المحتوى الرئيسى
أخبار كورونا

رئيس وزراء المجر يرفض الانتقادات الأوروبية بشأن إجراءات كورونا الاستبدادية

04/03 16:07

رفض رئيس وزراء المجر، القومي المحافظ، فيكتور أوربان، اليوم الجمعة، الانتقادات التي وجهها الاتحاد الأوروبي لسياساته "الاستبدادية" ووصفها بأنها قادمة من "فقاعة بروكسل".

وقال أوربان للإذاعة الوطنية: "ما الذي تشغل بروكسل نفسها به؟ بنا؟! يجب أن يعملوا من أجل إنقاذ حياة الإنسان، هذا هو الأمر المُلح. لا أفهم الأشخاص الجالسين في فقاعة بروكسل".

وكان البرلمان المجري، الذي يسيطر عليه حزب "فيدز" الذي يتزعمه أوربان، صوت يوم الاثنين الماضي لصالح منح الحكومة صلاحيات واسعة وبدون إطار زمني، وفي بعض الحالات بدون حتى مراقبة برلمانية، في مواجهة أزمة فيروس كورونا.

وأدى هذا إلى إثارة انتقادات من الاتحاد الأوروبي، خصوصا وأن أوربان اشتبك بالفعل مع الشركاء الأوروبيين بشأن سياساته "الاستبدادية" خلال فترة ولايته الممتدة منذ 10 سنوات.

ولطالما ثارت خلافات بين بروكسل وبودابست بشأن سلسلة من الإصلاحات التي تركز السلطات حول أوربان والتي يرى مسؤولو الاتحاد الأوروبي أنها تسيء للمبادئ الأساسية للتكتل.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين أمس الخميس: "اتفهم أن الدول الأعضاء ربما تكون في حاجة لاتخاذ إجراءات طوارئ لمواجهة الأزمة الصحية الطارئة... ولكنني أشعر بالقلق من أن بعض الإجراءات قد زادت عن حدها. وأنا قلقة بصورة خاصة إزاء الوضع في المجر".

وكتب قادة الـ13 حزبا الذين يمثلون كتلة حزب الشعب الأوروبي رسالة إلى رئيس الكتلة دونالد توسك أمس، دعوه فيها إلى طرد حزب فيدز، ودعوا الدول الأوروبية إلى اتخاذ إجراء حاسم ضد بودابست.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل