المحتوى الرئيسى

فوائد العسل

04/05 07:03

كيف الطعمة؟ عسل، شو رأيك بالرحلة؟ عسل، وين اختفيت؟ رحت شهر عسل، يحق للكثيرين استخدام كلمة عسل في أحاديثهم دلالة إلى الأفضل والأجمل وقمة الأشياء.

فهذه المادة تحتوي على فوائد لا تحصى شفائية وتجميلية وغيرها العديد، يحتوي على الفركتوز والكلوز بكثرة. ولاستخدامه منذ القدم في حفلات الزفاف وطقوس العبادة  كلام آخر.

كما ذكر العسل في الكتب السماوية وأحاديث الأنبياء وذلك لكثرة منافعه.

سنسلط الضوء في السطور القادمة على أحدث الدراسات المثبتة علميا حول فوائد واستخدامات العسل:

أولا: الفوائد والاستخدامات الطبية للعسل

1- العسل لتخفيف السعال عند الأطفال

في دراسة لأرشيف طب الأطفال والمراهقين (Archives of Pediatrics and Adolescent Medicine) ذكر الباحثون أنه يمكن استخدام العسل لتخفيف السعال عند الأطفال.

وذلك بإعطائهم ملعقة صغيرة قبل النوم لأنه يخفف من حالات اختناقهم أثناء الليل، كما أن الطعم الحلو للعسل يزيد من إفراز اللعاب ويخفض نسبة المفرزات المخاطية ويقلل من استثارة السعال.

مضادات الأكسدة التي يحتويها العسل تساعد الجسم في صدّ الجرائيم الخبيثة وبهذه الطريقة يساهم في التخفيف من أعراض النزلات البردية.

ولأن للعسل تأثير متوازن على عملية الهضم، فهو مفيد لمعالجة الإسهال والإمساك على حد سواء.

4- العسل يدعم مناعة الجسم

التناول اليومي للعسل يقوي ويدعم مناعة جسم الإنسان وذلك لأنه يزيد من أعداد (B-lymphocytes and T-lymphocytes) وهما نوعان من كريات الدم البيضاء المفيدة لزيادة المناعة.

5- العسل يساعد على الاسترخاء قبل النوم

إذا كنت تعاني من الأرق وقلّة النوم فعليك بملعقة عسل قبل الذهاب إلى السرير فهي تساعدك على الاسترخاء والحصول على نوم هادئ.

6- فوائد بخار العسل مع الماء لاحتقان الأنف

إذا قمنا باستنشاق بخار الماء الممزوج بالعسل أو وضعنا العسل على مناطق التجويف الأنفي فإن الاحتقان الأنفي سيتلاشى بسرعة.

7- يساعد العسل في علاج القرحة المعدية

يقوم العسل بكبح مادة (H. pylori) وهي المسؤولة عن معظم القرحات التي تصيب الإنسان، لذلك ينصح يتناول كمية قليلة من العسل ثلاث مرّات في اليوم ولمدة ثلاثة أشهر من أجل التخلص من القرحة المعدية.

8- فوائد العسل لعلاج تشنجات الساقين

يساهم العسل في علاج تشنجات الساقين وذلك إذا تمّ فركهما بخليط من العسل والخزامى.

9- العسل مصدر مهم للسكريات الطبيعية

ينصح الرياضيين بتناول السكريات قبل القيام بأي تمرينات، والعسل الصافي هو من أفضل السكريات لأنه يزيد مستويات الطاقة لدى الإنسان.

فملعقة عسل تزن 17 غرام منه توفر للجسم 64 حريرة (سعرا حراريا)، إضافة للصوديوم والكوليسترول والدسم وذلك حسب المجلس الوطني للعسل (National Honey Board) كما ينصح بإضافة العسل إلى الفواكه أو إلى الماء الذي يشربه الرياضي.

10- العسل مفيد على الريق

تعرف على فوائد تناول العسل صباحا على الريق من هنا.

ثانيا: الفوائد والاستخدامات التجميلية للعسل

لن نفاجَىء أبدا إذا علمنا أن للعسل استخدامات تجميلية للبشرة والشعر بسبب احتوائه على مضادات أكسدة وأنزيمات متعددة ومن هذه الاستخدامات:

طرحت على نفسي هذا السؤال عدة مرات.. لماذا لهذه المادة كل هذه الفوائد والاستخدامات التي لاتحصى؟!

ولماذا اهتم بها العلماء والمتدينون والناس العاديون أيضا؟ ماهو السرّ، وماذا يخبىء العسل وراء حلاوة طعمه ولزوجة ملمسه؟.

وتتلخص الإجابات في التالي: يعتبر العسل مصدراً غنياً بالكربوهيدرات (Carbohydrate) كالفركتوز والجلوكوز اللذان يشكلان 97%من تركيب العسل.

إضافة لفيتامينات B2 وB6 وبعض العناصر الغذائية والمعدنية الأخرى، كالمنغنيز والزنك والحديد و الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم كما يحتوي على مضادات أكسدة ومضادات بكتيرية، ما يجعل العسل مليئا بالمنافع والفوائد الصحية لجسم الإنسان.

في خلية النحل لدينا الملكة، العاملات الإناث والذكور، البعض يستخدم مصطلح الملكة النحلة (Queen Bee) وذلك لأنه يدل على المرأة القوية، وفي خلية النحل تستطيع معرفة الملكة من كبر حجمها وقلة حركتها حيث تقوم العاملات بتأمين الطعام لها.

وهي مسؤولة عن البيوض حتى يأتي موسم تفقيس الجيل الجديد. أما العاملات الإناث فيقمن بمعظم المهام داخل وخارج الخلية من أخذ رحيق الأزهار إلى تعبئة العسل داخل الخلايا وتنظيف الخلية الكبيرة وتأمين طعام الملكة.

أما الذكور فإنهم في سباق دائم لكي تختارهم الملكة وهم مجموعة من النحل الكبير الذي لايحمل أية إبر.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل