المحتوى الرئيسى

هل تدفع أزمة فيروس كورونا العالم لحرب جديدة ؟.. طلال أبو غزالة يجيب - اليوم السابع

04/04 09:51

في ظل  تسارع معدلات إنتشار وباء فيروس كورونا، توقع الخبير الاقتصادى طلال أبو غزالة، أن  يشهد العالم  حربا جديدة بعد انتهاء الأزمة،  قائلا : أن الأسوأ لم يأت بعد ولا مفر من حرب يعقبها تفاوض لإعادة ترتيب أوضاع العالم.

وقال أبو غزالة، إن القوة الأعظم في العالم اليوم هى الولايات المتحدة الأمريكية والتى تواجه تحدى ومنافسة شرسة من الصين مؤكدا أن واشنطن لا يمكن أن تسمح لبكين بإحتلال موقعها فى صدارة العالم ، ولهذا فإن المنافسة بين الجانبين ستكون على أشدها خلال الفترة المقبلة.

وأضاف خلال حواره مع قناة سكاى نيوز عربية، أن العام الحالي هو عالم الحسم لقيادة العالم وسيكون ملئ بالأزمات، والحرب التي ستبدأ لن تكون تقليدية مثل الحرب العالمية الثانية، بسبب أن الخلاف لن يكون على أمور حدودية، ولن يكون هدف أمريكا احتلال الصين والعكس، ولكن الخلاف على أن الطرفين لم يصلا الى اتفاق بينهما، وكان هناك محاولات كثيرة وباءت بالفشل، ولابد من حرب حتى تنتهى بالجلوس على طاولة مفاوضات وينتج عنها اتفاقيات بينهما.

وتوقع أبو غزالة أن ينتج على الاتفاق بين الصين وأمريكا، صياغة جديدة للعالم من دولتين عظميتين، وقد يكون هناك أطراف عظمى أخرى مثل روسيا،  وهذا الاتفاق سيستغرق وقتا طويلا وسيقود العالم إلى مصائب أكبر، والخيارات الصعبة بين إنقاذ الأرواح ودورات عجلة الاقتصاد.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل