المحتوى الرئيسى

صيدلانية جزائرية تزعم شفاؤها من كورونا بخليط "الليمون والقرنفل".. اعرف القصة - فالصو

04/04 10:00

انتشر مؤخرا علي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لدكتورة صيدلانية جزائرية تتحدّث فيه عن علاج طبيعي لعلاج أعراض فيروس كورونا المستجد يتكون من مخفوق من الليمون ومعلقعة من القرنفل المطحون، حسبما زعمت.  

شرحت في الفيديو وادعت أنها في الفترة الأخيرة شعرت بارتفاع في درجة حرارتها و الأعراض المرافقة لذلك (إرهاق و تعب و آلام عضلية و مفصلية) مع بعض الأعراض في الجهاز التنفسي (كالسعال الحاد و آلام في القفص الصدري)، و قد شعرت العاملة المنزلية عندها بنفس الأعراض، اتصلت بأصدقاء أطباء لها وأخبروها أنها قد تكون أعراض فايروس كورونا لكنّها لم تقصد المستشفى بتاتا وبعد اتطلاعها على الانترنت خلصت لاستعمال مخفوق الليمون ومعلقة من القرنفل،وانها قد تحسن حالها بعد ٥ ايام من استعمال تلك الخلطة. 

WhatsApp Image 2020-04-03 at 3.10.41 PM

يذكر أنّها شكّت في فايروس كورونا فقط، ولكنّها حافظت على احتمال إن تكون مجرد أنفلونزا عادية كما طلبت من مشاهديها نشر الفيديو.

والحقيقة أن المقطع المنشور بتاريخ 27/03/2020 على صفحة الدكتورة الصيدلانية "هدي" حقق تفاعلا كبيرا وصل إلى 2.9 مليون مشاهدة وأعيد نشره أكثر من 229 ألف مرة ، نستنتج منه ام المادة المفيدة في هذا الخليط هي فيتامين C الموجود في الليمون تحديدًا. 

نسبة إلى المعهد الأمريكي الوطني للصحة NIH فإنّ فيتامين C يساعد في تقليل حدّة أعراض الجهاز التنفّسي العلوي فقط (نذكر منها: السيلان الأنفي، السعال، ألم الحلق..) وهذه الأعراض نجدها أيضا في فايروس كورونا عندما يكون محصورًا في الجهاز التنفسي العلوي، فنعم قد يساعد فيتامين C في تخفيف هذه الأعراض لكنّه لا يشفي من فايروس كورونا ولا يقلل من انتشاره، وفق موقع فتبينو .

WhatsApp Image 2020-04-03 at 3.11.10 PM

ولكن لا توجد حتّى هذه اللحظة أيّة أبحاث علميّة تقترح وجود علاقة بين فيتامين C وبين علاج أو الحد من انتشار فايروس كورونا.

تشمل أعراض الإصابة بمرض فيروس كورونا أعراض الإصابة بأي فيروس آخر للجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا وغيرها

ارتفاع درجة الحرارةالسعالألم في مختلف أنحاء الجسممشاكل في الجهاز التنفسي وصعوبة في التنفس.

تختلف حدّة الأعراض الإكلينيكية من شخص إلى آخر

وعلى ذلك لا تكون مقياسًا لتأكيد أو نفي الإصابة بمرض كورونا ولكنّها تكفي لوجود “الشك”.

كيف أحمي نفسي من الإصابة بفيروس كورونا ؟

لا يوجد حتى تاريخ 9 مارس 2020 لقاح للوقاية من مرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19)،

أفضل طريقة للوقاية من المرض هي تجنب التعرض لهذا الفيروس.

ومع ذلك، كتذكير، نوصي دائمًا باتخاذ إجراءات وقائية يومية للمساعدة في منع انتشار أمراض الجهاز التنفسي، وهي:

تجنب الاتصال الوثيق بالناس الذين يعانون من المرض.تجنب لمس العينين والأنف والفم.ابقَ في المنزل عندما تكون مريضًا.غطِّ السعال أو العطس بمنديل، ثم قم برميها في سلة المهملات.قم بتنظيف وتطهير الأشياء والأسطح التي تمسها بشكل متكرر باستخدام رذاذ أو مسح منتظم للتنظيف المنزلي.اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، خاصة بعد الذهاب إلى الحمام  وقبل الأكل وبعد التمخّط أو السعال أو العطس.

إذا لم يكن الصابون والماء متوفرين بسهولة، استخدم مطهر اليدين بالكحول مع 60٪ على الأقل من الكحول. اغسل يديك بالماء والصابون دائمًا إذا كانت الأيدي متسخة بشكل واضح.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل