المحتوى الرئيسى

"لم يعد أمامنا سوى رب السماء".. الأنبا موسى يتورط فى تصريح مفبرك لرئيس وزراء إيطاليا - فالصو

04/05 12:19

نشر موقع المصرى اليوم، مقالًا للأنبا موسى، أسقف الشباب العام بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، تورط فى نشر تصريح مفبرك نسب إلى رئيس وزراء إيطاليا جوزيبي كونتي تزعم إعلانه فقدان السيطرة على فيروس كورونا بالبلاد، وأن إيطاليا أعلنت الاستسلام" فى معركتها مع وباء كورونا المستجد.

الأنبا موسى، أشار فى مقاله الذى حمل عنوان "دعونا نصلى قائلين: ارفع عن العالم.. الموت والوباء والغلاء"، إلى إدلاء بعض زعماء العالم برسائل مختلفة لشعوبهم، بهدف طمأنتهم وتقديم نصائح لهم، وقال إن رئيس وزراء إيطاليا: «كل محاولاتنا فى الأرض باءت بالفشل، لم يعد أمامنا سوى الرب فى السماء»، لكن هذا التصريح ليس له أى أثر فى مواقع رسمية أو إعلامية، وكان قد أحدث ضجة قبل أسبوعين، وانتشر علىمواقع التواصل.

المقال

كانت قد تداولت منشورات ومواقع إلكترونية  تصريحات منسوبة لرئيس الوزراء يقول فيها: "فقدنا السيطرة كليا. الوباء يفتك بنا. انتهت حلول الأرض، الامر متروك للسماء"، وتداول منشور أيضاً يزعم قول رئيس وزراء إيطاليا " لن تموت نفس حتى تسوفى أجلها".

وبحسب ما وقع عليه فريق تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس، بدأ انتشار هذا الخبر بعيد منتصف مارس، في وقت كانت فيه إيطاليا تدفع الثمن الأكبر في العالم لتفشي وباء كورونا المستجدّ، وفيما يتابع العالم الأخبار الكارثيّة الواردة منها.

وتواصل فريق تقصّي صحّة الأخبار مع مكتب روما في وكالة فرانس برس، وأفاد الصحافيون العاملون فيه المتابعون للمؤتمرات الصحافية للمسؤولين الإيطاليين أنهم لم يسمعوا أي تصريح من هذا القبيل عن لسان رئيس الوزراء.

من جهة أخرى، لم يُنقل أي تصريح من هذا النوع على وسائل الإعلام الإيطالية أو وكالات الأنباء العالمية، ولم يعثر فريق فرانس برس على أي أثر لهذه التصريحات في مواقع رسمية أو إعلامية ذات مصداقية، ولا يُتصوّر أن يخرج مسؤول في بلد بتصريح من هذا النوع ولا يبقى له أثر سوى على صفحات غير ذات مصداقية على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما ذكرت جريدة النهار اللبنانية أنها تواصلت مع مصدر بالحكومة الإيطالية وأكد أن "التصريح المنسوب لكونتي كاذب، مفبرك، وأن رئيس الورزاء الايطالي لم يدل بهذا الكلام إطلاقا"، كما يتم زعمه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل