المحتوى الرئيسى

رصاصة سحرية لـCovid-19؟ علاج محتمل عمره أكثر من قرن ولكن مع بعض "الصدمات"

04/06 14:30

بينما يبحث العالم عن الدواء الشافي لـ Covid-19، وُصفت البلازما المأخوذة من أولئك المتعافين من الفيروس كعلاج محتمل للمرضى، ولكن ما تزال هناك تحديات كبيرة، وفقا للعلماء.

ومرت أشهر منذ أن بدأ فيروس كورونا الجديد في التفشي في جميع أنحاء الصين، حيث امتد إلى بلدان أخرى وأصاب أكثر من مليون شخص حول العالم، ولكن لا يوجد حتى الآن لقاح أو دواء تم اختباره سريريا. ومع ذلك، هناك علاج محتمل كان موجودا منذ أكثر من قرن، حيث يقترح بعض العلماء أنه يمكن أن يغير قواعد اللعبة - بشرط إزالة بعض العيوب.

- ما هو علاج البلازما هذا؟

يدور هذا النهج بشكل أساسي حول حصاد بلازما النقاهة، المكون السائل المصفر في دم الإنسان، من شخص تعافى من عدوى فيروسية، ونقلها إلى مريض مصاب حديثا.

وتعد البلازما ضرورية هنا لأنها غنية بالأجسام المضادة - البروتينات التي ترتبط بأجزاء من الفيروس وتحيّدها. وبشكل لافت، يتم إنتاج الأجسام المضادة ضد أنواع معينة من الفيروسات، وتصبح فعليا "مصلا مضادا للفيروسات"، وفقا لما قاله أليكسي كوبرياشوف، رئيس قسم نقل الدم في مركز "باكوليف" لجراحة القلب والأوعية الدموية، في حديثه مع RT.

حقائق وأساطير فيروس كورونا: إزالة الشك بالحقيقة حول كل ما تحتاج معرفته عن المرض الفتاك!

وستكون Mayo Clinic بمثابة المؤسسة الرائدة للبرنامج، بينما سيقوم الصليب الأحمر الأمريكي بجمع البلازما وتوزيعها على المستشفيات في جميع أنحاء البلاد.

وفي المملكة المتحدة، فإن مرضى فيروس كورونا على وشك تلقي العلاج التجريبي، حيث دعا الخبراء NHS إلى تخزين البلازما الغنية بالأجسام المضادة بشكل عاجل لتلبية هذه الاحتياجات. ومن المقرر أن تبدأ فرنسا أيضا تجارب العلاج الواعد يوم الثلاثاء المقبل.

كما أن روسيا تلاحق هذا الاتجاه. وأفادت وسائل الإعلام المحلية أن معهد Sklifosovsky لرعاية الطوارئ المشهور في البلاد، سيكون أول من يحاول ضخ البلازما في الأيام المقبلة. بالإضافة إلى ذلك، طور معهد Vector - وهو مركز أبحاث رائد في علم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية - اختبارا لقياس الأجسام المضادة لدى أولئك الذين نجوا من Covid-19.

وستتبع إيران، التي كانت في الآونة الأخيرة نقطة ساخنة لإصابات فيروس كورونا، حذوها، وكذلك تركيا، حيث يصر رئيس Red Crescent على أنها يمكن أن تصبح "واحدة من أكثر التطبيقات فعالية في العالم" ضد العدوى.

وفي الوقت الحالي، يتم النظر في العديد من خيارات العلاج الأخرى من قبل مجتمع الرعاية الصحية الدولي، بدءا من الأدوية المضادة للملاريا إلى أدوية فيروس نقص المناعة البشرية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل