المحتوى الرئيسى

فتوى فالصو تجيز إفطار شهر رمضان بسبب كورونا.. اعرف الحقيقة - فالصو

04/02 14:00

تداول عدد من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، انباء بشأن صدور فتوى تبيح للمسلمين الافطار فى شهر رمضان المبارك بسبب تفشى فيروس كورونا المستجد،  وذلك لضرورة بقاء فم الصائم رطبا طوال اليوم؛ كإجراء وقائي من العدوى بالفيروس القاتل، وهو ما أثار حالة من الجدل على مواقع السوشيال ميديا وبين المواطنين.

بالبحث حول حقيقة الفتوى التى تجيز الإفطار للمسلم للوقاية من فيروس كورونا تبين أنه لا أساس لها من الصحة، ولم يصدر أى فتوى رسمية بذلك حتى الآن.

وبمزيد من البحث أوضح  مركز الازهر العالمى للفتوى الالكترونية حقيقة فتوى إفطار المسلم شهر رمضان في لضرورة بقاء فم الصَّائم رطبًا طوال اليوم؛ كإجراء وقائيّ من العدوى بفيروس كرونا المُستجد (كوفيد – 19).

وأشار المركز فى توضيحه أنه وإن كان الأمر سابقا لأوانه؛ فإنه لا يجوز للمسلم أن يُفطِرَ رمضان إلَّا إذا قرَّر الأطباء وثبت علميًّا أن الصِّيام سيجعله عرضة للإصابة والهلاك بفيروس كُورونا، وهو أمر لم يثبت علميا حتى هذه اللحظة.

وتابع مركز الأزهر فى فتواه قائلا إنه لم يثبت علميا -حتى هذه اللحظة- كما جاء عبر الموقع الإلكتروني لمنظمة الصحة العالمية –المكتب الإقليمي للشرق المتوسط– أن شرب الماء من الإجراءات الوقائية من الإصابة بهذا المرض، لافتا إلى أن من المهم شرب الماء للحفاظ على مستوى الرطوبة في الجسم مما يحفظ الصحة العامة، ولكن لا يقي شرب الماء من العدوى بمرض كوفيد - 19».

كما لا توجد أي بينة على أن استخدام غسول الفم يقي من العدوى بفيروس كورونا المستجد، وعليه: فلا يجوز للمسلمين الإفطار في رمضان إلا إذا ثبت علميًّا أنَّ لعدم شرب الماء تأثيرًا صحيًّا على الصائمين؛ كإجراء وقائي لهم من الإصابة بهذا المرض بالإفطار في رمضان؛ فيرجع في حكم ذلك للأطباء الثِّقات وما يرونه؛ للحفاظ على صحة الإنسان، فهم أهل الاختصاص في هذه المسألة، وقرارهم مُلزِمٌ لكلِّ صائم مسلم بالإفطار من عدمه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل