المحتوى الرئيسى

ما العلامات التي تؤكد إصابتك بفيروس كورونا؟.. خبير أمريكي يجيب

04/04 14:19

قدم خبير الأمراض المعدية، الدكتور ويليام شافنر، أستاذ الطب الوقائي والأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة "فاندربيلت" في "ناشفيل"، القائمة الرئيسية للأعراض الحادة، والتي يمكن أن تظهر في أي وقت خلال الفترة من يومين إلى 14 يوما، بعد التعرض لفيروس كورونا، وفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وقال خبير الأمراض المعدية، "نحن نؤكد على الحمى بالإضافة إلى أعراض ملحوظة في الجهاز التنفسي السفلي، كالسعال أو صعوبة في التنفس".

القدرة على تحديد تلك الأعراض والتصرف عند الضرورة أمر بالغ الأهمية.. إليك ما تحتاج معرفته:

يقول الخبراء إن الحمى هي علامة رئيسية.

اعلم أنها ليست حمى حتى تصل درجة حرارتك إلى 100 درجة فهرنهايت على الأقل (37.7 درجة مئوية) للأطفال والبالغين.

قال الدكتور جون ويليامز، رئيس قسم الأمراض المعدية لدى الأطفال في مستشفى جامعة "بيتسبرغ" الطبي للأطفال في بيتسبرغ، إن "هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول الحمى، حيث يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة اليومية 98.6 درجة فهرنهايت (37 درجة مئوية)، لكنها ترتفع وتنخفض قليلاً خلال النهار بقدر نصف درجة أو درجة".

قال "شافنر"، إن السعال علامة رئيسية أخرى، لكنه ليس مجرد أي سعال، يجب أن يكون السعال الجاف الذي تشعر به في صدرك.

وأضاف أن السعال يكون مزعجاً، حيث يأتي من عظمة الصدر أو القفص الصدري.

ويمكنك أن تلاحظ أن القصبات الهوائية ملتهبة أو متهيجة.

يمكن أن يكون ضيق التنفس مظهرا ثالثًا وخطيرًا جدًا لـ "Covid-19"، ويمكن أن يحدث من تلقاء نفسه، دون سعال، ويقول الخبراء إنه إذا أصبح صدرك مشدودا أو بدأت تشعر وكأنك لا تستطيع التنفس بعمق كاف للحصول على نفس جيد، فهذه علامة على أنه عليك التصرف.

بالإضافة إلى صعوبة التنفس أو ضيق التنفس، تشير مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها إلى علامات التحذير الطارئة لـ Covid-19 والتي تضم "ألما أو ضغطا مستمرا في الصدر" أو "شفاه أو وجه مزرق"،  مما يشير إلى نقص الأكسجين، وأي ارتباك عقلي مفاجئ أو خمول وعدم القدرة على الاستيقاظ من النوم.

وهي الأعراض الثلاثة، "الحمى والسعال وضيق التنفس"، ولكنها ليست علامات المرض الوحيدة التي ظهرت في حالات Covid-19، حيث يمكن أن تشبه العديد من الأعراض الأخرى الإنفلونزا، بما في ذلك الصداع ومشاكل الجهاز الهضمي وآلام الجسم والتعب، والتي يمكن أن تكون شديدة،  يمكن أن تشبه الأعراض الأخرى نزلة البرد أو الحساسية، مثل سيلان الأنف والتهاب الحلق والعطس.

ويقول الخبراء إنه على الأرجح أنك مصاب بنزلة برد أو أنفلونزا. لكن، من العلامات المحتملة على احتمال الإصابة بـ Covid-19 هو عدم تحسن أعراضك، خاصة ضيق التنفس، بعد أسبوع أو نحو ذلك، أو تفاقمت بالفعل.

أعراض غير عادية، تم تحديد أحد الأعراض الغريبة التي قد تشير إلى احتمال الإصابة بـ "Covid-19" في مراحله المبكرة، من قبل الأكاديمية الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة.

في بيان على موقعهم على الإنترنت، قالوا إن أعراض فقر الدم، أو نقص حاسة الشم، وخلل الذوق، يجب استخدامها لتحديد عدوى "Covid-19" المحتملة.

من المعروف منذ فترة طويلة في الأدبيات الطبية، أن فقدان الرائحة المفاجئ قد يترافق مع التهابات الجهاز التنفسي التي تسببها أنواع أخرى من الفيروسات التاجية.

وينطبق الشيء نفسه على التهاب الملتحمة، وهي حالة شديدة العدوى تُعرف أيضاً باسم العين الوردية، التهاب الملتحمة هو التهاب في الطبقة الرقيقة الشفافة من الأنسجة، التي تغطي الجزء الأبيض من العين وداخل الجفن، وفقا لما ذكره موقع "العربية".

تظهر التقارير الواردة من الصين وحول العالم أن حوالي 1% إلى 3% من الأشخاص المصابين بـ "Covid-19"، يعانون أيضاً من التهاب الملتحمة.

لكن هذا الفيروس الجديد، المعروف أيضاً باسم SARS-CoV-2، هو واحد فقط من بين العديد من الفيروسات التي يمكن أن تسبب التهاب الملتحمة، لذلك لم يكن مفاجئاً للعلماء أن هذا الفيروس المكتشف حديثاً سيفعل الشيئ نفسه.

ومع ذلك، يمكن أن تكون العين الوردية أو الحمراء علامة أخرى على أنه يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا كان لديك أيضاً أعراض أخرى لـ Covid-19، مثل الحمى أو السعال أو ضيق التنفس.

وأضاف الخبير، متسائلا، "إذا ماذا يجب ان تفعل؟".

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل