المحتوى الرئيسى

السويد توافق على بدء تجارب سريرية لاستخدام بلازما المتعافين لعلاج مصابى كورونا - صوت الأمة

04/04 13:04

في تجربة سريرية صغيرة حصلت جامعة كارولينسكا بالسويد على الموافقة على البدء في التجارب على حوالي 30 مريضًا مصابين بفيروس كورونا في تلقي بلازما الدم من الأشخاص الذين تعافوا من المرض، يأتي ذلك بعد أن وافقت هيئة المراجعة الأخلاقية السويدية على العلاج التجريبي ، وسيتم تقييم فعاليته في دراسة أجراها باحثون في معهد كارولينسكا ومستشفى كارولينسكا الجامعي.

ووفقا للموقع الرسمي لجامعه كارولينسكا السويدية يعد استخدام بلازما الدم من الأشخاص الذين تعافوا من عدوى فيروس كورونا  لعلاج أولئك الذين لا يزالون مرضى ممارسة شائعة تمت تجربتها ضد كل وباء جديد تقريبًا منذ الإنفلونزا الإسبانية في أوائل القرن العشرين.

ووفقًا لجواكيم ديلنر  أستاذ علم الأوبئة والأمراض المعدية في معهد كارولينسكا ،كان للعلاج بالبلازما بعض التأثير على حوالي نصف جميع الإصابات التي تمت تجربتها في القرن الماضي.

وأكد ل يواكيم ديلنر ، الذي يقود الدراسة: "لا نعرف ما إذا كانت ستعمل ضد  فيروس كورونا، ولكن نظرًا لأنها عملت على العديد من الإصابات الأخرى فيجب أن نحاول".

إحدى مزايا العلاج بالبلازما  هي أن الخدمات اللوجستية حول التبرع بالدم موجودة بالفعل، في حين أن أحد العيوب العلاج بهذه الطريقة  هو أن طريقة قياس مستويات الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا  في بلازما الدم لم يتم تطويرها بالكامل بعد، وسيلعب الباحثون في معهد كارولينسكا ، الذين يعملون على تطوير اختبارات الأجسام المضادة ذات الصلة  دورًا كبيرًا في تطوير هذه الأليه .

إن التبرع بالدم وعمليات نقل البلازما تطوعية ، في الخطوة الأولى يتم تحليل سلامة العلاج بالبلازما مع 10 مرضى تم إدخالهم إلى مستشفى جامعة كارولينسكا مصابين بفيروس كورونا والذين يمكنهم المشاركة بنشاط من خلال الإجابة على الأسئلة إذا اعتبر العلاج آمنًا ، فستتوسع الدراسة لاختبار تأثيره على 20 مريضًا آخر.

يتم أخذ البلازما من المرضى الذين تم علاجهم مسبقًا في ستوكهولم والذين قد يتبرعون بالدم في هذا الوقت،  هذا لأنه خلال الأوبئة الأخرى ، ظهرت سلالات مختلفة من الفيروس في مناطق مختلفة ، ومن المهم العثور على المتبرعين بالدم الذين لديهم نفس النوع من الفيروس مثل أولئك الذين لا يزالون مرضى.

تشير التجارب السابقة للعلاجات المماثلة ضد العدوى الأخرى إلى أن جرعة تصل إلى 200 مل من البلازما قد تكفي لتقليل الأعراض،  وهذا يعني أن التبرع القياسي بـ 600 مل من البلازما من أحد الناجين من فيروس كورونا بالبلازما القابلة للاستخدام قد يكون كافيًا لعلاج ثلاثة مرضى.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل