المحتوى الرئيسى

وزير المالية:الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات التعليمية أقل القطاعات تأثرا بأزمة كورونا - أموال الغد

04/05 22:02

أموال الغد الاقتصادية

عرض الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال اجتماع المجموعة الاقتصادية تداعيات انتشار وباء كورونا المستجد على النشاط الاقتصادى العالمي والمصري، فيما يتعلق بأهم مؤشرات المالية العامة والدين.

وفيما يخص التأثير المتوقع على مؤشرات الاقتصاد العالمي، أشار وزير المالية إلى أن الأسواق العالمية تعرضت لصدمات كبيرة مع سرعة انتشار فيروس كورونا، حيث تشير البيانات الى انخفاض المؤشرات الرئيسية لكافة البورصات العالمية وبورصات الدول الناشئة والدول العربية بشكل كبير يتراوح ما بين 20-30% خلال الربع الأول من عام 2020.

ونوه إلى أنه على الرغم من خفض تقديرات معدلات النمو للمنطقة ولكافة الدول الناشئة بما فيها مصر، الا أن تقديرات النمو لمصر تعتبر هى الاعلى على مستوى دول المنطقة وتتساوى تقريبا مع معدلات النمو المتوقعة للصين والهند.

وسلط وزير المالية الضوء على قيام مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني بتخفيض تقديراتها في بداية ابريل 2020 لمعدلات النمو العالمي، حيث تتوقع انكماش معدل النمو العالمي الى -1.9% بدلا من متوسط نمو بلغ 3% في السنوات الثلاث السابقة.

كما خفضت مؤسسة ستاندرد آند بورز تقديراتها للنمو العالمي بتاريخ 31 مارس الى 0.4%، مشيراً إلى أن 4 آلاف شركة دولية كبرى حتى 23 مارس (80% من الشركات الدولية الكبرى) قامت بخفض تقديرات الإيرادات السنوية المتوقعة وبنسب مرتفعة بلغت 30% في المتوسط مما سيساهم في خفض التقديرات الخاصة بنسب وحجم استثمارات تلك الشركات وانفاقها الرأسمالي وبالتالي ستنخفض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بنحو 40-50%.

وعرض وزير المالية تأثير انتشار فيروس كورونا المستجد على أهم المؤشرات الاقتصادية والمالية المصرية، مستعرضاً التأثر الذي حدث على مؤشرات (مديري المشتريات، والإنتاج، والطلبات الجديدة)، وعلى نحو اخر، فان اقل القطاعات تاثرًا هما قطاع الاتصالات وتكونولوجيا المعلومات، والخدمات التعليمية.

و تناول وزير المالية خلال الاجتماع أهم التحديات المالية القائمة والاجراءات المتخذة في قطاعات متنوعة من بينها: الصحة، والصناعة والتصدير، والبورصة المصرية، ومساندة الشركات والعاملين وزيادة دخول المواطنين، والسياحة والآثار، والطيران، والمقترحة لمساندة النشاط الاقتصادى والقطاعات والفئات المتضررة.

وفيما يخص تأثير انتشار فيروس كورونا المستجد على مؤشرات المالية العامة والدين، أشار الوزير إلى أنه من المؤكد أن مؤشرات المالية ومعدلات ونسب المديونية ستتأثر سلباً نتيجة الأوضاع الراهنة وأهمها تراجع وتباطؤ معدلات النشاط الاقتصادي المحلى والعالمى، ولكن الأثر المالي يتوقف على الفترة الزمنية للازمة والإجراءات المتخذة، كما تناول وزير المالية السيناريوهات المستقبلية لعالم ما بعد كورونا وملامح المنظومة المالية العالمية.

Prev Post

Next Post

مؤسسة فريد خميس توزع 100 ألف كرتونة رمضان للعمالة المؤقتة بالمحافظات

«الأهلى صبور» تساهم بتوفير المستلزمات الطبية اللازمة لمواجهة كورونا

«نوفو نورديسك» تستهدف طرح 4 ادوية جديدة ووصول مبيعاتها لمليار جنيه

حاكم نيويورك: 594 حالة وفاة جديدة فى الولاية.. والإجمالي يسجل 4159 وفاة

الاتحاد الأفريقى: نحو 20 مليون وظيفة مهددة بسبب وباء كورونا

التفاؤل يسيطر على رؤية المطورين العقاريين بالنصف الثانى .. ويراهنون على قوة الطلب   

«التخطيط» تتوقع استمرار أثار كورونا الإقتصادية محلياً لنهاية يونيو .. وتخفض توقعات…

رئيس الوزراء: سنتعامل بحسم مع البناء العشوائي.. وإحالة المخالفات للنيابة العسكرية

التخطيط : كورونا يدفع بالاقتصاد العالمي نحو الركود وتوقعات ببدء التعافي بحلول 2021

مصدر: ملاك المحلات يطالبون بوقف تحصيل الإيجارات بالمراكز التجارية لمدة 6 أشهر بسبب…

الإمارات دبي مصر يتوسع في تقديم خدمات الإنترنت والهاتف لعملائه

تراجع معظم أسواق الخليج بفعل الأثر الاقتصادي للفيروس

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

«الحكمة» تنظم مؤتمرا الكترونيا  لمناقشة بروتوكولات فيروس…

انطلاق فعاليات «سمارت أستس» الأسبوع المقبل

الكورونا تؤجل  مؤتمر النقل الدولي واللوجستيات الفياتا 2020

انطلاق الدورة 38 لمعرض المنتقى العقاري العربي

خدمات بنكية

سعر الدولار اليوم الأحد 5 إبريل بالبنوك المصرية

أسعار العملات العربية والأجنبية أمام الجنيه اليوم الأحد 5…

سعر الريال السعودي اليوم الأحد 5 إبريل أمام الجنيه المصري

سعر اليورو اليوم الأحد 5 إبريل أمام الجنيه المصري

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل