المحتوى الرئيسى

بدلا من النقد.. كيفية تقديم الدعم والمساندة في الأوقات الحرجة

04/06 13:13

تعيش أغلب شعوب العالم في حالة من القلق بسبب انتشار فيروس كورونا، الذي تسبب في وقوع آلاف الضحايا، لذا فالأمر لا يتطلب فقط محاولة الوقاية من الوباء المتفشي، بل كذلك السعي إلى تقديم الدعم والمساندة النفسية لمن حولنا بدلا من النقد الدائم، وفقا للعلماء.

المحتويات إخفاء

1. الدعم والمساندة لمواجهة القلق

2. لا للنقد

الدعم والمساندة لمواجهة القلق

يبحث العلماء في كل الأوقات، وتحديدا في تلك الأوقات الحرجة التي تنتشر فيها الحروب أو الأوبئة، عن طرق لمساعدة البشر على مواجهة مشاعر القلق والتوتر، لذا توصلت دراسة أمريكية إلى طريقة تقديم الدعم والمساندة الأفضل الآن.

يرى العلماء والباحثون من جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، أن محاولة المساعدة ليست كافية من أجل تهدئة روع البعض، بل لا بد أن يدرك الشخص كيفية تقديم الدعم والمساندة بالشكل المطلوب.

يشير الباحثون إلى أن الأفضل دائما هو أن تعطي الفرصة لمن أمامك من أجل التحدث بحرية عن مخاوفه ومشاعره السلبية، بدلا من أن تسعى لإقناعه بعدم التفكير في الأمر أو بعدم التفكير على طريقته الخاصة.

يشدد العلماء على الجانب الآخر، على خطورة الاعتماد على توجيه الانتقادات أملا في تحفيز الشخص المصاب بالقلق أو الاكتئاب، حيث يقول الباحثون المسؤولون عن الدراسة الأمريكية الأخيرة في البيان الخاص بها: “من الأفضل أن نتجنب جميعا الدخول في جدالات بلا فائدة أو محاولة فرض السيطرة عند محاولة تهدئة روع الشخص المصاب بالذعر، بل ينصح بمحاولة تفهم مشاعره وإبراز هذا التفهم”.

الجدير بالذكر أن الدراسات العلمية السابقة التي بحثت كيفية مساعدة الآخرين على الجانب النفسي، قد توصلت إلى أهمية تقديم الدعم والمساندة، حيث لا يؤدي ذلك إلى تحسين الحالة النفسية فحسب، بل يمكن لهذا الأمر أن يؤثر بالإيجاب على المستوى العضوي أيضا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل