المحتوى الرئيسى

لجنة ليبية: استخدام الألغام بالمعارك "جريمة حرب"

04/04 19:09

 أكدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا NCHRL، أن إستخدام الألغام والمفخخات كأداة في المعارك تعد "جريمة حرب" ضد الإنسانية طبقاً لما نص علية القانون الدولي الإنساني.

وتابعت اللجنة، في بيان، أن الألغام والمفخخات ومخلفات الحرب على الإرهاب، ما زالت موجودة بكثرة خاصة في عديد من المدن والمناطق الليبية مثل بنغازي وسرت وطرابلس ودرنة وتاورغاء

وأضافت أن هذه الألغام تشكل أكبر عائق لعودة الليبيين إلى منازلهم واستمرارهم في حياتهم الطبيعية، وتعرضهم للخطر والتهديد.

وأشارت اللجنة إلى أن الألغام والمتفجرات من مخلفات الحرب على الإرهاب والأجهزة المتفجرة اليدوية الصنع، تهدد حياة أضعف الفئات في المجتمع الليبي، كالنساء والمزارعين وعمال المساعدة الإنسانية والأطفال.

ودعت في رسالتها بمناسبة اليوم العالمي، للتوعية بخطر الألغام والمساعدة في إجراءات نزعها في ليبيا وفي كل أنحاء العالم.

 وطالبت جميع الهيئات والمنظمات والمؤسسات الدولية المعنية العاملة في ميدان نزع الألغام والمفخخات وإزالة مخلفات الحروب بتقديم يد المساعدة لليبيا، من أجل تفكيك وإزالة جميع الألغام ومخلفات الحرب لما تشكله من تهديدا وخطرا علي أمن وسلامة وحياة المدنيين في مناطق النزاع.

وناشدت اللجنة باستمرار الجهود التي تبذلها الوكالات والمنظمات الدولية غير الحكومية والحكومية والأممية المشاركة في الأعمال المتعلقة بالألغام، للقيام ببناء القدرات الوطنية وتطويرها في مجال الأعمال المتعلقة بنزع الألغام في ليبيا.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قد أعلنت بموجب قرارها 97/60 المؤرخ في 8 كانون الأول/ديسمبر 2005، يوم 4 نيسان/أبريل من كل عام رسميا اليوم الدولي للتوعية بالألغام والمساعدة في الأعمال المتعلقة بالألغام.

وكانت صفحات عدة تابعة لكتائب الجيش الوطني الليبي قد نشرت مقاطع فيديو لمفخخات أعدها مرتزقة موالون لتركيا في محاور القتال شرقي العاصمة الليبية طرابلس، محذرة من تنفيذ المليشيات المدعومة بمرتزقة أردوغان نفس خطط الحرب في إدلب والغوطة الشرقية وحلب السورية في محاور شرق ووسط طرابلس.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل