المحتوى الرئيسى

بنك «إي.إن.جي» يطرح 4 سيناريوهات لتداعيات كورونا على الاقتصاد العالمي   - أموال الغد

04/04 18:03

أموال الغد الاقتصادية

طرح بنك الاستثمار “إي.إن.جي”، مجموعة من السيناريوهات التي تواجه الاقتصاد العالمي في الوقت الحالي بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

يفترض السيناريو الأول أن تدفع التوترات الاجتماعية والتداعيات الاقتصادية الخطيرة، الحكومات الكبرى إلى البدء في تخفيف إجراءات الإغلاق في نهاية أبريل الجاري، وسيتبعها آخرون في مايو المقبل، على أن تبدأ العودة إلى الحياة الطبيعية تدريجياً، مع استمرار التباعد الاجتماعي طوال فترة الصيف بأكمله على الأقل.

كما يفترض هذا السيناريو أن تستمر قيود السفر العالمي، ولكن مزيجاً من تطوير اللقاحات وقدرة اختبار أكثر انتشارًا وقدرة أكبر على زيادة خدمات الرعاية الصحية الحرجة، يعني أنه يمكن تجنب الإغلاق الكامل إلى حد كبير إذا انتشر الفيروس مرة أخرى مع اقتراب فصل الشتاء في الشمال. ومن المتوقع أن تشهد معظم البلدان انكماشًا حادًا في النشاط الاقتصادي مقارنةً بالأزمة المالية.

وفقاً للسيناريو الثاني، فسيكون هناك تخفيف تدريجي لإجراءات الإغلاق في الشهرين المقبلين. ولكن في هذا السيناريو يعود الفيروس في الخريف، ورغم جهود الاختبار الأكثر انتشارًا وتتبع الاختلاط، فإن الانتشار الجديد يدفع معظم الاقتصادات إلى الإغلاق.

لكن ستكون إدارة الأزمات في الحكومات أكثر خبرة مما كانت عليه في ربيع 2020 ويمكن أن تكون تدابير الاحتواء أكثر تفصيلاً، مما يجعل بعض المناطق والقطاعات تستمر في العمل.

ومن المفترض أن يستمر هذا الأمر حتى أبريل 2021 قبل أن يصبح الفيروس تحت السيطرة وتبدأ الاقتصادات وكذلك المجتمعات في العودة إلى طبيعتها.

أما السيناريو الثالث فيتمثل في أن يسير العالم الغربي على خطى الصين من خلال إنهاء عمليات الإغلاق بمجرد انقلاب منحنى الإصابات الجديدة. ويفترض هذا السيناريو أن تتحقق عودة سريعة إلى الوضع الطبيعي في نهاية أبريل الحالي.

ويفترض أيضًا أن الفيروس لن يعود مرة أخرى في فصل الشتاء المقبل. ومع ذلك، لن يتم تعويض بعض الخسائر الاقتصادية على الفور، لكن الإجراءات الحكومية مثل الضمانات ودعم السيولة وخطط خفض ساعات العمل، ستعزز تعافياً سريعًا وقويًا للاقتصاد، على الرغم من بعض الاختلافات عبر الدول اعتمادًا على وقت انتهاء إجراءات الإغلاق.

وفي هذا السيناريو، ستشهد معظم الاقتصادات ركودًا معتدلًا بنحو 2 إلى 3% على أساس سنوي ولكن النمو في عام 2021 سوف يتسارع، مما يعيد معظم الاقتصادات إلى مستويات ما قبل الأزمة.

ويفترض السيناريو الرابع أن تعود الأمور لطبيعتها خلال الربع الثاني من 2021، ربما إذا تم تطوير لقاح وتم توزيعه خلال أشهر الشتاء. وقد يكون التعافي هنا أسرع وأقوى قليلاً من السيناريوهات الأخرى، حيث يُفترض أن الفيروس سيكون تحت السيطرة بشكل كامل.

وفق هذا السيناريو، ستشهد معظم الاقتصادات انكماشاً غير مسبوق في الربع الثاني من العام الحالي بحوالي 50% على أساس فصلي. وسوف يُذكر العام الجاري في كتب التاريخ باعتباره العام الذي شهد أسوأ ركود على الإطلاق، حيث يشهد تقلص معظم الاقتصادات بمعدلات من رقمين للعام ككل.

وسوف يكون التعافي في عام 2021 ضعيفاً نسبيًا وسيستغرق حتى 2023 قبل أن تعود معظم الاقتصادات إلى مستويات ما قبل الأزمة.

Prev Post

Next Post

إصابة 114 شرطياً في مدينة ديترويت الأمريكية بكورونا ووفاة 2 منهم

إرتفاع وقيات فيروس كورونا بهولندا إلى 1651 حالة اليوم

«برنامج الأغذية العالمي» يرفع الطوارئ لمواجهة تداعيات فيروس كورونا..ويحذر من ذعر…

«المركزي» يلغي الحد الأقصى للمبيعات بمبادرة الـ100 مليار جنيه لقطاعي الصناعة والزراعة

6 آلاف حالة حصيلة إصابات فيروس كورونا بدول جنوب آسيا..والهند تتصدر

روسيا ترصد 5 بلدان بينها دولة عربية يتسلل فيروس كورونا إلى أراضيها منها

ليفربول يعلن عدم المساس برواتب موظفيه ويرحب بتأجيل الدوري الإنجليزي

الرئيس اللبناني يدعو أعضاء مجموعة الدعم الدولية لمناقشة الأوضاع الاقتصادية والصحية…

العاصمة الإدارية: تعديلات جذرية فى برامج تنفيذ و تسليم المشروعات بعد قرارات الرئيس

الرئيس الفلسطيني يتلقى إتصالاً هاتفياً من الأمين العام لـ«الجهاد الإسلامي» لمتابعة…

تأجيل إجتماع «أوبك+» وسط ضغوط أمريكية لتحقيق الاستقرار العاجل لسوق النفط العالمي

مصر  تستورد 18 سلعة بـ 3 مليارات دولار خلال يناير الماضي

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

«الحكمة» تنظم مؤتمرا الكترونيا  لمناقشة بروتوكولات فيروس…

انطلاق فعاليات «سمارت أستس» الأسبوع المقبل

الكورونا تؤجل  مؤتمر النقل الدولي واللوجستيات الفياتا 2020

انطلاق الدورة 38 لمعرض المنتقى العقاري العربي

خدمات بنكية

سعر الدولار اليوم السبت 4 أبريل أمام الجنيه المصري

أسعار العملات العربية والأجنبية أمام الجنيه اليوم السبت 4…

سعر الريال السعودي اليوم السبت 4 أبريل أمام الجنيه المصري

سعر اليورو اليوم السبت 4 أبريل أمام الجنيه المصري

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل