«ايتيدا» تشارك في دعم هاكاثون ومسابقة «Wild Card» لابتكار حلول تكنولوجية في مواجهة كورونا

«ايتيدا» تشارك في دعم هاكاثون ومسابقة «Wild Card» لابتكار حلول تكنولوجية في مواجهة كورونا

منذ 4 سنوات

«ايتيدا» تشارك في دعم هاكاثون ومسابقة «Wild Card» لابتكار حلول تكنولوجية في مواجهة كورونا

شاركت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" مع مجتمع التكنولوجيا ورواد الأعمال والشركات الناشئة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، في دعم ورعاية هاكاثون ومسابقة "Wild Card" الذي تم تنظيمه عبر الإنترنت لمدة 3 أيام بدءا من من 27 وحتى 29 من مارس، بهدف ابتكار حلول ومقترحات تكنولوجية تساهم في مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد.\nوكانت شركة Robusta قد دعت الفرق والأفراد من مختلف أنحاء المنطقة للعمل على بناء مكونات مختلفة لنظام استجابة يساعد الأفراد ومؤسسات الأعمال على التعامل مع التحديات والمشاكل التي تواجها المجتمعات نتيجة الأزمة الحالية.\nوانضمت العديد من الهيئات الحكومية والمنظمات الخاصة ومجموعة من صناديق رأس المال المخاطر، ومسرعات الأعمال لدعم ورعاية المسابقة بهدف إيجاد حلول مبتكرة تساعد في الحد من التأثيرات السلبية الناتجة عن الأزمة.\nوتساهم الهيئة في هذه المبادرة من خلال إتاحة عدد من الموارد والأدوات لدعم وخدمة الفرق والشركات الناشئة في تطوير وتنفيذ مشاريعهم وحلولهم المقترحة والتي قد تتطلب استخدام مجمعات إبداع الإلكترونيات والمتواجدة في القرية الذكية بمحافظة القاهرة، والمنطقة التكنولوجية بمدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية، والمنطقة التكنولوجية بمدينة أسيوط الجديدة.\nتقدم للمسابقة حوالي 117 تطبيقًا حيث تم مشاركة الأفكار والمقترحات على المنصة الرقمية للمسابقة مع مجموعة مختارة من الموجهين والمحكمين لاختيار أفضل الحلول التي تدعم نظام الرعاية الصحية، وتخدم استمرارية الأعمال، وتساهم في حماية ووقاية المجتمع.\nووصل 30 تطبيقًا لنهائيات المسابقة حيث أسفرت تلك النهائيات عن فوز 5 تطبيقات متنوعة ومنتجات تكنولوجية تستهدف محاصرة الفيروس وتخفف من تداعيات أزمة نقص أدوات الوقاية للطواقم الطبية لتتأهل بذلك تلك التطبيقات للحصول على دعم الجهات المانحة والرعاة للمسابقة.\nوتضم قائمة التطبيقات الفائزة تطبيق باسم Reachout والذي نفذه فريق Methodology وحصل على المركز الأول وهو عبارة عن تطبيق/منصة لإدارة نظام التوريد وعمليات الإمداد للمستلزمات الطبية بين الموردين والمصنعين والعملاء من المستشفيات أو الأفراد.\nكما جاء بالمركز الثاني مقترحين مختلفين الأول عبارة عن بجث مبدئي مقدم من فريق Koy والذي يستهدف تطوير تكنولوجيا إنتاج الملابس الواقية (PPE) وخاصة الطبية مثل الكمامات وأقنعة الأوجه وأغطية الرأس، وذلك بإضافة طبقة من المادة المضادة للبلل (hydrophobic coating) ما يعزز من حماية العاملين بالمجال الصحي ووقايتهم من كافة أنواع الفيروسات ويسمح بإعادة استخدام هذه الملابس أكثر من مرة ويساهم في حل مشكلة نقص الملابس الوقائية في مختلف دول العالم.\nوالمقترح الثاني الفائز بنفس المركز هو عبارة عن تطبيق على الهاتف المحمول طوره فريق Koolmap لخدمة الأفراد الذين لديهم أعراض الإصابة بالفيروس من خلال الإجابة على مجموعة من الأسئلة للتحديد المبدئي لإصابتهم من عدمها، من خلال معالجة هذه الإجابات وكذلك تحديد أماكنهم للمنظمات الصحية وغيرها من المؤسسات المعنية لمحاصرة أماكن اشتباه الإصابة بالفيروس.\nكما فاز بالمركز الثالث في المسابقة فريق Avoid عن تطبيق محمول يحدد المناطق الآمنة والخالية من الإصابات عن طريق جمع بيانات الحالة الصحية لمستخدمي التطبيق في هذه الأماكن ما يجنب فرض حظر التجول في كل الأماكن.\nوفاز بنفس المركز تطبيق لإدارة سلسة الموردين للقطاع الصحي بشكل فعال والذي قدمه فريق شركة Glaveko.\nوفي نفس السياق، أكدت الهيئة استعدادها الكامل لتقديم كافة أشكال الدعم والرعاية للحلول المقترحة ذات النماذج الأولية الفعالة، وذلك من خلال مجموعة البرامج والمبادرات المتنوعة والمعنية التي تقدمها الهيئة لمجتمع رواد الأعمال والمبتكرين.

الخبر من المصدر