المحتوى الرئيسى

أبرز الأحداث الإعلامية هذا الأسبوع‎‎

04/03 22:01

يقدم "وشوشة"، إطلالة إخبارية حول أبرز الأحداث الإعلامية التي وقعت على مدار الأسبوع.

"وزيرة البيئة": نسبة تلوث الهواء انخفضت بشكل كبير‎

أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إن نسبة تلوث الهواء انخفضت بشكل كبير مع قررات الدولة بتعطيل الدراسة والجامعات وخفض نسب الموظفين بشكل ملحوظ.

وأضافت من خلال برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة "الأولى" اليوم الجمعة، أنه يجب أن يكون هناك قرارات استباقية مدروسة للنجاح في القضاء علي الفيروس وتقليل نسب التلوث الجوي والبيئي بشكل دائم  وهناك 4 محاور للقضاء علي اللوث منها محور بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية لرفع المخلفات عن الشوارع.

"مترو الأنفاق": الدفع بـ 8 قطارات إضافية تخفيفا لتكدس الركاب‎

قال عوض الله العطار، رئيس محطة الشهداء بمترو الأنفاق، إن مترو الأنفاق يعمل بشكل طبيعي حتى بداية ساعات حظر التجول في السابعة مساء طوال أيام الأسبوع وناشد المواطنين الالتزام بموعد تطبيق الحظر مضيفآ إحنا خايفين على المواطن الموضوع جد جدا.

وأضاف من خلال قناة مصر الأولى، اليوم الجمعة،أن مدة التقاطر بين القطارات هى 3 دقائق ونصف و أنه تم الدفع بـ 8 قطارات أمس لمنع أي تكدسات في عربات القطارات.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان أمس الخميس عن ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى 130 حالة.

محمد هنيدى: "مصر أصبحت أسرة واحدة وهنحتفل قريب بإختفاء كورونا"

قال الفنان محمد هنيدى، إنه فى الوقت الحالى يجلس فى المنزل مثله مثل العديد من المواطنين وملتزم بذلك، ولكنه لديه وسوسة التعقيم، مشيرا إلى أنه قام بتناول كمية كبيرة من اللب السورى بعد معرفته بأنه يقوى المناعة، مضيفا: "أنا قاعد فى شوال لب".

وأضاف "هنيدى" خلال مداخلة ببرنامج "من غير كورونا"، المذاع عبر صفحات قنوات dmc والحياة وcbc وON على "الفيسبوك"، أنه يعشق المطبخ بالإضافة إلى أنه طباخ ماهر، مشيرا إلى أن الفترة التى نمر بها حاليا تعتبر فرصة لتقارب أفراد الأسرة بشكل أقوى، متابعا: "مصر أصبحت أسرة واحدة"، موجها رسالة شكر وتقدير للجيش المصرى وللأطباء وأطقم التمريض، ووصفهم هنيدى بالأبطال.

وأشار إلى أنه يقضى وقته فى البيت بلعب "الكون كان" هو وزوجته، متابعا بصوت رمضان مبروك أبو العلمين، أنه يرى أن قرار تعليق الدراسة مهم وعلى الطلاب المراجعة فى المنزل وعدم اللعب.

هل يصاب الإنسان بكورونا أكثر من مرة؟.. مستشار الرئيس للصحة يُجيب

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن من يصاب بفيروس كورونا ويشفى منه، يمكن أن يصاب به مرة أخرى، حيث أن الإصابة بكورونا مثل الإصابة بأدوار الأنفلونزا العادية، يمكن أن تتكرر.

وأضاف "تاج الدين"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الجمعة في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، أنه لا يوجد ما يمنع الإصابة بفيروس كورونا أكثر من مرة، ولكن قد تكون الإصابة الثانية أقل حدة من الإصابة الأولى، لافتًا إلى أن مد فترة العزل للعائدين من الخارج من أسبوعين إلى 28 يوما للمتابعة العلمية الجدية.

مصطفي فهمي يكشف لأول مرة عن عدد زيجاته‎

كشف الفنان مصطفى فهمي عن عدد زيجاته السابقة وهي 3 مرات من إيطالية ومصرية ولبنانية وأن حياة الرجل تطلب وجود امرأة في حياته ومن الضروري أن يحترم ويقدر زوجته.

وأضاف من خلال لقائه على قناة "أون" أن زوجته الإيطالية هي أم الأولاد وتعيش في مصر منذ صغرها حتى الآن مع والدها والدتها وهي تعتبر مصرية وتتحدث اللغة العربية ولديها أصحاب مصريين كثيرين و أن بناء عن تجاربه السابقة مع النساء يؤكد أن المرأة هي مرأة مهما كانت جنسيتها او اختلفت وإذا أرادت أن تحب الرجل وتهتم به ستفعل وإذا أرادت العكس ستفعل أيضا وان الحياة الزوجية مبنية على التفاهم والحب بين الزوجين.

"وزير التربية والتعليم": "ماحدش هايسقط في الإعدادية"‎

كشف طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن موقف الصفوف الابتدائية والإعدادية والثانوية من امتحانات نهاية العام.

وقال من خلال قناة «أون إي»، نحاول عمل كل شيء في ايدينا لحماية بنائنا من فيروس كورونا وفي نفس الوقت ننقذ دراستهم خلال العام الحالي مطالبا الطلاب أن يبذلو مجهود ومعرفة الإجابات على ما يريدون من خلال موقع الوزارة الرسمي.

وأضاف ان من الصف الثالث الابتدائي إلى الثاني الاعدادي مطلوب أن يقدمو مشروع عن كل مادة دراسية كبديل للامتحان و أن المدارس الدولية ليس لها علاقة مباشرة مع وزارة التربية والتعليم ولكن نقدم المساعدة و أن امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية ستكون في لجان مؤمنة بشكل مختلف ضد الغش ومؤمنة صحيا حفاظا على الطلا والامتحانات ستكون في موعدها.

وتابع أن الصف الأول الثانوي استفادو كثير من مناهج بنك المعرفة وهم أكثر مجموعة تستطيع الاعتماد على نفسها في متابعة المناهج ولذلك "هيمتحنو امتحاناتهم في موعدها والجداول ستعلن يوم الأحد على أن يكون الامتحان في بيوتهم.

وأعلن أن الصف الأول الثانوي سيجرى امتحان تجريبي لهم في 5 أبريل وهذا الإمتحان ليس له درجات أما عن الامتحان النهائي سيكون في مايو على التابلت في المنزل وان الشهادة الإعدادية ان نظام المشروعات البحثية المختص بتقييم طلاب الإعدادية هذا العام سيؤدي لى أن ماحدش هايسقط في الإعدادية.

"الصحة": مصر من أعلى الدول على مستوى العالم في نسبة الشفاء

قال خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن مصر سجلت 40 إصابة جديدة اليوم بفيروس كورونا ليصل إجمالي عدد المصابين إلى 576 حالة، فضلا عن تسجيل 6 وفيات جدد ليصل عدد الوفيات إلى 36 حالة.

وأضاف "مجاهد"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، أن مصر من أعلى الدول على مستوى العالم في نسبة الشفاء، وهذا بفضل بروتوكول العلاج الذي وضعته اللجنة العلاجية التابعة لوزارة الصحة، وتضم أساتذة من مختلف الجهات.

"الصحة" تناشد المواطنين سرعة التوجه للمستشفيات عند الشعور بهذه الأعراض

ناشد الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، الأسر المصرية، بتوجه أي مواطن يشعر بأعراض سخونية وكحة وضيق تنفس إلى مستشفيات الحميات أو الصدر، أو الاتصال بالخط الساخن 105.

وأضاف "مجاهد"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "المحور"، "وفقا لإحصائيات المصابين وضحايا فيروس كورونا في العالم يمثل الأسبوع السادس والسابع ذروة العدد، وحتى الآن مر الأسبوع السادس في مصر على خير، ونحن اليوم في بداية الأسبوع السابع ونأمل أن يمر على خير"

مقدمة "8 الصبح" تتعرض لحادث سير.. ووالدتها: ادعوا لها تقوم بالسلامة

تعرضت الإعلامية داليا أشرف، مقدمة برنامج "8 الصبح" على قناة DMC، لحادث سير دون أخبار عن مدى إصابتها في الحادث.

ونشرت والدتها عبر حساب الإعلامية داليا أشرف على "فيسبوك"، منذ قليل، رسالة تطمئن فيها متابعيها على صحتها قائلة: "أنا والدة داليا.. بشكر كل الناس اللي بيتواصلوا معاها علي الفيسبوك وبعتذر هي تعبانة مش قادرة ترد.. ادعوا لها تقوم بالسلامة من الحادث".

بسبب كورونا.. محافظ البنك المركزي: من الوارد تخفيض الفائدة مرة أخرى

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إنه من الوارد تخفيض نسبة الفائدة مرة أخرى حال استمرار أزمة فيروس كورونا "كوفيد-19" ولكن هذ يتم بشكل مؤسسي، مشيرا إلى أن معدل التضخم انخفض بشكل كبير بعد قرارات المركزي. 

وأضاف "عامر"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر قناة "صدى البلد"، أن 3.5 مليار دولار سنويا تكاليف سفر المصريين للخارج، مشيرا إلى أن العملة الأجنبية متاحة للجميع دون ذكر أسباب، حيث تم فتح القيود على النقد الأجنبي، مشيرًا إلى أنه من الوارد أن تنخفض أسعار الوقود في مصر الفترة القادمة، مؤكدا أن مصر لديها فرصة أن تكون في وضع أفضل مما كانت عليه.

توفيق عبدالحميد يرد على ياسمين صبري: تحويل سيارتى الخاصة لأجرة شائعة

توجه الفنان توفيق عبد الحميد، بالشكر للفنانة ياسمين صبري، على رقتها وإحساسها على حد تعبيره، بعد نشرها تويتة تتحدث فيها عن توجهه للعمل على تاكسي لتوفير نفقته، لافتًا إلى أنه لا يعرف "صبري" ولم يقابلها خلال الفترة السابقة.

وأضاف "عبدالحميد"، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج حضرة المواطن المذاع على قناة "الحدث اليوم"، أنه بعد تكريمه فى أحد المهرجانات الفنية قامت الكثير من القنوات الفضائية وعدد من الجهات بطلب عمل لقاء معه ولكنه رفض ولم يقم إلا بعمل لقاء مع الفنانة إسعاد يونس، في برنامجها "صاحبة السعادة"، وتبرع بالمبلغ الذى تقاضاه بالكامل لمستشفى أبو الريش للأطفال.

وأشار إلى أنه بالفعل كان ينوى تحويل سيارته الملاكى إلى سيارة أجرة ولكن هذا الأمر كان فى عام 1990، ولكن سيارته كانت موديل قديم فلم يفعل ذلك.

كيف تصنع الجل المعقم للوقاية من كورونا في المنزل‎

قال سامح أبوزيد الباحث بمعهد تكنولوجية الأغذية، انه يمكن لربات البيوت استخدام المياه والصابون كوسيلة جيدة للتطهير اثناء تواجدها داخل المنزل وفى حال خروجها من المنزل فنحن نحتاج لكحول الإيثيل والإيثانول أو كحول الإيزوبروبانول للتعقيم للوقاية من فيروس كورونا محذرًا من استخدام كحول الميثايل والميثانول لكونه عبارة عن مادة سامة.

وأضاف من خلال قناة "dmc"، اليوم الاثنين، أنه بإمكان ربة المنزل أن تصنع الجل المعقم للوقاية من فيروس كورونا في المنزل للقضاء على استغلال التجار بشراء مادة الكربابول وتضع منها معلقتين كبار على لتر مياه ثم تضع 10 سم من مادة الـ تراى إيثانول أمين وتقوم بتقليبه بشكل جيد ثم تضع عليه 300 ملي كحول الإيثيل أو الإيزوبروبانول تركيز 70% ليصبح لديها لتر وربع جيل يمكن أن يكفيها للاستخدام لمدة شهر كامل هي وأسرتها خارج المنزل و أن جميع هذه المواد متاحة بشارع الجيش.

وأوضح أن وضع معلقة كبيرة من الكلور على لتر مياه يمكن أن يقوم بتطهير وتعقيم جميع الأسطح الموجودة في المنزل والقضاء على الفيروس حال تواجده.

مدير معهد الأورام يناشد المواطنين التبرع بالدم

قال حاتم أبو القاسم مدير معهد الأورام، إن حملات التبرع بالدم التي كانت تقام في أماكن التجعات مثل المساجد اختفت على مدار الأسبوعين الماضين.

وناشد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى االبلد"، المواطنين بالتبرع بالدم، لافتا إلى أنه تم اتخاذ إجراءات السلامة لمن يريد التبرع بالدم وهناك تنظيم لمنع التكدس.

وأوضح أن المعهد خصص خط ساخن وهو 19514 لمن يريد التبرع بالدم، للتوجه لهم أينما يكونوا مؤكدا على توفير كافة معايير الامن والسلامة، مشيرا إلى أن المرضى يحتاجون الدم وهناك نقص في كميات الدم.

أحمد السقا يستأنف تصوير برنامجه الجديد فى هذا الموعد‎

يستعد النجم أحمد السقا لخوض السباق الرمضانى لهذا العام من خلال تجربة جديدة عليه، وهو برنامج فنى، حيث يجلس على كرسى المذيع لأول مرة. 

وعلم "وشوشة"، أنه من المقرر استئناف تصوير البرنامج منتصف أبريل الجارى فى بيروت، حيث تم الانتهاء من تسجيل حلقات كلاً من الفنان محمد هنيدى، فيفى عبده، غادة عبد الرازق وآخرين، ولكنه توقف بسبب انتشار فيروس كورونا، والذى أدى لغلق الخطوط الجوية حول العالم. 

وتدور فكرة البرنامج حول استرجاع ذكريات الطفولة ومواقف جمعت بين الفنانين وأحمد السقا فى إطار نوستولوجى

وزير الاتصالات يكشف سبب بطئ الانترنت

قال عمرو طلعت، وزير الاتصالات، إنه تم اعلان مبادرتين لتشجيع الطلاب على التعليم عن بعد في ظل جراءات تفشي فيروس كورونا وكانت المبادرة الأولى هي اتاحت 20% مجانًا لكل باقات الانترنت الثابت.

وقال من خلال اتصال هاتفى في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على قناة التلفزيون المصري اليوم الأربعاء، أن تم اتاحة كل المواقع التعليمية التي حددتها وزارتا التعليم والتعليم العالي مجانا لتحصيل دروسهم ومراجعة محاضراتهم وان تلك المبادرات لتشجيع الطلبة على الاقبال على التعليم عن بعد وكيفية استخدام هذه التقنية حتى فيما بعد انتهاء تلك الازمة سيستمر التعليم الرقمي وسيلة فعالة ويجب ان نعتاد عليها.

وقال أن خدمة الآنترنت شأنها شأن اي مرفق اذا حملنا عليها سيعرضها لتباطؤ في التحميل وإن البطء الذي نشهده في تلك الأيام في تحميل الانترنت من اسبابه الاحمال الزائدة على الشبكة المحلية وخاصة على الاجهزة التي تنقل البيانات من وإلى مصر والبعض الاخر من البطء ناتج عن محاولات الدخول على بعض المواقع العالمية وأن هذا البطء ليس بالضرورة على الشبكة المالية فقط وانما مشكلة تواجهها شبكة الإنترنت العالمية.

"وزير الإعلام" يناشد المواطنين بضرورة الألتزام بقرارت الدولة والبقاء في المنزل

أكد أسامة هيكل، وزير الإعلام، أن استجابة الشعب المصري لقرارات الحظر زادت بشكل ملحوظ خلال الأسبوع الماضي.

وأضاف من خلال برنامج "صباحك مصري" المذاع على قناة "إم بي سي مصر2" اليوم الاربعاء، أن الإقبال على المعقمات وأدوات النظافة الشخصية زادت بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة  وأن خطورة الفيروس تكمن في سرعة انتشاره وأنه من الضروري الالتزام بتعليمات النظافة الشخصية. 

وناشد المواطنين بضرورة الألتزام بقرارت الدولة والبقاء في المنزل وعدم النزول لغير الضرورة وأن عمليات تطهير المقرات الإعلامية شمل مقر وزارة الإعلام وأن إجراءات الدولة كان من الضروري أن تنتقل من التعليمات الاحترازية لقرارات الحظر لحماية الجماهير.

أحمد آدم: الشعب المصري قادر علي التكيف مع الحظر ويستطيع أن يصنع الضحكة من أصعب المواقف

قال الفنان الكوميدى أحمد أدم إنه كان من المفترض أن يبدأ تصوير فيلمه الجديد خلال الأيام الماضية ولكنه توقف بسبب الظروف التي تمر بها البلاد والعالم.

وأضاف آدم من خلال قناة "أون اى"، قائلًا: "أن يومة خلال الحظر حدث به لغبطة في ترتيبه فأصبحت أنام في الساعة الخامسة فجرا وأستقيظ مبكر وأقضي باقي الوقت في القراءة التي كنت أمارسها خلال شهر رمضان فقط وأتابع الأخبار أول بأول وأشاهد الأفلام المحببة لى منها أعمال توم هانكس كذلك فيلم "الإرهاب والكباب" الذي يتضح فيه شخصية المواطن المصرى وأعشق مشاهدة فيلم شاطيء المرح لحسن يوسف ونجاة فأنا من المتيمين بنجاة. 

واعرب عن إعجابه الشديد بدور الحكومة في الأحداث الحالية وقال أستطاعت أن تدير الأزمة بكل احترافية ونحن أقل عدد اصابات ووفيات مقارنة بباقي الدول وأتمني أن يمر هذا الأسبوع علي خير كذلك سعيد بإلتزام الجميع بالحظر فالشعب المصري قادر علي التكيف مع كل الظروف ويستطيع أن يصنع الضحكة من أصعب المواقف 

حياة الفهد تتراجع عن تصريحاتها: من علمونا ودرسوا لنا مصريون

تراجعت الفنانة حياة الفهد، عن تصريحاتها الأخيرة التي أثارت جدلا كبيرا خلال الساعات الماضية، قائلة: "والله ما قلت، وتحية كبيرة جداً لمصر، أنا تعلمت الفن من المصريين ومن علمونا ودرسوا لنا مصريين، كافة حبابينا من المصريين”.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة" المذاع على القناة الأولى، "كنت أقصد بحديثي العمالة المخالفة الذين لا يمتلكون وظائف ثابتة ويشكلون حملا على الدولة، فالكويت عدد سكانها مليون وعليها 5 مليون وافدين، والمستشفيات في الكويت لن تتحمل"، مشيرة إلى أن بعض الدول قررت إيقاف تصدير الخضروات والبقوليات وهكذا ستمر الكويت بأزمة وعليها وقتها أن تهتم بمواطنيها.

وشددت الفنانة الكويتية، أنها لم يخطر على بالها أن تسيء إلى مصر أو أى دولة عربية، مشددة على أن الكويت لا تستطيع أن تستغنى عن أى من العمالة لديها، منوهة بأنه لو عاد الزمن لن تتحدث بنفس الانفعال في المكالمة الهاتفية التي أثارت الجدل، لكنها ستتحدث بنفس المضمون خوفا على بلدها.

هانى الناظر أتوقع اختفاء فيرس كورونا نهاية شهر أبريل

قال هانى الناظر ، استشارى الأمراض الجلدية ، إنه يتوقع إختفاء فيروس كورونا خلال نهاية شهر أبريل الجارى و انه يعتمد على محورين بهذا الشأن.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل