المحتوى الرئيسى

أبريل شهر ميلاد عظماء التمثيل.. من داي لويس حتى آل باتشينو وبراندو

04/04 14:17

بالمصادفة، ولد عدد كبير من عظماء التمثيل في شهر أبريل، لهم جميعًا تاريخ محفور في عالم السينما، قدموا أدواراً مميزة، أثرت في وجدان عشاق الفن السابع، منهم مارلون براندو، هيث ليدجر، راسل كرو، آل باشينو، جاك نيكلسون، دانيال داي لويس.

يوم 3 أبريل 1924، ولد مارلون براندو، في ولاية نبراسكا بأمريكا، وكان أول أفلامه The men عام 1950، من إخراج فريد زينمان، وتأليف كارل فورمان.

قدم "براندو" بعدها أكثر من 40 عملًا سينمائيا، أما ثاني أفلامه كانت A Streetcar Named Desire، وترشح لأول جائزة أوسكار له عن دوره في الفيلم، وهو من إخراج إليا كازانن وفي ثاني تعاون له مع المخرج إليا كازان، قدما معًا فيلم "فيفا زاباتا" عام 1952، وترشح "براندو" لجائزة أوسكار أفضل دور رئيسي وقتها.

في عام 1953، قدم براندو دور مارك أنطوني في فيلم يوليوس قيصر، وترشح "براندو" لثالث جائزة أوسكار عن دوره في الفيلم.

وعام 1954 حصد  جائزة أوسكار لأول مرة في حياته عن دوره في فيلم On the Waterfront، وهو من إخراج إليا كازان.

وبعد عشرات الأفلام التي قدمها براندو" للسينما، قام بدور البطولة في واحد من أهم الأفلام على مر التاريخ "The Godfather" (العراب) حيث جسّد شخصية دون فيتو كورليون، من إخراج فرانسيس فورد كوبولا، وحصد عن دوره جائزة الأوسكار الثانية له.

ثم ترشح براندو لجائزة الأوسكار عن دوره في  فيلم Last Tango in Paris عام 1973، وعن دوره في فيلم A Dry White Season عام 1990.

The score هو آخر فيلم شارك فيه براندو كان عام 2001، ومن بطولة روبرت دي نيرو، وإدوارد نورتون، ومن إخراج فرانك أوز.

بينما ولد هيث ليدجر يوم 4 أبريل، وهو الذي أبهر الجميع بأدائه لشخصية "الجوكر" في فيلم The Dark Knight عام 2008، بعدما قدم دورًا مميزًا، ليصبح في عيون الجمهور "أيقونة فينة"، ولكن حياة الممثل الأسترالي "هيث ليدجر" انتهت في نفس عام صدور فيلمه الذي أشاد به النقاد والمشاهدين.

عُثر على ليدجر متوفيًا في 22 يناير 2008 في شقته في حي مانهاتن، عن عمر ناهز 28 عامًا، ليكون صدمة لكل محبيه ولصناع السينما.

نال هيث ليدجر جائزة أوسكار عن دوره في "The Dark Knight" كأفضل ممثل مساعد وتسلمتها أسرته بعد رحيله عن الحياة في العام نفسه.

وعن الدور ذاته، حصد  ليدجر جائزتي "جولدن جلوب"، "بافتا"، ومن أكاديمية أفلام الخيال العلمي والرعب، ومن جمعية نقاد أوستن السينمائي.

رغم وفاته في سن صغير، ترك أعمالًا مميزة، عددها 23 عملًا تتنوع بين مسلسلات وأفلام، وترشح هيث ليدجر للأوسكار عام 2005 عن دوره الرئيسي في فيلم Brokeback Mountain  من إخراج آنج لي، وشاركه البطولة جيك جيلنهال.

وعام 2007، شارك "ليدجر" في فيلم "أنا لست هناك"، عن السيرة الذاتية لصانع الموسيقى بوب ديلان، من تأليف وإخراج "تود هاينس".

عرض لـ هيث ليدجر بعد وفاته فيلم The Imaginarium of Doctor Parnassus عام 2009، وهو من إخراج تيري جيليام والذي شارك في تأليفه مع تشارلز ماكيون.

بينما ولد الممثل راسل كرو في 7 أبريل 1964، في نيوزلاندا، وشارك في أكثر من 50 عملًا فنيًا تتنوع بين أفلام ومسلسلات، وترشح راسل كرو لجائزة أوسكار 3 مرات، وحصدها مرة عن دوره في فيلم المصارع عام 2000، وحصد جائزة بافتا وجولدن جلوب عن دوره نفسه.

ومن أشهر أفلام راسل كرو، العقل الجميل، The insider، سندريلا مان وFathers and daughters.

بينما ولد جاك نيكسلون يوم 22 أبريل 1973، وهو الذي ترشح لجائزة أوسكار 12 مرة، وحصدها 3 مرات، الأولى عن فيلمه الأيقوني One Flew Over the Cuckoo's Nest عام 1976، والثانية عن دوره المساعد في فيلم Terms of Endearment عام 1984، والثالثة عن دوره الرئيسي في فيلم As Good as It Gets  عام 1998، وحصد "نيكلسون" ععد كبير من الجوائز، وشارك في أكثر من 70 عملا فنيا.

وولد آل باتشينو يوم 25 أبريل 1940، برع في تجسيد الشخصيات التي يقدمها على الشاشة، وعرف بانفعالاته المميزة في أفلامه، جرى ترشيح آل باتشينو 9 مرات من قبل لجوائز الأوسكار، الأولى عن دوره في فيلم الأب الروحي، عام 1973، وكان الفيلم انطلاقة "آل باتشينو"، عندما قدم دور مايكل كورليون، وقتها اقتنع المخرج فرانسيس فورد كوبولا بموهبته، في الوقت الذي كان يرفضه منتجين العمل، ولم يخيب آل باتشينو ظن "كوبولا"، ليقوم بواحد من أفضل الأدوار في السينما على مدار تاريخها.

وتتحول حياة الممثل المرفوض من الجميع في البداية، ليبقى واحد من أساطير التمثيل في العالم كله، وينطلق بعدها في أفلام باتت من أيقونات السينما.

ترشح آل باتشينو مرة أخرى عن دوره في فيلم "سيربيكو" عام 1974، ثم عن دوره في "الأب الروحي" الجزء الثاني عام 1975، بحسب موقع "IMDB".

وفي عام 1975، كان الترشيح الرابع له عن دوره في فيلم dog day afternoon، ثم ترشح عام 1979 عن دوره في فيلم العدالة للجميع.

ويعود بعد 11 عامًا لترشيحات الأكاديمية، 1991، ترشح عن دوره في فيلم Dick tracy، ثم عام 1993 عن دوره في فيلم  "Glengarry Glen Ross"، تم ترشح للجائزة عن دوره في فيلم الرجل الأيرلندي عام 2020.

 وحصل آل باتشينو، على جائزة الأوسكار مرة واحدة عان 1993 عن دوره في فيلم عطر امرأة.

وقدم آل باتشينو عدد من الأفلام الأيقونية، منها "الوجه ذو الندبة" 1983، وبحر الحب 1989، و"محامي الشيطان"، و"دوني براسكو" والأب الروحي الجزء الثالث.

والممثل البريطاني دانيال داي لويس، ولد 29 أبريل 1957 هو الأكثر حصول على جائزة أوسكار فئة دور رئيسي بحصوله عليها 3 مرات، رغم من تمثيله في 21 فيلمًا فقط.

وترشح "داي لويس"، لجائزة أوسكار 6 مرات، آخرها كان عام 2018، بعدما قدم دور رينولدز وودكوك، في فيلم Phantom Thread، الذي أعلن أنه آخر أفلام، وتداولت معظم الصحف العالمية خبر اعتزاله.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل