المحتوى الرئيسى

بسبب كورونا.. «صحة النواب» توصي بعزل أقسام الكلى والأورام بالمستشفيات

04/06 16:55

الأطباء: الطب الوقائي أوصى بتخصيص ممر خاص بالمستشفى لدخول حالات الاشتباه بأعراض تنفسية

قال رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، محمد العماري، إن اللجنة تتابع أزمة فيروس كورونا المستجد وجهود الدولة لمواجهة هذا الوباء ومنع انتشاره، مشيرا إلى أن اللجنة أوصت بضرورة عزل أقسام المستشفيات التي تتعامل مع مرضى نقص المناعة (الغسيل الكلوي والأورام).

وأوضح العماري، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، اليوم الاثنين، أن اللجنة تتواصل مع وزارة الصحة والسكان لمتابعة آخر المستجدات والتطورات بشأن الأزمة، مشيرا إلى أن رئيس وأعضاء لجنة الشؤون الصحية يتواصلون بشكل يومي لمتابعة الأزمة وطرح المقترحات والتصورات لمواجهة الفيروس ومنع انتشاره.

وأشار إلى إعداد اللجنة مذكرة بشأن متابعتها لأزمة فيروس كورونا وملاحظاتها ومقترحاتها للتعامل مع الأزمة ومواجهتها، وعرضتها على رئيس مجلس النواب، وأمانة المجلس، وللعرض على رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الصحة والسكان، ووزير شئون المجالس النيابية، ووزراء الشباب والرياضة والتعليم العالي والتنمية المحلية والتخطيط والمالية والتموين.

وتابع العماري: "أظهرت تلك الأزمة الدور البطولي للأطباء وأطقم التمريض، الذين طالما طالبنا بالاهتمام بهم ورفع بدل العدوي لهم، وكذا دور رجال الشرطة في تطبيق القرارات التي أصدرها رئيس مجلس الوزراء".

ولفت إلى أن توصيات اللجنة تضمنت أن يكون هناك اتصال مباشر ومستمر بين وزارة الصحة والسكان وأمانة المجلس ولجنة الشؤون الصحية لمتابعة بآخر التطورات والإحصائيات لتخاطب بها النواب في دوائرهم لطمأنة جموع المواطنين والبعد عن الشائعات والبيانات من غير مصادرها الرسمية، والضرب بيد من حديد على كل من يحاول النيل من بناء الدولة بالشائعات والأكاذيب أو الافتراءات أو التقليل من جهودها.

وأوصت اللجنة بالعمل على تدريب فرق من الأطباء والتمريض من غير تخصصات الأمراض الصدرية والرعاية المركزة للتعامل مع حالات الإصابات التنفسية، وضرورة الإسراع بالكشف على أسرّة الرعاية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي وصيانتها، حيث نادت اللجنة بذلك كثيرا.

من جهتها، قالت النقابة العامة للأطباء، إن قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، أرسل مخاطبة إلى المديريات الصحية بالمحافظات، وباقي الهيئات والمستشفيات التابعة للوزارة، وإدارة المنشآت الصحية غير الحكومية بإرشادات هامة بخصوص مكافحة تفشي مرض الكورونا المستجد .

وأوضحت النقابة أن الإرشادات تضمنت تخصيص ممر خاص بالمستشفى لدخول حالات الاشتباة بأعراض تنفسية، وإجراء فحص يومي صباحي (screening) للعاملين بالمستشفيات بمدخل العاملين بالمستشفى قبل التوقيع في دفتر الحضور، والتأكد من توافر جميع أدوات الوقاية الشخصية والمطهرات اللازمة للتعامل مع أية حالات مشتبهة أو مؤكدة.

وشملت التوصيات ضرورة عدم السماح لأي مقدم خدمة طبية بالتعامل مع المرضى إلا بعد التأكد من ارتداء أدوات الوقاية الشخصية المناسبة للاجراء، بالإضاقة تخصيص مراقب (observer) من فريق مكافحة العدوى بالمستشفى للتأكد من التزام أفراد الفريق الطبي بسياسة ارتداء ونزع أدوات الوقاية الشخصية وإبلاغ مدير المستشفى فورا بأي تجاوزات في تطبيق تلك السياسة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل