المحتوى الرئيسى

مقال بـ"صدى البلد" يتبنى نظرية المؤامرة: أمريكا خلقت كورونا معمليا عام 2015! - فالصو

04/06 12:15

نشر موقع صدى البلد، مقالًا للكاتب إبراهيم شعبان، بعنوان "أسرار كورونا التي تخفيها الصين عن العالم"، تبنى ادعاءات تزعم أن منشأ فيروس كورونا المستجد ليس طبيعياً، ويأتى فى سياق نظرية المؤامرة.

وقال فى مقاله إن "يوما بعد يوم تتكشف أبعاد المؤامرة الدولية، التي ضربت العالم عن طريق فيروس كورونا"، مشيرًا إلى أن الذي حدث مؤامرة تستوجب الحساب للطرفين (الصين والولايات المتحدة).

<a href='/tags/173189-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84'>المقال</a>

وقال إن "الأولى من جانب الولايات المتحدة، والتي خلقت الفيروس منذ عام 2015 في معاملها، وتردد وفق بيان رسمي للصين أن الجيش الأمريكي وراءه وهو الذي أخرجه من المعمل وبعد ذلك بدأت تصعب السيطرة عليه".

وأضاف: "الصين تصرفت بناءً على هذه المعلومات وبطريقة الثأر الشخصي مع واشنطن، وقالت إنه إذ كانت واشنطن خلقت الفيروس وضربتنا به. فالضربة ستكون اثنتين، سنواجه الحرب – هكذا في المفهوم الصيني ووفق أي تحليل منطقي – ونتكتم على الوباء ومعلوماته الحيوية ليس فقط حتى لاتشمت فينا الولايات المتحدة الأمريكية وتحس بنجاح الضربة ضدنا، ولكن حتى نتجاوز الهجوم.

لكن رغم التوتر بين وواشنطن والولايات المتحدة، لكن الادعاء حول أن الفيروس "مخلق" عار عن الصحّة، ولا أساس له من الناحية العلمية، بل هو يندرج في سياق "نظرية المؤامرة" كما يحذر الخبراء المتخصصون في المجال الصحّي، كما تقول وكالة فرانس برس.

وجاء في دراسة نشرتها مجلّة Nature العلمية المرموقة، أن "فيروس كورونا المستجدّ هو الجيل السابع من فيروسات كورونا التي تصيب الإنسان"، وأبرز الأجيال السابقة فيروس "سارس" المسبّب للمتلازمة التنفسيّة الحادّة والذي ظهر عام 2003، وفيروس "ميرس" المسبّب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسيّة والذي ظهر في العام 2012.

وشارك في هذه الدراسة عدد من الباحثين في الأمراض الجرثومية والأوبئة والمناعة في جامعات أميركية وبريطانية وأسترالية، ونشرت في السابع عشر من مارس 2020.

وخلص هؤلاء الباحثون إلى القول "تُثبت أبحاثنا أن فيروس كورونا المستجدّ ليس مصمّماً في مختبرات أو فيروساً معدّلاً".

وفي بيان نشر في التاسع عشر من شباط/فبراير الماضي في  مجلة The Lancet الطبيّة العريقة التي تأسست عام 1823، حذّرت مجموعة من علماء الصحة العامة من انتشار هذه المعلومات المغلوطة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل