المحتوى الرئيسى

استخدام المطهرات.. طرق تعقيم وتنظيف التكييف للوقاية من كورونا

04/05 15:53

موجة من الطقس الحار تشهدها البلاد، تصاحبها رياح محملة بالأتربة، الأمر الذي جعل البعض يلجأ إلى تشغيل المكيفات والمرواح للتخفيف من الشعور بالحر.

ويتساءل البعض ما إذا كان تشغيل المكيفات يشكل خطرا، خاصة مع انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وكيفية تعقيمها وتنظيفها، بعد تحذير خبراء فيروسات من كونها تخلق بيئة خصبة لانتشار الفيروس التاجي.

وتستعرض "الوطن"، نصائح لتنظيف المكيفات من الأتربة وتعقيمها بطريقة صحيحة وفقا لموقع "choice" الأسترالي وموقع "diy" الأمريكي.

تحتوي وحدة تكييف الهواء الداخلي على فلاتر غبار تحتاج إلى تنظيف منتظم، وكلما زاد انسداد الفلتر، كان من الصعب على مكيف الهواء العمل لدفع الهواء خلاله، ويمكن فتح الغطاء البلاستيكي للتكييف وإزالة الفلتر وتنظيفه من الأتربة بشكل جيد.

وينصح بتنظيف الفلتر بالمكنسة الكهربائية، ثم غسله في ماء دافئ باستخدام بعض المنظفات الخفيفة وشطفه جيدا، وبعد التأكد من جفافه إعادته إلى وحدة تكييف الهواء.

يجب إزالة فتحات الوحدة الداخلية، وهي الشفرات المتذبذبة التي توجه تدفق الهواء، وتنظيفها بشكل كامل  بقطعة قماش جافة أو بالمكنسة الكهربائية، مع التأكد من إيقاف تشغيل الوحدة قبل القيام بذلك.

حافظ على وحدة الضاغط الخارجي خالية من العشب والنباتات المحيطة، وقم بإزالة الغبار بانتظام، يمكن أن يساعد تشغيل المكنسة فوق مدخل الهواء على إزالة الغبار من الداخل.

يمكن أن يؤدي تراكم الغبار إلى فقدان الوحدة للأداء نتيجة لانسدادها، وترسب جراثيم العفن التي يجري ضخها إلى منزلك، وتسرب المياه إذا جرى سد أنبوب الصرف الخاص بالوحدة الداخلية بسبب الانسداد، ويجب المواظبة على التنظيف المنتظم لفلاتر الغبار والفتحات، نظرا لأن ذلك يبخر الرطوبة التي تتكثف على المبادل الحراري، مما يمنع العفن والروائح الكريهة وتسرب البكتيريا والجراثيم إلى المنزل.

يمكن صب كوب من 50% مبيض أو كحول في ماء التصريف، للحفاظ على التصريف نظيفًا لفترة أطول، وذلك سوف يؤدي لمنع تراكم البكتيريا والجراثيم والحفاظ على الهواء نظيفا.

ويعد تعقيم مكيف الهواء هو جزء مهم للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، خاصة في حالة تواجده بمنطقة العمل، لذلك يجب اتباع الخطوات التالية:

إذا كان ملف مروحة نظام التكييف المركزي يعمل بشكل طبيعي، فعندها يجب تطهير منفذ إمداد الهواء ومخرج الهواء المرتجع بانتظام، ويجب استخدام نظام الهواء النقي في التكييف المركزي بشكل طبيعي.

أما في حالة انتشار الوباء، فلا توقف تشغيل المروحة، ويجب إغلاق فرع العادم، كذلك يجب إغلاق نظام عادم الهواء النقي بعد فترة التشغيل، ويجب تطهير نظام الهواء بالكامل لضمان تشغيل نظام الهواء النقي بالكامل.

تساؤلات عديدة دارت حول ما إذا كان الذباب ينقل فيروس كورونا للبشر من خلال الأسطح الملوثة التي يقف عليها.

عا عالم الفيروسات فيتالي زفيريف، إلى إدراك أن فيروس كورونا المستجد سيبقى مع البشرية إلى الأبد.

تم دفنه وحيدا دون عائلة، لتشاهد والدته "سعدية" جنازته عبر الإنترنت

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل