المحتوى الرئيسى

"ليس ورديا".. القمر العملاق ينير سماء العالم الليلة

04/07 13:26

كتب : رانيا خليل

يتساءل الكثير عن ظاهرة القمر العملاق 2020، من بعد ما أعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث والجيوفيزيقية، أن الأرض تشهد اليوم الثلاثاء، ظاهرة القمر العملاق، وهو أجمل إطلالة للقمر في عام 2020 وهو يعتبر من أشهر الظواهر الكونية، حيث أنه ثالث بدر عملاق من أربعة، وهو أكبرها من حيث الحجم الظاهري والإضاءة لسنة 2020، كما أنه يطلق عليه أول قمر بدر خلال فصل الربيع وسيبقى مشاهداً طوال الليل.

أكدت البحوث الفلكية أن بدر شهر شعبان لعام 1441 يكتمل في الساعة 4:35 من فجر غدٍ الأربعاء 8 أبريل 2020 بتوقيت القاهرة، وسيظهر أكبر من حجمه المعتاد، وبالتالي ألمع من حالته المألوفة.

البحوث الفلكية تكشف عن ظاهرة القمر العملاق 2020

سبب تسمية ظاهرة القمر العملاق

جاء تسمية القمر العملاق لأنه يطلق على القمر المحاق أو البدر المكتمل عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومتر، والتسمية العلمية هي قمر الحضيض بمعنى وقوع القمر فى أقرب نقطة من الأرض.

كما يطلق عليه اسم القمر العملاق الوردي، مؤكدًا أن ضوء القمر لن يكون ورديًا بالفعل، وبالرغم أن القمر سيبدو عملاقًا طوال الليل إلا أن ذروته ستكون في التوقيت المذكور عاليه في ظاهرة تسترعي الانتباه وتجتذب علماء وهواة الفلك لمشاهدتها ورصدها وتصويرها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل