتكار السوق تتمثل في اتفاقات بين المتنافسين تضر بالمنافسة أوفي استغلال وضع مسيطر بهدف فرض شروط تعسفية او أسعار مبالغ فيها أو إقصاء منافسين قائمين خصوصا من الكيانات الصغيرة أو المتوسطة أو منع دخول منافسين جدد قادرين على تقديم الاحتياجات اللازمة لمواجهة الفيروس وما تطلبه تلك المواجهة من ابتكارات تكنولوجية في توفير المستلزمات والأجهزة اللازمة للوقاية أو العلاج أو أي إجراءات تخفف من وطأة الوضع الراهن على المواطنين والعاملين بالسوق.

وأكد الجهاز على أهمية ضرورة توفير التكنولوجيا اللازمه لهذا الغرض عن طريق تضافر الجهود الابتكارية بين المنافسين والتنسيق اللازم بينهم لتحقيق وفرة أو سرعة في الإنتاج للمنتجات الشحيحة أو الضرورية لمواجهة تلك الآثار خصوصًا في قطاع المستلزمات الطبية أو الصناعات الدوائية وقطاع الرعاية الصحية.

واشار الجهاز إلى أن تحقيق هذا التعاون يهدف لرفع الكفاءة الاقتصادية التي عرفها القانون كونها "خفض متوسط التكلفة المتغيرة للمنتجات، أو تحسين جودتها، أو زيادة حجم إنتاجها أو توزيعها، أو إنتاج أو توزيع منتجات جديدة أو التعجيل بإنتاجها أو توزيعها" والتي يتم إعفائها بموجب المادة 6 فقرة 2 من القانون.

وشدد الجهاز على أنه لن يتهاون في اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال أي ممارسات قد يلجأ إليها أي من الأطراف والتي قد يكون هدفها:

- التواطؤ في المناقصات والمزيدات أو الممارسات الحكومية التي تهدف لتلبية الاحتياجات الطبية والدوائية والغذائية بالمخالفة للمادة 6 (ج) من قانون حماية المنافسة والمواد 33 و37 و38 من قانون رقم 182 لسنة 2018 بشأن تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة.

-الاتفاق بين الأشخاص المتنافسة على أي أمر من شأنه الإضرار بالمتعاملين مع الأشخاص المتنافسة أو أن يزيد من وطأة المخاطر أو الأعباء الاقتصادية على هولاء المتعاملين خصوصا من الشركات الصغيرة والمتوسطة أو المستخدم النهائي.

- الامتناع عن إتاحة منتج شحيح متى كانت إتاحته ممكنة اقتصاديًا.

- الامتناع عن إبرام صفقات بيع أو شراء منتج مع أي شخص أو وقف التعامل معه على نحو يؤدي إلى الحد من حريته في دخول السوق أو الخروج منه في أي وقت.

- أي فعل من شأنه أن يؤدي إلى عدم التصنيع أو الإنتاج أو التوزيع لمنتج لفترة أو فترات محددة.

بورصة مصر تعزز مكاسبها بالختام و"السوقي" يرتفع 15 مليار جنيه

7 شركات ببورصة مصر تشتري 988.5 ألف سهم خزينة بجلسة الاثنين

مشتريات أجنبية وعربية تقفز ببورصة مصر نحو 4% بالمستهل

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل