المحتوى الرئيسى

"العناني" يتفقد أخر مستجدات العمل بمتحف العاصمة الإدارية

04/07 19:44

قالت وزارة السياحة، إن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، واللواء محمد أمين مساعد رئيس الجمهورية للشؤون المالية، تفقدا متحف العاصمة الإدارية، لمتابعة آخر مستجدات الأعمال به.

وأضافت الوزارة فى بيان لها اليوم، أن الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور محمود مبروك مستشار الوزير للعرض المتحفي، مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالوزارة، والدكتورة نيڤين نزار معاون الوزير لشؤون العرض المتحفي، وغريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للترميم بالوزارة، رافقوهم خلال الزيارة، موضحة أن الجولة شملت تفقد القاعة الكبرى للمتحف، والقاعات الملحقة بها، ومقبرة توتو.

وخلال الجولة، وجه العناني بالإسراع في تنفيذ الأعمال المتبقية للانتهاء من التجهيزات اللازمة لاستقبال الفتارين، مؤكدا على توالي الزيارات التفقدية بصفة دورية، لمتابعة مستجدات الأعمال.

ومن جهتها أشارت نيفين نزار معاون الوزير إلى أنه جرى الانتهاء من معظم التشطيبات المعمارية الخاصة بمبنى المتحف، كما جرى البدء في تجهيزات الإضاءة الداخلية، وأعمال قواعد التماثيل، وغيرها من أعمال الـ Fabrication، وجار حاليًا العمل على وضع التقسيمات التفصيلية لمجموعات القطع الأثرية من اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف، وتحديد أماكن عرض التماثيل والمعروضات، وتوزيعها على موضوعات العرض المتحفي.

ومن جهته أوضح مؤمن عثمان، أنه جرى حتى الآن نقل  550 قطعه أثرية، من القطع التي سيتم عرضها بالمتحف، ومن المقرر أن يجري نقل الآثار الثقيلة وفتارين العرض خلال الثلاثة أسابيع المقبلة، وجار استكمال أعمال الحماية المدنية، ونظام التأمين وكاميرات المراقبة.

وقال  الدكتور محمود مبروك مستشار وزير السياحة والآثار لسيناريو العرض المتحفي، أن العرض المتحفي للمتحف يروى تاريخ العواصم المصرية، حيث يتكون المتحف من قاعة رئيسية يُعرض فيها آثار لعدد من عواصم مصر القديمة والحديثة يبلغ عددها 9 عواصم وهم كالتالي:

أولا من على يمين الزائر عدد 4 عواصم وهم منف، طيبة، تل العمارنة، الإسكندرية، ثانيا على يسار الزائر عدد 4 عواصم وهم الفسطاط، القاهرة الفاطمية، مصر الحديثة، القاهرة الخديوية، ثالثا المستوى الثاني وهو خلف تمثال الملك رمسيس الثاني.

ويخص العاصمة الإدارية، ويُعرض فى هذه القاعة مجموعة من المقتنيات المختلفة التى تمثل أنماط الحياة فى كل حقبة تاريخية خاصة بكل عاصمة على حدة، مثل أدوات الزينة، أدوات الحرب والقتال، ونظام الحكم والمكاتبات المختلفة.

أما القسم الثاني من المتحف، فهو عبارة عن جناح يمثل العالم الآخر عند المصري القديم، ويتكون هذا الجزء من مقبرة توتو، بالإضافة إلى قاعة مومياوات وتوابيت وفتارين تحتوى على الأواني الكانوبية ومجموعة من الأبواب الوهمية، ورؤوس بديلة تحاكى الطقوس الدينية فى مصر القديمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل