المحتوى الرئيسى

فيسبوك أراد التجسس على مستخدمي آيفون بتطبيق إسرائيلي

04/04 13:06

تم الإبلاغ عن أن موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم فيسبوك Facebook يريد التجسس على مستخدمي هواتف آيفون iPhone.

وفقًا لتقرير صادر عن Motherboard، تواصل ممثلو فيسبوك مع مجموعة NSO ومقرها إسرائيل لشراء برنامج يمكن من خلاله تتبع مستخدميه، ممن لديهم iPhone أو iPad.

ظهرت هذه المعلومة في دعوى قضائية رفع فيها فيس بوك دعوى ضد NSO Group، وفقًا للوثائق المقدمة في المحكمة، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة NSO، شاليف هوليو إن اثنين من ممثلي فيسبوك اتصلوا بالشركة في أكتوبر 2017 وطلبوا شراء الحق في استخدام قدرات معينة من Pegasus"

يشار إلى أن Pegasus هو البرنامج الذي ظهر للضوء بعد أن تم الإبلاغ عن أنه تم استخدامه

كما أشارت الوثائق إلى أن فيسبوك لم يكن مهتمًا بالفعل بشراء Pegasus باعتباره أداة قرصنة لاقتحام الهواتف عن بُعد، ولكن بطريقة أكثر فعالية لمراقبة هواتف المستخدمينالذين قاموا بالفعل بتثبيت Onavo.

يشار إلى أن Onavo Protect كان تطبيق spyware-cum-VPN من Facebook، وقد أجبرت شركة Apple فيسبوك في 2018 على إزالة Onavo من متجر التطبيقات الخاص بها.

أراد فيسبوك، وفقًا لتقرير Motherboard، شركة Pegasus لأنها ستجعل التجسس على مستخدمي iPhone و iPad، من المعروف أن أجهزة Apple يصعب اختراقها وأكثر أمانًا من أجهزة Android.

وكشفت تسجيل المحكمة كذلك أن ممثلي Facebook صرحوا بأن الشركة قلقة من أن طريقة جمع بيانات المستخدم من خلال Onavo Protect كانت أقل فعالية على أجهزة Apple من أجهزة Android.

 كان فيسبوك، وفقًا لإيداع المحكمة، على استعداد للدفع للحصول على القدرة على التجسس على أولئك الذين كانوا يستخدمون Onavo Protect على أجهزة Apple.

ذكر ممثلو Facebook أيضًا أنهم أرادوا استخدام القدرات المزعومة لـ Pegasus لمراقبة المستخدمين على أجهزة Apple وكانوا على استعداد للدفع مقابل القدرة على مراقبة مستخدمي Onavo Protect.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل