المحتوى الرئيسى

تأجيل افتتاح العاصمة الإدارية.. «طوق نجاة للشركات» | المصري اليوم

04/07 04:37

«تأجيل فعاليات وافتتاحات المشروعات القومية الكبرى التي كانت مقررة خلال العام الجارى إلى العام القادم، بما في ذلك الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة».. قرار تم اتخاذه خلال اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسى، مع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لمناقشة تداعيات «كوفيد- 19».

محمد هاني العسال: 138% زيادة في مبيعات مجموعة «مصر إيطاليا» خلال 2015 (حوار)

بسبب كورونا.. السيسي يوجه بتأجيل افتتاح العاصمة الإدارية والمتحف الكبير لـ2021

فتح الله فوزى، رئيس لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال، اعتبر في تصريحات لـ«المصرى اليوم»، قرار الرئيس «أكثر من رائع»، وقال إنه يسمح لجميع الشركات باستكمال مشروعاتها بالعاصمة الإدارية على الوجه الأكمل».

وأضاف أن الحى الحكومى الذي كان مقررًا افتتاحه في يونيو المقبل يحتاج لفترة لا تقل عن 10 سنوات كى يكتمل، وفى ظل أزمة الفيروس المستجد كان من الصعب افتتاح ولو جزء منه، مشيراً إلى أن حركة العمل شبه متوقفة بمشروعات الحى الذي يضم وزارات، ومبانٍى لمجلس النواب، ومؤسسات مالية، وتجارية أخرى. وتابع «فوزى»: «المدة اللازمة لاستكمال مبانى الوزارات التي كان مقررا افتتاحها بعد نحو شهر ونصف الشهر، قد تحتاج لمدة تزيد على العام من الآن كى تكتمل وتصبح جاهزة لاستقبال الموظفين، لذلك كان قرار تأجيل افتتاح مشروع العاصمة الإدارية صائبًا في ظل الأزمة التي تواجهها الدولة المصرية».

ويرى رئيس لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال، في الوقت ذاته، ضرورة استكمال شركات المقاولات الحكومية والخاصة لأعمال مشروعاتها بالعاصمة الإدارية في الوقت الحالى، مع اتخاذ الاحتياطات الصحية لمنع تفشى «كورونا» بين العاملين بالمشروعات، وتوفير «المطهرات، والتعقيمات، وأجهزة قياس درجات الحرارة» بهدف الاطمئنان على العاملين والتأكد من عدم إصابة أي منهم بأعراض الإصابة بالفيروس. وشدّد «فوزى» على أنه دون توفير تلك الاحتياطات، لا بد أن تتوقف شركات المقاولات عن العمل، لحين إعلان الحكومة الانتهاء من أزمة فيروس كورونا الذي تجاوز عدد المصابين به الألف شخص.

من جانبه، قال المهندس محمد هانى العسال، الرئيس التنفيذى لشركة «مصر إيطاليا» العقارية، إن الشركة ملتزمة بقرارات الدولة المتعلقة بتأجيل الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد جراء انتشار فيروس كورونا، والذى تقرر مع استمرار انتشاره تأجيل كافة الافتتاحات والمراسم الخاصة بالمشروعات والفعاليات الرسمية.

وأضاف «العسال» أن «مصر إيطاليا» أعلنت سابقًا عزمها بدء التسليمات في مشروعاتها الـ5 ومن ضمنها مشروع «البوسكو» في العاصمة الإدارية الجديدة، العام الجارى، باعتبارها من أوائل المطورين العقاريين الذين قرروا الدخول للاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة، موضحاً أنه طبقا للقرارت الأخيرة فإن مواعيد التسليم كما هي ولا تأجيل فيها، إلا أن الانتقال للسكن سيكون في 2021 طبقا للقرارات الأخيرة، وأشار إلى أنه رغم الظروف الحالية فإن الأعمال الإنشائية والتشطيبات تتم وفقا لجداول زمنية محددة وسريعة، والعمل مستمر بجميع مواقع المشروعات لإنجاز ما تم الاتفاق عليه بين مصر إيطاليا وعملائها بالتسليم في 2020.

وأكد المهندس احمد العتال، رئيس مجلس إدارة شركة «العتال هولدينج»، أن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى تأجيل افتتاح المشروعات القومية الكبرى خلال العام الجارى ومن ضمنها انتقال الموظفين إلى العاصمة الإدارية الجديدة، لن يؤثر مطلقا على جداول تنفيذ المشروعات الخاصة داخل العاصمة، مشيرا إلى أن المطورين ملتزمين أمام شركة العاصمة والعملاء بجداول تنفيذ وتسليمات محددة وفقا للتعاقدات المبرمة بين الطرفين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل