المحتوى الرئيسى

خطر جديد للفيروس القاتل.. مريضة بكورونا تصاب بالتهاب نادر في الدماغ

04/03 19:43

مجموعة من الأعراض الرئيسية ارتبطت بفيروس كورونا المستجد، منها الحمى والسعال الجاف وهم الأكثر شيوعًا، لكن تحذيرات خطيرة توصل إليها الأطباء من الفيروس المميت الذي ربما يؤثر على الحالة العقلية للمصاب، إذ أن الفيروس يمكن أن يؤثر على الدماغ ويصيبه بالالتهاب.

الحالة النادرة التي حذر منها الأطباء وجدت أثناء علاج امرأة خمسينية مصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19)، فبالإضافة إلى الأعراض الشائعة المرتبطة بالفيروس، كانت المريضة، التي لم يتم الكشف عن اسمها، تشعر بالتعب والارتباك، بحسب ما ذكرته "روسيا اليوم".

فاتخذ الأطباء إجراءاتهم في الفحص الدماغ بالتصوير الرنين المغناطيسي، الذي حدد الآفات غير الطبيعية في دماغها، ما يؤكد أن المرأة شهدت تطور التهاب الدماغ الناخر الحاد (ANE)، وهي عدوى عصبية مركزية.

ويعتبر ANE مرض نادر يُحدث تلفا في الدماغ (اعتلال دماغي)، يتبع عادة عدوى فيروسية، ورُبط سابقا بالعدوى، مثل الإنفلونزا وجدري الماء والفيروس المعوي، لكن الأطباء يعتقدون الآن أنه يمكن أيضا أن يرتبط بفيروس كورونا الجديد.

وفي حين يُعتقد أن هذه هي واحدة من الحالات الوحيدة لـ ANE المرتبطة بـ Covid-19، حث الباحثون الأطباء على أن يكونوا على دراية بوجود رابط محتمل.

وعلقت الدكتورة إليسا فوري، التي شاركت في الدراسة المنشورة في مجلة Radiology: "إن نمط المشاركة وطريقة تقدمها السريع على مدار أيام، يتوافق مع الالتهابات الفيروسية للدماغ، وقد يشير هذا إلى أن الفيروس يمكن أن يغزو الدماغ مباشرة في ظروف نادرة.. ويعد هذا أمر مهم لجميع مقدمي الخدمات، الذين يجب أن يكونوا على دراية به ويبحثون عنه لدى المرضى، الذين يعانون من مستوى متغير من الوعي".

وكشف علماء آخرون أن مجموعة فرعية صغيرة من مرضى Covid-19 يعانون من اختلالات خطيرة في الدماغ، إذ أبلغ أطباء أمريكيون عن حالة فقد فيها مريض مصاب بفيروس كورونا، القدرة على الكلام.

وفي أوائل شهر مارس، عالج الأطباء في فلوريدا رجلا يعاني من السعال والحمى، ومع ذلك، استبعدت الأشعة السينية الالتهاب الرئوي وأُرسل إلى المنزل، والرغم من ذلك، في اليوم التالي، ارتفعت حرارة المريض، ولدى عودته إلى المستشفى لم يتمكن من إخبار الأطباء باسمه أو شرح حالته وما يعاني منه.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل