المحتوى الرئيسى

'طالبان' توقف المباحثات مع الحكومة لتبادل السجناء وتصفها بـ'العقيمة'

04/07 22:04

في أول اختبار للاتفاق بين أمريكا من جهة، وحركة "طالبان" المتشددة من جهة أخرى، أعلنت طالبان أنها ستوقف مشاركتها في محادثات وصفتها بـ"العقيمة"، مع الحكومة الأفغانية بشأن تبادل السجناء الذي شكل بنداً أساسياً في اتفاقها مع الولايات المتحدة.

المتحدث السياسي باسم طالبان سهيل شاهين، ألقى في تغريدة له فجر اليوم الثلاثاء، باللوم على إدارة الرئيس أشرف غني في تأخير عملية إطلاق سراح السجناء "تحت ذريعة أو أخرى".

 وقال شاهين في تغريدة ثانية "لذلك، لن يشارك فريقنا الفني في لقاءات عقيمة مع الأطراف ذات الصلة اعتباراً من الغد".

وبحسب "رويترز" فإن الطرفين يجريان مُحادثات في كابول منذ الأسبوع الماضي سعياً لوضع اللمسات النهائية على تبادل السجناء الذي كان يفترض أن يتم في 10 مارس الماضي.

 وأشار متين بيك أحد أعضاء فريق التفاوض الحكومي، بحسب الوكالة إلى أن الإفراج عن السجناء تأخر لأن طالبان تطالب بإطلاق سراح 15 "قيادياً كبيراً"، مضيفاً لصحافيين الاثنين "لا يمكننا أن نفرج عن قتلة شعبنا".

أضاف: "لا نريدهم أن يعودوا إلى أرض المعركة وأن يسيطروا على ولاية ما بأكملها"، مؤكدًا أن الحكومة مستعدة للإفراج عن ما يصل إلى 400 سجين، غير قيادي، من طالبان، كبادرة حسن نية مقابل خفض كبير للعنف، لكن طالبان رفضت العرض.

ووقعت واشنطن اتفاقاً مع طالبان أواخر فبراير، نص على أن تفرج الحكومة الأفغانية، غير الموقعة للاتفاق، عن 5 آلاف سجين من طالبان، وأن يفرج المتمردون بدورهم عن ألف سجين من سجناء الحكومة.

 واعتبر مراقبون أن عدم التوازن بعدد السجناء المفترض الإفراج عنهم من الطرفين يصب في صالح طالبان.

وتعهدت واشنطن في الاتفاق بسحب قواتها والقوات الدولية من أفغانستان بحلول يوليو العام المقبل، شرط أن تبدأ طالبان بمحادثات مع كابول وأن تعطي ضمانات أخرى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل