المحتوى الرئيسى

مطامع إيران في الخليج.. غواصات مدمرة للسيطرة على الملاحة البحرية | شئون دولية | جريدة الطريق

04/05 17:02

على الرغم من أزمة فيروس كورونا التي تواجهها إيران حاليا، والتي جعلت وزارة الصحة توجه تحذيرات صارمة للشعب، إلا أن منطقة الخليج لا تزال تشكل هدفا استراتيجي لنظام خامنئي.

حذرت مجلة "فوربس" من غواصات وصفتها بـ "المدمرة" يبنيها النظام الإيراني، مؤكدة أن ذلك يشكل تهديدا خطير بالنسبة لحرية الملاحة في الخليج، معتبرة أن هذه الخطوات يقوم بها نظام الملالي لأغراض تتعلق بالدعاية الداخلية.

فيما أكد القائد البحري الأميرال أمير راستجاري، رئيس مؤسسة الصناعات البحرية بوزارة الدفاع الإيرانية، إنشاء مشاريع تتعلق بالسفن الحربية المحلية وهي تشمل "غواصات عملاقة ومدمرة ضخمة".

ووفقا للمجلة، فإن "الغواصات العملاقة" تشير إلى القوارب ذات الحجم العادي لدى القوات البحرية الأخرى.

اقرأ أيضا: عاجل| تقارير استخبارية تؤكد تخطيط إيران لضرب مصالح أمريكا

وشككت "فوربس" في قدرات النظام الإيراني، مرجحة احتمالية أن تكون القوارب الجديدة أكبر حجما، فربما تصل لما يتراوح ما بين 2000 إلى 3000، أي أنها تتشابه مع 3 غواصات ممن هم من طراز "كيلو" وهي غواصات روسية الصنع.

واستطرد كاتب التقرير، أن البحرية الإيرانية بنت عددا من الغواصات "القزمة" وكان منها غواصات طراز "ناهانج" وهناك أيضا غواصات "جدير آي إس-120"، التي تستند إلى التصميم الكوري الشمالي "إم إس-29 يونو"، وهي موجودة على نطاق واسع جدا.

اقرأ أيضا: عاجل| هجوم إرهابي يستهدف خطوط الغاز بين إيران وتركيا

وتابع: "إن الغواصات ذات الحجم الأكبر قادرة على حمل المزيد من الأسلحة وأجهزة الموجات الصوتية المعروفة بـ "سونار"، كما أن جميع الغواصات سواء الكبيرة أو غيرها مجهزة بطوربيدات ثقيلة الوزن، وهي محلية الصنع، علاوة على صواريخ خفيفة الوزن مضادة للسفن، لكنها من غير المحتمل أن تحمل طوربيدات فائقة السرعة".

وأشارت المجلة الأمريكية إلى أن طهران لديها تاريخ طويل في المشاريع التي تحاول من خلالها أن تحقق طموحاتها في المنطقة، وربما يكون هدفها هذه المرة من هذا المشروع هو عبارة عن "دعاية داخلية" لأن إيران تفكر في تطبيق ما يعرف بـ "الاكتفاء الذاتي".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل