المحتوى الرئيسى

مفوضة الهجرة الأوروبية لـ DW: هذه الفئة من اللاجئين لها أولوية

04/04 15:30

DW: ماذا ستفعلون ـ وهذا ما يقلق الناس كثيرا هذه الأيام ـ إذا تفشى فيروس كورونا في أحد مخيمات اللاجئين المكتظة في الجزر اليونانية؟

إيلفا يوهانسون: يجب علينا منع ذلك. يجب علينا فعل كل شيء لتفادي هذه الأزمة. ولذلك نحن نعمل حاليا بشكل مكثف لبلورة مخطط طوارئ مع السلطات اليونانية. وهذا المخطط موجود الآن. يجب علينا البدء في إجلاء الأشخاص الأكثر ضعفا والمعرضين للخطر من هذه المخيمات.

ويجب نقلهم إلى حجرات فنادق أو شقق فارغة لضمان أمنهم كي لا يتعرضوا للعدوى إذا ما انتشر الفيروس في المخيمات. نحن بحاجة إلى دعم في التجهيزات والأطقم الطبية التي نريد الآن وضعها رهن التصرف في يد السلطات اليونانية. وهذا ينطبق أيضا على هيئة إغاثة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ووكالة اللاجئين التي نتعاون معها بشكل وثيق للسيطرة على الوضع.

الاتحاد الأوروبي اتفق قبل أسابيع على سحب 1600 قاصر من المخيمات. هل يدخل هذا أيضا مع ما تعلنيه الآن فورا حيز التنفيذ؟

لا، فيما يتعلق بالإجلاء الفوري يرتبط الأمر بأشخاص من كبار السن وأشخاص مرضى من المخيمات إلى مساكن آمنة في فنادق تكون فورا رهن التصرف. فلا يمكن السماح لهم بالعيش طويلا في المخيمات تحت هذه الظروف. أما بخصوص إعادة توطين القاصرين فتسير هي الأخرى بشكل جيد. لدينا ثمان دول أعضاء ترحب بهؤلاء الأطفال. آمل أن تحصل إعادة التوطين الأولى الأسبوع المقبل. 

يتم نقل هؤلاء الآن إلى مراكز عبور، حيث سيخضعون لاختبارات فيروس كورونا وإعدادهم لإعادة التوطين. وبالنسبة إلي هذه إشارة للتضامن العملي في هذه الأوقات التي وجب علينا فيها التخفيف من الضغط داخل المخيمات المكتظة في الجزر.

إيلفا يوهانسون، مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية

بمناسبة حديثك عن التضامن، لماذا كان من الصعب إيجاد حل للاجئين والمهاجرين الذين يوجدون جزئيا منذ سنوات في الجزر؟

منذ أن توليت مهمتي في هذا المنصب وأنا أعمل بقوة على إيجاد حل جديد للهجرة واللجوء. سأقترح هذا الحل قريبا وآمل أن يلقى الترحيب من جميع الدول الأعضاء. نحن نتعاون بشكل وثيق مع السلطات اليونانية ومنظمات الأمم المتحدة لتحسين الوضع في هذه المخيمات المكتظة ولتخفيف الضغط عندما تتم إعادة توطين أشخاص أو إعادتهم.

من المسؤول في النهاية على الوضع في اليونان؟

بالطبع الحكومة اليونانية هي المسؤولة عن الوضع في اليونان، لكن ليس بوسعها التحرك لوحدها. يجب علينا أن نظهر تضامننا. المفوضية الأوروبية تدفع مبلغا ماليا كبيرا وتقدم مساعدة عملية كالطاقم الذي يعمل طوال مدار الساعة لتقديم المساعدة. كما أننا نشرك منظمات الإغاثة والأمم المتحدة للمساعدة هناك. فالحكومة اليونانية مسؤولة، لكننا جميعا مسؤولين لإظهار التضامن العملي مع اليونانيين واللاجئين في المخيمات المتكتظة.

إيلفا يوهانسون مفوضة أوروبية للشؤون الداخلية ومسؤولة كذلك عن الهجرة. الاشتراكية الديمقراطية السويدية تولت منصبها في ديسمبر/ كانون الثاني 2019.

أب يعبر من تركيا إلى اليونان، ويبدو محتضنا فلذة كبده، في مشهد مؤثر ويختزل الوضع الإنساني المرير الذي يعانيه آلاف اللاجئين الهاربين نحو المجهول بين حدود تركيا واليونان.

يستمر تدفق المهاجرين منذ أيام إلى الحدود اليونانية-التركية في ظل أجواء شديدة البرودة. الكثير منهم لا يحملون سوى أمتعة خفيفة و القليل من الزاد. و رغم انهم جاءوا متمنين حدوداً مفتوحة، وجدوا فى إنتظارهم أسلاكاً شائكة وغازاً مسيلاً للدموع.

رغم الأعداد المهولة تظل الحدود مغلقة في وجوههم. ففي المعبر الحدودي بازاركول يحتشد وفقاً لمنظمة الهجرة العالمية قرابة ثلاثة عشر ألف مهاجر، بينهم عائلات و أطفال. و كان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو غرد عبر حسابه الرسمى على تويتر بأن قرابة ثمانية وسبعين الفاً في طريقهم إلى مدينة أدرنة الواقعة على الحدود التركية مع اليونان و بلغاريا.

يخيم التوتر على الوضع في المنطقة الحدودية في ظل تصاعد الإشتباكات بين المهاجرين وشرطة الحدود اليونانية في الأيام الماضية، حيث حاولت عناصر الأمن السيطرة على الوضع باستخدام الغاز المسيل للدموع و رذاذ الفلفل، فكان رد بعض المهاجرين إلقاء الحجارة باتجاه أفراد الشرطة.

حاولت أم سورية و ابنتها عبور نهر ايفروس الحدودي بين اليونان وتركيا، ولكن قبل وصولهما للشواطئ اليونانية امتلأ قاربهما بالمياه، مما أدى إلى غرق القارب وعلقهما على جزيرة صغيرة. و رغم أن المتطوعين استطاعوا إنقاذهما، إلا أن هناك الكثيرين غيرهما ممن يحاولون أن يسلكوا هذا الطريق للوصول إلى أوروبا.

احبطت سلطات خفرالسواحل اليونانية حوالى أربعة الاف محاولة عبورغير شرعية الى شواطئها عن طريق نهر ايفروس. و قال ناطق بأسم الحكومة اليونانية فى أثينا ان هذه الإجراءات هي حماية للحدود اليونانية و الأوروبية. سلك هذا الطريق الألاف من المهاجرين في السنوات الماضية، وغرق منهم في النهر الكثيرون. و لكن رغم خطورته مازال المهاجرون يحاولون عبوره للوصول الى الاراضي اليونانية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل