المحتوى الرئيسى

أكبر صندوق سيادي يسجل خسائر قياسية في الربع الأول

04/03 08:01

مباشر - سالي إسماعيل: شهد أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم خسارة قياسية خلال الربع الأول من العام الجاري تصل إلى 113 مليار دولار، مع التداعيات السلبية للكورونا على أسواق الأسهم.

وبحسب نتائج أعمال صندوق الثروة النرويجي الصادرة عن "نورجس بنك"، اليوم الخميس، فإن الصندوق سجل خسائر بنحو 14.6 بالمائة خلال الأشهر الثلاثة من عام 2020 بما يعادل 1.171 تريليون كرونة نرويجية (113 مليار دولار).

وتأتي الخسائر بالتزامن مع مواجهة الصندوق السيادي مبيعات للأصول جبرية لأول مرة من أجل تغطية الإنفاق الطارئ من جانب الحكومة لتحمل تداعيات الوباء على الاقتصاد.

وشهدت محفظة الأسهم التابعة للصندوق خسائر بنحو 21.1 بالمائة خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس/آذار الماضي، في حين حققت محفظة استثمارات الدخل الثابت عوائد بنسبة 1.3 بالمائة بالفترة نفسها.

وتشير نتائج الأعمال إلى أن أسواق الأسهم العالمية شهدت تراجعاً حاداً خلال الربع الأول لكن كان هناك تعافياً نوعاً ما بحلول نهاية الربع مع حقيقة استمرار التقلبات الكبرى طوال فترة الثلاثة أشهر.

وتقف القيمة السوقية للصندوق عند 9.998 تريليون كرونة نرويجية بنهاية 31 مارس/آذار 2020.

وأوضحت نتائج الأعمال أن تراجع قيمة الكرونة مقابل العديد من العملات الرئيسية خلال الربع الماضي، ساهمت في زيادة قيمة الصندوق بنحو 1.147 تريليون كرونة.

وشهد صندوق الثروة السيادية سحب نحو 67 مليار كرونة خلال أول ثلاثة أشهر من العام، بحسب نتائج الأعمال.

ومن المفارقات أن استثمارات الأسهم كانت الدافع وراء نجاح أكبر صندوق للثروة بالعالم في تسجيل ثاني أفضل أداء سنوي في تاريخه خلال عام 2019 بعدما حقق عوائد بنحو 19.9 بالمائة.

وأوضح المركزي النرويجي أن هذه التقديرات المعنلة أولية وسيتم نشر الأرقام النهائية يوم 23 أبريل/نيسان الجاري.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل