المحتوى الرئيسى

طبيب يوضح تأثير الدورة الشهرية على النساء سلبيًا

04/07 14:45

تعاني جميع السيدات من انفعالات قبل الدورة الشهرية، وتكون عادة فى شكل اضطرابات مثل تقلبات المزاج، وتحدث هذه الأعراض بين الإباضة وبدء الدورة وتسمى بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية،

وتكون اضطراب في المزاج والسلوك، أو على شكل أعراض جسدية، وتعتبر الأعراض الأكثر شيوعًا للمزاج والسلوك هي الغضب والتهيج والقلق والتوتر والاكتئاب والبكاء، أما الأعراض الجسدية فتكون على شكل انتفاخ، أو إعياء، أو تشنجات، أو نقص الطاقة، أو ألم في الثدي، أو آلام في العضلات والمفاصل وأسفل الظهر، أو الصداع.

ويتحدث للدستور"محمود صالح" إستشاري أمراض النساء والتوليد بطب قصر العيني عن أبرز اضطرابات الدورة الشهرية وكيفية تأثيرها على النساء.

- ما هو اضطراب ما قبل الدورة الشهرية؟

تعاني معظم النساء من اضطراب ما قبل الدورة الشهرية التي تكون أعراضه الجسدية والعاطفية طبيعية إلى حد كبير، إلا أن جزء منهن تكون أعراض الاضطراب عليهم شديدة، وهذا ما يسمى باضطراب ما قبل الدروة الشهرية الاكتئابي، الذي يتسبب بتغير مزاجي شديد.

- ما هي أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية؟

هناك الكثير من الأعراض لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، إلا أن بعض النساء لا تعاني إلا من القليل منها، ومن ضمن هذه الأعراض الصداع النصفي، التهيج والغضب الدائم، والذي قد يشمل نوبات متكررة من البكاء، الاكتئاب والقلق، القولون العصبي، التعب المزمن والحساسية الزائدة.

- ما أسباب تقلبات المزاج؟

تحدث هذه التقلبات بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، إذ ينخفض مستوى هرموني الاستروجين والسيروتونين، لكن هناك العديد من الأمور التي قد تساعد المرأة على رفع حالتها المزاجية خلال هذه الفترة ومنها:

تؤدي التمارين الرياضية إلى رفع المزاج وتحسين الاكتئاب، كما يمكنها تعزيز الطاقة والمساعدة في تقليل التقلصات والانتفاخ، وهذا يساعد على الشعور بتحسن.

عادة، قد تصاب النساء المدخنات بأعراض الدورة الشهرية بشكل أشد من السيدات اللواتي لا يدخنّ، لذلك عليكِ الإقلاع عن التدخين لتخفيف ألم الدورة الشهرية.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل