المحتوى الرئيسى

أشياء تحدث لجسمك عند تناول زبدة الفول السوداني

04/05 20:53

أشياء تحدث لجسمك عند تناول زبدة الفول السوداني، حيث بأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان. فهي تضم نسبة عالية من البروتين والألياف والدهون الصحية غير المشبعة، بالإضافة لاحتوائها على البوتاسيوم وغيرها من العناصر الغذائية، وبالرغم من ذلك فإن تناولها بكثرة قد يسبب العديد من الآثار الجانبية، ومن خلال الموضوع التالي نخبركم بالأشياء التي تحدث في الجسك عن تناول زبدة الفول السوداني، من فوائد وأضرار.

 فوائد زبدة الفول السواني

1- تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب:

لأن الفول السوداني مليء بالدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب، وقد أثبتت دراسة أجريت عام 2015 أن استهلاك ما لا يقل عن 30 جرامًا من الفول السوداني أو زبدته كل أسبوع يمكن أن يساعد على تقليل خطر الوفاة الإجمالية والوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

2- تشعر بالشبع وتساعد على إنقاص الوزن:

تحتوي زبدة الفول السوداني على الدهون الصحية والبروتينات والألياف التي تشعر بالشبع السريع، فعند تناولها مع خبز محمص في وجبة الإفطار مع الموز، تزيد من الشعور بالشبع، وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن.

3- تقلل من خطر الإصابة بمرض السكر:

قد يساعد تناول زبدة الفول السوداني على تقليل خطر الإصابة بمرض السكر، فقد أثبتت إحدى الدراسات العلمية أن تناول حوالي ملعقة واحدة على الأقل لخمسة أيام في الأسبوع، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة تزيد عن 20%.

4- تجعل العضلات والأعصاب أكثر صحة:

تعد زبدة الفول السوداني مصدرًا جيدًا للماغنيسيوم، والذي يساعد في مكافحة الصداع وتشنجات العضلات والإرهاق، كما أنه يساعد على إنتاج الطاقة، وتشكيل عظام وأسنان قوية، ويحفاظ على صحة الجهاز العصبي.

أثبتت الدراسات العلمية أن الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في الأطعمة مثل المكسرات وزبدة الفول السوداني، تحمي صحة الدماغ، فتساعد الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات الموجودة في زبدة فول السوداني على تقليل الإجهاد ومن ثم تحسين صحة الدماغ.

زبدة الفول السوداني تحتوي على نسبة عالية من فيتامين e، ويساعد هذا الفيتامين في حماية البشرة من التأثيرات الضارة للجذور الحرة من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة إلى ذلك فهي تساعد على جعل البشرة مرنة ونضرة وتحارب ظهور علامات التجاعيد.

تحتوي زبدة فول السوداني على نسبة عالية من البروتين، ومن عنصر البوتاسيوم، وهذه العناصر تساعد على بناء العضلات، وتخفيف آلامها وتشنجاتها بشكل فعال.

هل تساءلت يومًا عن شعورك بالتحسن بعد تناول ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني؟، ليس فقط لأن طعمها جيد، فهي تساعد أيضًا على تعزيز إنتاج السيروتوني، وهو ناقل عصبي يساعد على تحسين المزاج والشعور بالسعادة، والشعور بالهدوء وإزالة التوتر.

أضرار زبدة الفول السوداني

1- قد تسبب زيادة في الوزن:

فقد يحدث عدم استفادة من جميع الفوائد الصحية التي ذكرناها من قبل لزبدة الفول السوداني، والتي من بينها المساعدة على إنقاص الوزن، إذا تم استهلاكها مع الخبز الأبيض أو البسكويت أو الشوكولاتة.

وقد أوضح خبراء التغذية، أن بعض أنواع زبدة الفول السوداني المصنعة التي تحتوي على إضافات غير صحية وكثير من الملح والسكر، تؤدي إلى زيادة الوزن، وقد ترفع مستوى السكر، وتؤدي إلى انسداد الشرايين، لذا يجب تجنب هذه الأنواع غير الصحية.

2- يمكن أن تزيد مستويات الالتهابات:

يقول خبراء التغذية، أن زبدة الفول السوداني غنية بدهون أوميجا 6 التي تزيد مستويات الالتهابات، بينما لا تحتوي على دهون أوميجا 3، والتي تساعد عادة على مقاومة الالتهابات.

لذا، فعند تناول زبدة الفول السوداني، تأكد من أن نظامك الغذائي يحتوي على العديد من الأطعمة الغنية بأوميجا 3، بما في ذلك الأسماك الزيتية مثل السلمون والزيوت الصحية مثل بذور الكتان وبذور الشيا ومصادر الطعام هذه من أوميجا 3.

قد يؤدي تناول زبدة الفول السوداني التي تحتوي على الزيوت المهدرجة إلى إتلاف الخلايا، وتكمن المشكلة في أن الزيوت المهدرجة هي دهون "تالفة" تحل محل الدهون الصحية في الأغشية الخلوية، مما يسبب الالتهاب ويجعل من الصعب على الهرمونات التواصل مع الخلايا.

لذا يوصي خبراء التغذية بتناول زبدة الفول السوداني الخالية من الزيوت المهدرجة، للحصول على الفائدة القصوى منها.

4- يوجد بها عفن مضر:

على الرغم من أن زبدة الفول السوداني مغذية تمامًا، إلا أنها قد تحتوي أيضًا على مواد يمكن أن تكون ضارة، فهي تحتوي على مستويات مختلفة من الأفلاتوكسين، وهي مركبات سامة تتكون من نوع من العفن، وقد ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد، وتأخر في نمو الأطفال، والإصابة بالتخلف العقلي.

ولكن لا داعي للقلق، فتحميص الفول السوداني يحمي من عفن "الأفلاتوكسين" المضر، وفي العموم يجب التخلص من المكسرات التي تبدو متعفنة، لتجنب الأمراض.

5- تتعرض زبدة الفول السوداني لمبيدات الآفات الضارة:

استخدام مبيدات الآفات منتشر في زراعة الفول السوداني، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن 94% من الفدان المزروع من الفول السوداني مغطى بمبيدات الآفات.

نرشح لك

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل