المحتوى الرئيسى
أخبار كورونا

أطباء ووهان خلال لقاء مع عميد طب بنها: مصر على الطريق الصحيح لعلاج كورونا - اليوم السابع

04/05 21:30

أعلن الدكتور مصطفى القاضى عميد كلية الطب بجامعة بنها ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أنه جرى في إطار بروتوكول التعاون بين أطباء جامعة بنها والفريق الطبى بمدينة ووهان الصينية الموقع عام 2017، نقاش مشترك حول فيروس كورونا المستجد عبر الفيديو كونفرانس، بهدف التعرف على خبراتهم وتجربتهم الناجحة فى العبور إلى بر الأمان خلال مواجهتهم لفيروس كورونا.

وضم الفريق 10 أطباء منهم خمسة من مستشفى بنها الجامعى متخصصين بأمراض الصدر والمتوطنة والتنفسية والعناية المركزية، بجانب 5 آخرين من الفريق الصينى بمستشفى ووهان بالصين.

وأشار القاضى، فى تصريح خاص لليوم السابع، إلى أن الفريق الصينى أوضح أن مصر تسير على الطريق الصحيح بالعلاج المتبع والذى يتم تعميمة حاليا على جميع مستشفيات العزل بجانب الإجراءات الاحترازية، وأنه يجب ارتداء الكمامات والماسك، حيث ينتقل الفيروس عن طريق الهواء، كما أن معظم المصابين ليس من الضرورى إصابتهم بارتفاع درجات الحرارة.

وكان قد وجه الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها إلى ضرورة الاستفادة من العلاقات الدولية المتينة التى تربطها بالجامعات الصينية فى نقل خبرة الأطقم الطبية الصينية فى مجابهة فيروس كورونا والأنظمة الدوائية التى استخدمت بنجاح للحد من خطورته، وذلك فى إطار المبادرات التى تقوم بها جامعة بنها فى مكافحة فيروس كورونا المستجد الذى اجتاح العالم بالآونة الأخيرة.

وتم عقد لقاء مع الفريق الطبى المسئول عن مكافحة فيروس كورونا بمدينة ووهان الصينية بإشراف الدكتورة راندا مصطفى نائب رئيس جامعة بنها لشئون تنمية المجتمع والبيئة.

وأضافت راندا مصطفى أن هذا اللقاء يأتى فى ظروف حرجة تمر بها البلاد، حيث إن أعداد المصابين بالفيروس فى مصر لا تزال فى تزايد، ونحتاج فى هذه المرحلة تحديدًا أن يكون لدينا رؤية وخطة علاجية واضحة لمعالجة الفيروس والسيطرة عليه.

حضر اللقاء مجموعة منتقاه من أطباء مستشفى جامعة بنها على رأسهم الدكتور مصطفى القاضى عميد الكلية والدكتور طارق عيسوى مدير مستشفيات جامعة بنها والدكتور مجدى عمر رئيس قسم الأمراض الصدرية والدكتورة رانيا شاكر رئيس قسم طب المجتمع والدكتور محمد عبد الحميد أستاذ الكبد والأمراض المعدية.

كما أكد الدكتور كريم الدش مدير فرع جامعة بنها بالعبور أن التنسيق لهذا اللقاء الذى استمر قرابة الساعة قد تم من خلال الفرع باستخدام تقنية الفيديو كونفرنس، كما تم تسجيل اللقاء لكى تستفيد منه المنظومة الصحية فى مصر .

واستطرد أن العلاقات الدولية لجامعة بنها تعد الأقوى والأكثر تنوعًا مع الجامعات الصينية وأن فرع جامعة بنها بالعبور يسعى الى توطيد تلك العلاقات وتنويعها من أجل تطوير منظومة التعليم وإنشاء الفرع الدولى للجامعة ، كما أضاف  الدكتور حازم عليوه نائب مدير الفرع ومنسق اللقاء إن جامعة بنها كانت أول من بادر بإرسال خطابات تضامن ودعم لعدد من الجامعات الصينية الصديقة أثناء إجتياح أزمة كورونا فى الصين، مما كان له عظيم الأثر فى نفوس الجانب الصينى حيث ردت تلك الجامعات ومن بينها جامعة ووهان الصينية بخطابات شكر وتقدير لجامعة بنها على المساندة أثناء المحنة وأعربت عن تطلعها لرد الجميل وتوثيق العلاقات بين الجامعتين أكثر من ذى قبل، ويعد هذا اللقاء احد ثمار هذه السياسة الحكيمة للجامعة.

كما قدمت جامعة ووهان ثلاث منح تدريبية فى مجال الطب وزراعة الأعضاء إلى شباب أطباء جامعة بنها وجارى إنهاء إجراءاتهم للسفر.

ضم الفريق الصينى نخبة متميزة من الأطباء الصينيين من مستشفيات جامعة ووهان الذين عملوا على أرض الواقع ونجحوا فى القضاء على هذا الفيروس.

بدأ اللقاء بكلمة ترحيب من نائب مدير مكتب العلاقات الدولية بجامعة ووهان ثم وجهت الدكتورة راندا مصطفى نائب رئيس الجامعة كلمة شكر قصيرة.

قدم بعدها البروفيسير جى واى - مدير العناية المركزة والحالات الحرجة بمستشفيات جامعة ووهان، الفريق الصينى تلاه عرض تقديمى بواسطة البروفيسور اينفينج سونج لتوضيح دور الطب الصينى وبعض العقارات الطبيعية فى مكافحة فيروس كورونا المستجد.

وعرضت الدكتورة شياوبى شين -نائب رئيس قسم الأمراض المعدية خبرتها فى تشخيص وعلاج فيروس كوفيد - 19.

كما شارك أيضا فى اللقاء البروفيسير زوى يو -نائب مدير العناية المركزة والحالات الحرجة والبروفيسور جينجين ليانج - أستاذ القلب ومدير مكتب التعاون الدولى، ثم تلي ذلك مناقشة بين الجانبين والإجابة على أسئلة الجانب المصرى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل