المحتوى الرئيسى

هل ارتداء الكمامة فى الأماكن العامة يقى فعلا من عدوى فيروس كورونا؟ - فالصو

04/02 15:01

منذ بداية تفشي فيروس كورونا أصبحت مشاهد ارتداء الاشخاص سواء المشاهير منهم أو العاديين الكمامات تطغى على أنظارنا عبر وسائل الإعلام وفي شوارع المدن والقرى وكذلك داخل المستشفيات، وظن العديد من الاشخاص أن ارتداء الكمامة فى الاماكن العامه يقى من عدوى فيروس كورونا المستجد.

هذا الأمر الذى خلق أزمة كبرى فى اقتناء الكمامات والتى نفذت وارتفع سعرها بشكل مبالغ فيه، ولتجنب مثل هذه التصرفات غير المجدية نصح مسؤولو منظمة الصحة العالمية بضرورة إعطاء الأولية للعاملين في مجال الرعاية الصحية الموجودين في الخطوط الأمامية مع التاكيد على ضرورة عدم ارتداء من لا يعانون من أي أعراض مرضية الكمامات،سوى إن كانوا يقومون برعاية شخص مريض.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط، عبر موقعها الرسمي، أنه لا حاجة للأصحاء لارتداء الكمامات، وطالبت بعدم استخدام الكمامة إلا إذا ظهرت على الشخص أعراض الاصابة بفيروس كورونا أو في حالة تقديم الرعاية لشخص يُحتمل أنه مصاب بهذا المرض.

شددت على ضرورة استعمال الكمامة مرة واحدة، لذلك فإنك إن لم تكن مريضا أو قائما على رعاية شخص مريض، فستكون قد أهدرت كمامة دون داع، وتابعت : "ونظرا للنقص في إمدادات الكمامات على الصعيد العالمي، فإن المنظمة تحث الناس على التحلي بالحكمة في استخدامها".

هذا النقص في توافر الأقنعة دفع مسؤولي الصحة في الولايات المتحدة إلى القول: إنه يسمح للعاملين في القطاعات الصحية بأن يستخدموا أقنعتهم الخاصة بهم. العاملون الصحيون ممن هم موجودون في الخطوط الأمامية هم في أمس الحاجة إلى الأقنعة، ثم إن المرضى ينبغي أن يرتدوا الكمامات لأن ذلك سيقلل من احتمال انتقال العدوى بين الأفراد.

ومن جانبه، قال الدكتور مايك رايان، رئيس قسم مكافحة الأمراض الوبائية في منظمة الصحة العالمية، إنه "لا يوجد دليل محدد يشير إلى أن ارتداء الكمامات من قبل العامة ليست له فائدة خاصة"،مضيفا "في الواقع ، هناك بعض الأدلة التي تشير إلى عكس ذلك تماما" ، مشيراً إلى "أن حمل كمامة غير مناسبة أو لمس الوجه أثناء خلعها أو ارتدائها في نقل العدوى ينطوي على مخاطر".

ونشر طبيب الجراحة جيروم آدامز تغريدة يدغو الناس إلى التوقف عن شراء الكمامات، قال فيها أن الكمامات غير فاعلة ولا تمنع الناس من الإصابة بفيروس كورونا.. لكن لو أن موظفي الرعاية الصحية وجدوا صعوبة في الحصول عليها للحماية من المرضى فإن ذلك يعرضهم و المجتمع للخطر ".

وفي هذا السياق قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن مستشاريه العلميين أوضحوا له أن عامة الناس يجب ألا يتهافتوا على شراء الكمامات فالأولية القصوى ينبغي أن تعطى إلى العاملين في القطاعات الصحية، وطالب الرئيس الامريكي دونالد ترامب المواطنين بارتدا وشاحا إذا أردت ليس بالضرورة أن تحمل كمامة..حمل وشاح ليس بالفكرة السيئة على الأقل ولفترة من الزمن."

ذهبوا لدفن عمتهم المتوفاة بـ"كورونا" فعادوا مصابين بالفيروس

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل