المحتوى الرئيسى

الذكاء العاطفي.. السلاح الخفي للنجاح في الحياة

04/05 13:05

الذكاء العاطفي هو عبارة عن قدرة في الإنسان تسمح له بتحديد وإدارة المشاعر الخاصة به وكذلك مشاعر الآخرين بل ويجعله قادرا على فهم الأمور المحيطة بشكل أفضل بكثير، ما يسهل عملية التحكم بمشاعر كل من حولك، فما بين الشخصيات المختلفة والرغبات والاحتياجات التي تختلف بين كل شخص وآخر وكذلك طريقة إظهار كل تلك المشاعر والأحاسيس هناك طريقة ذكية لتوفير كل تلك الطلبات من أجل ضمان النجاح في الحياة.

المحتويات إخفاء

1. الذكاء العاطفي

2. مهارات الذكاء العاطفي

2.1. المهارة الأولى

2.2. المهارة الثانية

2.3. المهارة الثالثة

3. عوامل تطوير الذكاء العاطفي للإنسان

3.1. • الوعي الذاتي

3.2. • التنظيم الذاتي

3.3. • الدافع

3.4. • التعاطف

3.5. • المهارات الاجتماعية

الذكاء العاطفي .. السلاح الخفي للنجاح في الحياة

في الحقيقة هناك حكمة معروفة بأن الإنسان ما دام يفتقر إلى الذكاء العاطفي فإنه لن يذوق طعم النجاح، حيث إن الذكاء العاطفي يعمل على إدارة العواطف وسواء كانت الخاصة بالشخص أو التي هي ملك للأشخاص المحيطين ويتضمن عدة مهارات.

الذكاء العاطفي .. السلاح الخفي للنجاح في الحياة

وهي القدرة على إدارة العواطف والمشاعر والتي تعمل على تشجيع الأشخاص المحيطين وكذلك والعمل على تهدئتهم في حالة القلق والتوتر والضغط، وبذلك يستطيع الإنسان من خلال تطوير الذكاء العاطفي على التحكم بهدوء وانفعال الأشخاص المحيطين.

وهي عملية الوعي الكاملة بالمشاعر، ومعرفة إذا ما كان الأشخاص المحيطون يشعرون بالحماس أو الحزن أو السعادة وغيرها من المشاكل.

وهي تأتي مع تطوير الشخص لذكائه العاطفي وذلك عن طريق تطبيق المشاعر الخاصة به في تسهيل المهمات المطلوبة مثل حل مشكلة أو التفكير بطريقة معينة.

عوامل تطوير الذكاء العاطفي للإنسان

الذكاء العاطفي .. السلاح الخفي للنجاح في الحياة

وهو عبارة عن الدراية أو المعرفة الكاملة بالمشاعر الخاصة بهم سواء كان ذلك عن طريق معرفتهم بنقاط القوة أو الضعف لديهم في كل المجالات بل لايتوقفون عند ذلك بل يحاولون التطوير منها نحو الأفضل.

الوعي الذاتي يعد من أهم الأجزاء الخاصة بالذكاء العاطفي، والأشخاص الذين يتمتعون بهذه الدرجة العالية من الذكاء العاطفي يمكنهم تفهم المشاعر جيدا وكذلك يكونون أهل ثقة في تولي زمام الأمور ولا يتخذون القرارات بناء على مشاعرهم فقط بل يثقون في الحدس الخاص بهم وكذلك قليلا ما تخرج عواطفهم عن السيطرة.

وهي قدرة الإنسان على التحكم في كل المشاعر والعواطف التي يشعر بها، حيث إن هناك بعض الأشخاص الذين يعملون على تنظيم أنفسهم وكذلك المشاعر التي يظهرونها مثل الشعور بالعصبية الزائدة أو الغيرة أو حتى إظهار مشاعر الحب، لأنهم لا يتخذون أي قرارات هوائية أو متهورة أو أي قرار من دون تفكير عميق، حيث إنه من أهم الخصائص المهمة في التنظيم الذاتي التفكير العميق والراحة مع التغييرات والقدرة على الراحة مع عدم الاستقرار وكذلك القدرة على الرفض أو قول كلمة لا.

الدوافع هي أهم ما يحرك الأشخاص الذين يملكون درجة عالية من الذكاء العاطفي، حيث إن الدوافع هي التي تساعد على الاستعداد لتأجيل أي نتائج فورية حتى أنهم يستطيعون الانتظار حول النتائج طويلة المدى، كما أن هؤلاء الأشخاص يتمتعون بكمية من الموهبة التي تتيح لهم إنتاجا بلا حدود وكذلك حبهم الشديد والمجنون التحدي وكذلك النجاح بشكل كبير.

وهو العنصر الذي يحتل الدرجة الثالثة من الأهمية في عملية تطوير الذكاء العاطفي، وهو القدرة على استنباط الرغبات والاحتياجات وفهم ما يشغل تفكير الأشخاص التي حولك، يمكن لتلك الاحتياجات أن تكون غير واضحة لبعض الأشخاص، ولكن الأشخاص الذين يمتلكون كمية كبير من التعاطف والذكاء العاطفي يستطيعون التمييز بين كل تلك المشاعر والاحتياجات، لذلك يتم اختيارهم ليكونوا في إدارة العلاقات العامة لقدرتهم الكبيرة على تفادي القوالب النمطية وكذلك اتخاذ القرار الصحيح في أسرع وقت.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل