المحتوى الرئيسى

الحكومة تستعد لـ"أسبوع الحسم"

04/04 09:57

كشفت وزارة التعليم العالى أن إمكانيات المستشفيات الجامعية لمواجهة فيروس كورونا تبلغ 35825 سريراً، 3959 سرير رعاية مركزة، و431 سريراً للرعاية المركزة للأطفال، و2754 جهاز تنفس صناعى، و838 حضانة.

وأوضحت وزارة التعليم العالى فى بيان، أمس، أن القوى البشرية بالمستشفيات الجامعية لمواجهة فيروس كورونا تضم 1524 تخصص تخدير ورعاية مركزة، و460 تخصص أمراض صدرية، و401 تخصص أمراض متوطنة، و846 تخصص تحاليل، و768 تخصص أشعة تشخيصية، ليصبح الإجمالى 3999 طبيباً.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن كلية طب قصر العينى بها كوادر طبية مجهزة، لخدمة باقى المستشفيات على مستوى الجمهورية، فى إطار مساندة الدولة فى مكافحة فيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أنه تم حصر جميع الأطباء المدربين على أجهزة التنفس الصناعى والرعايات المركزة بالمستشفيات وبلغ عددهم أكثر من 350 طبيباً ما بين مدرس ومدرس مساعد وأطباء مقيمين.

وأوضح أنه تم تكوين 10 فرق من كوادر طبية لعلاج مرضى فيروس كورونا، وكل فريق يتكون من تخصصات الصدر، والحالات الحرجة، والباطنة، والتخدير، والأمراض المتوطنة، مع الاستعانة بقسم الطب النفسى لدعم الكوادر الطبية والمرضى نفسياً أثناء الجائحة. وأكدت الدكتورة هالة صلاح، عميد كلية الطب، أنه يتم تدريب جميع أطباء قصر العينى من أعضاء هيئة التدريس على مجموعات صغيرة لرفع حالة الاستعداد لأى حدث طارئ.

وجه الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، رسالة طمأنة إلى الشعب بشأن توافر السلع الاستراتيجية بالأسواق، منوهاً بأن احتياطى مصر من السلع آمن ويكفى لمدة تصل إلى 5 أشهر. وقال «المصيلحى»، لـ«الوطن»، إنه تقرر مد موعد صرف فارق نقاط الخبز حتى نهاية أبريل الجارى بدلاً من 20 أبريل، تيسيراً على المواطنين للحصول على التموين وفارق نقاط الخبز خلال الشهر الجارى وحتى نهايته. وطالب الوزير المواطنين بعدم الزحام أمام محال البقالة التموينية ونوافذ جمعيتى، والتزام الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التموين تقريراً، أمس الجمعة، من كافة مديريات التموين بالمحافظات عن انتظام عمل كافة المخابز بكامل طاقتها وفى المواعيد الرسمية، كما تم إنتاج وتجهيز كافة الكميات المطلوبة للمواطنين من الخبز، وصرفها لهم منذ الصباح الباكر، حيث يوجد إقبال من المواطنين، كما يجرى العمل بجميع المخابز بشكل منتظم دون توقف أو زحام.

وشددت الوزارة على قيام كافة وكلاء الوزارة، مديرى المديريات التموينية بالمحافظات، بضرورة المتابعة والقيام بالجولات الميدانية لضمان التأكد من انتظام العمل فى كافة المنشآت التموينية، وعلى رأسها المخابز، التى تعمل كالمعتاد دون توقف، لتلبية احتياجات المواطنين من الخبز وكافة السلع الغذائية.

قالت وزارة السياحة إن وفداً يضم 293 شخصاً و13 رضيعاً، من المصريين العائدين من العاصمة الأمريكية، تم تسكينهم بأحد الفنادق المطلة على البحر بمدينة مرسى علم، لقضاء فترة الحجر الصحى لمدة ١٤ يوماً. وأضافت الوزارة، فى بيان، أمس، أنه خلال اليومين القادمين سيستقبل فندق آخر بالمدينة وفداً جديداً من المصريين العائدين من أمريكا. وأوضح ماجد فوزى، رئيس غرفة المنشآت الفندقية، أن الغرفة أشرفت بنفسها على عملية اختيار الفنادق، واستقبال وتسكين وفود العائدين، لينعموا بالراحة والجو المشمس الدافئ على شاطئ البحر الأحمر خلال قضائهم مدة الحجر الصحى.

وأكد «فوزى» أن الوفود العائدة خضعت للكشف الطبى فور وصولهم إلى مطار مرسى علم من قِبل أطباء متخصصين من وزارة الصحة والطب الوقائى من مديريات الصحة بالبحر الأحمر، مشيراً إلى أنه تم تطهير وتعقيم هذه الفنادق قبل استقبال العائدين، كما تم تدريب العاملين بها على كيفية التعامل لتوفير سبل الحماية والوقاية وصحة وسلامة الغذاء وفقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية، لافتاً إلى أنه تم الكشف على العائدين مرة أخرى، فور وصولهم الفنادق من قِبل الأطباء المقيمين بها، قبل تقديم وجبة الإفطار لهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل