المحتوى الرئيسى

11 نصيحة لتحفيز ابنك على المذاكرة خلال العزل المنزلى.. "وفرى الهدوء دون عزلة" - اليوم السابع

04/05 18:02

تتزامن فترة العزل المنزلي التي سببها فيروس كورونا التاجى"كوفيد 19"، مع امتحانات بعض طلاب المرحلة الأساسية، حيث تتسم الحياة في تلك الفترة بالملل بعض الشيء، مما يقلل من استيعاب الطلاب للمواد الدراسية ويهدر الكثير من الوقت دون الاستفادة منه.

والسؤال الهام كيف نشجع أبناءنا للاستمتاع بالمذاكرة ونحمسهم دون أن نحول البيت لمدرسة، خاصة وأنهم على أعتاب امتحانات آخر العام، في تقريرنا التالي نقدم سبع خطوات تحمس الأبناء على المذاكرة، وتجعلها من الأشياء المحببة والمسلية لديهم وفقًا لموقع "edmentum".

المذاكرة فى العزل المنزلي (2)

المذاكرة فى العزل المنزلي 

- الاستيقاظ مبكرًا يزيد من نشاط الجسم ونقاء المخ ويعطى أكبر قدر لاستيعاب العقل  المعلومات ويثبتها

- قبل البدء في المذاكرة يمكن أن تقضي وقت مع ابنك ومشاركته في فعل شيء يحبه أو التحدث معه في موضوع يثير اهتمامه.

- من الضروري المحافظة على الهدوء داخل البيت، ونظافة المكان الذى سيجلس فيه الابن للمذاكرة، وخاصة أن كان هذا المكان جيد الإضاءة ويفضل أن تكون اضاءة طبيعية كـ"فتح الشرفة أو التراس".

- يفضل أن يكون مكان المذاكرة بعيد عن الأماكن المغلقة كى لا تشعره بالعزلة أثناء المذاكرة، وأيضًا كى يسهل متابعته، إذا شرد بذهنه بالتفكير بعيدًا عن المذاكرة.

- ابتعدى عن تشغيل الراديو أو الأغانى أثناء مذاكرة ابنك حيث أنها تعمل على تشتيت العقل وعدم التركيز، وإذا كان لابد من ذلك فحاولى أن تكون الخلفية موسيقى هادئة خالية من الكليمات

- اجعليه يتناول الماء بكثرة أثناء المذاكرة فإنها مفيدة جدًا وتزيد من نشاطه وتركيزه، واحرصي على وضع بعض من شرائح الفاكهة الطازجة بالقرب منه ليتناولها إذا شعر بالملل أثناء المذاكرة.

- حاولي إبعاد الصغار عنه أثناء المذاكرة واشغليهم بألعاب يفضلونها في غرفتهم مع متابعتك المستمرة لهم.

- كل ساعة أو ساعتين يمكنك أن تسأليه عن معلومة معينة داخل المنهج الذى يذاكره كى تسترجعي معه المعلومات وتتأكدى أنه يسير على الطريق الصحيح.

المذاكرة فى العزل المنزلي (3)

المذاكرة فى العزل المنزلي 

- حاولي أن تربطى المعلومات بعضها ببعض، في شكل قصة إذا كانت المواد الراسية نظرية تعتمد على الحفظ

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل