المحتوى الرئيسى
أخبار كورونا

"هجوم شرس".. كيف تتخلص من الذباب والناموس بمواد طبيعية؟

04/07 11:46

ينتشر الذباب والناموس عادة في مثل هذا الوقت من العام، ما أزعج كودفعهم للبحث عن حلول لطرد الذباب من المنازل،الذي يتغذى على لدغ الإنسان، ما يتسبب في حكة شديدة وألم، خاصة من يعانون من حساسية الحشرات.

ويتساءل الكثيرون عن كيفية التخلص من الذباب والبعوض بطريقة آمنة، إذ تعددت المنشورات والتعليقات على فيس بوك، إذ كتب مدوّنون: "يا جماعة هو الدبان منتشر الأيام دي بطريقة رهيبة ومش راضي يتهش ليه"، "حد ملاحظ الدبان زايد أوي بطريقة بشعة اليومين دول"، و"الدبان احتل مصر هو في إيه"، و"نقضي عليهم إزاي" و"الدبان في كل حتة البيت والشارع ورخم جدا ومش بيطلع".

كما تحدث آخرون عن البعوض: "هو في إيه الناموس لازق ليه بجد"، "حد الناموس بياكله غيري يا جماعة"، "هو إيه كمية الناموس دي يا جدعان"، "ناموس ودبان مش عارف أعمل إيه"، "حد يقولنا نتخلص منه إزاي"، و"يا جماعة إيه الحل".

الدكتور محمد علي فهيم أستاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية، شرح لـ"الوطن"، كيفية التخلص من البعوض والناموس بمواد طبيعية وآمنة.

من المفترض أن يهتم السكان بمنزلهم، سواء من خلال التهوية وخفض نسبة الرطوبة، وعدم استخدام مياه كثيرة في المطبخ، وفتح الشفاط دائما، والاهتمام بنظافة المنزل، لأن الحشرات تكون نشيطة وتتغذى على بقايا الطعام، وفقا لوصف "فهيم".

ونصح الطبيب باتخاذ الحذر وعدم استخدام المبيدات الكيماوية، وتنظيف الأماكن التي قد يتواجد بها الذباب والناموس، مثل "البلكونة"، أو النجف، أو المراوح، وغيرها.

يمكن طرد الذباب والناموس بعدة طرق طبيعية، حسب وصف فهيم، أبرزها استخدام الزيوت العطرية، مثل زيت النعناع، والقرنفل، وشجرة الشاي، والليمون، من خلال إضافة ملعقة من نوعين منها في لتر ماء، ورجها ثمّ رشها لطرد البعوض.

وتابع: "يمكن استخدام زيت البردقوش والخل والديتول، خاصة في دورة المياه والمطبخ، لأن الروائح التي تخرج منهما تجذب الذباب في دخول المنزل".

وأشار إلى أنّ جميع المواد السابقة طاردة للذباب والناموس من المنزل، ولو كان الهجوم غير طبيعي من الذباب في المدن، ففي الأرياف الأمر يتضاعف 10 مرات، لأنه بجانب تغير المناخ فهو بداية الموسم الزراعي.

- وضع سلك للنوافذ يمنع دخول أي حشرات والتحقق من عدم وجود ثقوب.

- شراء الأجهزة الكهربائية الصاعقة للناموس.

 - استخدام الأجهزة التي تخرج منها رائحة طبيعية تعمل على إبعاد الناموس.

- المحافظة على أركان المنزل جافة من المياه.

- وضع "الناموسية" حول سرير النوم.

- استخدام "المكنسة الكهربائية" فقوة الشفط تعمل على تجميع الناموس، ويمكن وضع قمع لسهولة اصطيادهم.

- هناك بعض النباتات التي تعمل على طرد الناموس مثل "الريحان والسيترونيلا".

 - نظافة المنزل من القمامة حيث يتجمع الناموس في هذه المناطق.

- استخدام "المضرب الكهربائي الصاعق" للناموس.

وسبق وذكر فهيم أنّ سبب انتشار الذباب والناموس هذه الفترة، يعود لبداية ارتفاع درجات الحرارة التي جاءت بين المواسم، أي فصلي الشتاء والربيع، ما يساعد على التكاثر ومن المتعارف عليه وجود حركة غير طبيعية بين الفصول.

وأوضح فهيم أنّ التكاثر يأتي بسبب الجو الدافئ، فالحشرات ليس موسمها فصل الشتاء، كما أنّ وجود عدد كبير من الأشخاص في المنازل بسبب حظر التجوال لتفادي فيروس كورونا، لفترات طويلة، يجذب الحشرات والبعوض بالتحديد، وبالتالي بدأ التكاثر وشراسة في الهجوم.

وأوضح أستاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية، أنّ الحشرات تنتشر بكثافة بين المواسم، ولديها "حساسيات عالية"، فالصيف هو الفصل المفضل لها، والشتاء غير المفضل، ويكون ظهورها فيه قليلا.

وعن سر انتشار الذباب والناموس كثيرا في مصر الفترة الحالية، أوضح أنّ السبب في ذلك أنّ التذبذبات الحرارية بين الليل والنهار أعلى ما يمكن، ومع وجود رطوبة عالية، ما يزيد من نشاط الحشرات في ظروف مناخية معينة.

ألقت الشرطة البريطانية القبض على شاب يبلغ من العمر 20 عامًا، بتهمة مسح لعابه على منتجات في سوبر ماركت.

تدعي دراسة جديدة أن عقارا يعالج الجرب وقمل الرأس، قادر على القضاء على الفيروس التاجي المستجد الذي يجتاح العالم كورونا، وقد يساعد في محاربة العدوى

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل