المحتوى الرئيسى

التربية الإيجابية: قل له "خلّي بالك".. ما تقولش "هتموت"

04/04 09:54

فتح الحوارات مع الأطفال حول فيروس كورونا، يحتاج إلى مهارات خاصة وعبارات مقنّنة وجمل محسوبة، حتى لا يفزع الصغار وينتابهم الخوف والهلع، فيكون من الصعب علاجهما بعد انتهاء الأزمة الحالية.

وينصح الأطباء النفسيون وخبراء التربية باتباع طريقة علمية ومنظمة فى توصيل المعلومات للطفل عن الوباء وخطورته دون زرع الخوف بداخلهم وإصابتهم بوسواس قهرى وأمراض الاكتئاب وغيرها من النوبات، التى يحتار المتخصصون فى علاجها.

وقالت الدكتورة ياسمين رسلان، إخصائية الطب النفسى، إن الحديث مع الطفل أمر صعب يتطلب مهارة استثنائية من الوالدين واختيار جمل وعبارات تناسب عمره واستيعابه عن طريق الحديث حول أن أصحاب المناعة القوية فى منطقة آمنة لمكافحة الفيروس، لذا علينا الاهتمام بالأطعمة التى تزيد المناعة، والتركيز على النظافة الشخصية وعدم الوجود فى أماكن مزدحمة وتطهير أنفسنا، وتأكيد أن هذا الفيروس مثل الإنفلونزا نحتاج للوقاية منه فقط: «نقول لهم إنه مختلف، لأنه بينتشر بسرعة جداً من غير تهويل، وإننا هنموت كلنا، الطفل فى غنى عن إنه يسمع الكلام ده، لأنه هيتأذى بدون قصد».

وتابعت: «محتاجين نتكلم مع أولادنا بلطف ونبطل نحسّسهم بإن فيه كارثة هتحصل لو ماغسلوش إيديهم، هيظهر عندهم الوسواس نتيجة غسل الإيدين الهستيرى ورش الكحول والتطهير، لازم نكون عقلانيين فى التعامل معاهم علشان مانندمش بعد كده».

ووافقتها الرأى الدكتورة ولاء شبانة، استشارى الصحة النفسية وسلوك الطفل، مؤكدة أنه لا بد من الحديث مع الطفل حول وجود بكتيريا فى الجو خلال هذه الفترة، والجميع مطالب بالمحافظة على نفسه ومن حوله من خلال الاهتمام بالنظافة الشخصية، عن طريق المحاكاة والتقليد: «لو كل أب وأم عمل السلوكيات الصحيحة قدام أولاده هيلاقيهم تلقائياً بيقلدوه بدون كلام ورسائل سلبية ممكن تأثر على نفسيتهم».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل