المحتوى الرئيسى

«الطاقة الذرية» و«تفيل الروسية» يوقعان عقد توريد مكونات الوقود لمفاعل ETRR-2

04/06 16:19

وقعت كل من منشأة نوفوسيبيرسك كيميكال كونسينتريتس (NCCP)، إحدى شركات روساتوم تفيل فيول الروسية، والهيئة المصرية للطاقة الذرية عقد توريد مكونات وقود ذري منخفض التخصيب، مثل مواد اليورانيوم والألمنيوم لمفاعل ETRR-2 للأبحاث.

ويستخدم مفاعل الأبحاث ETRR-2، المصمم من قبل الأرجنتين، في مركز الأبحاث الذرية في إنشاص مصر، في أبحاث فيزياء الجسيمات، ودراسات المادة، وإنتاج النظائر المشعة.

وعقّب أوليج جريجورييف، نائب رئيس مجلس الإدارة الأول للتجارة والأعمال الدولية في تفيل الروسية، أنه تم توقيع العقد طويل الأمد كخطوة لاحقة منطقية لمجموعة من الوثائق التعاقدية العديدة لشحنات مكونات الوقود إلى مصر، والتي تم إنجازها بنجاح من قبل نوفوسيبيرسك كيميكال كونسينتريتس (NCCP) خلال الأعوام الثلاثة الماضية؛ الأمر الذي يقدم دليلا واضحا على مستوى الثقة العالية للعلاقات التي تجمع بين شركة تفيل للوقود وشركاؤنا المصريين.

وتابع: "تتمتع منشآتنا بخبرة تزيد عن 40 عاما في مجال إنتاج بضائع الوقود الذري لمفاعلات الأبحاث، لا سيما وأننا نمتلك الإمكانات والقدرات اللازمة لتصنيع مكونات الوقود لكافة الأنواع الرئيسية من المفاعلات الذرية القائمة".

وتشمل التطلعات المستقبلية لتطوير أعمال تفيل في مصر، توريد الوقود الذري لكافة الوحدات الأربع للطاقة بقدرة 4800 ميجاوات في محطة الضبعة النووية خلال مجمل فترة التشغيل، حيث دخل عقد الوقود حيز النفاذ في العام 2017.

وشارك معهد التصميم المركزي والمعهد التكنولوجي، أحد فروع تفيل، في مشروع إقامة منشأة التخزين للوقود الذري المستهلك من محطة الضبعة النووية بصفته مقاول من الباطن لأعمال لتصميم.

وتعدّ نوفوسيبيرسك كيميكال كونسينتريتس (NCCP) إحدى أكبر مصنّعي الوقود الذري في العالم لمنشآت الطاقة النووية ومفاعلات الأبحاث. كما تنتج المنشأة معدن الليثيوم وأملاح الليثيوم.. وتعتبر نوفوسيبيرسك كيميكال كونسينتريتس (NCCP) فرعا من شركة روساتوم تفيل للوقود.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل