المحتوى الرئيسى

علشان محدش يخدعك.. مشروع بحث واحد فقط لكل المناهج من 3 ابتدائي لـ 3 إعدادي وليس كل مادة - فالصو

04/02 12:38

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، أن من 3 ابتدائي إلى 3 اعدادى سيكون هناك مشروع واحد فقط للانتقال إلى المرحلة التي تليه وليس مشروع بحثي في كل مادة ، مع مراعاة أن لكل مرحلة تعليمية مشروعها الخاص، وأن هذا المشروع سيشمل العلوم والرياضيات واللغة العربية والدين والتربية الفنية.

وأضاف طارق شوقي أن هناك طرق مختلفة للتقييم، ما بين تحريرية وشفوية وعملية للتعليم الفني ، أو من خلال المشروعات وهو شكل أخر من أشكال التقييم ، وهو ما تم اختياره خلال المرحلة الحالية نظرا لظروف فيروس كورونا. وأشار إلى أن المشروعات البحثية لا يوجد به إجابة واحدة ولا يوجد صح وخطأ ، بل به إحصائيات وأرقام، ولا يوجد به إجابة نموذجية.

وإليكم أبرز النقاط التي من المتوقع أن يشملها البيان المصور الذي سيصدره الوزير اليوم:

- شرح كامل لشكل الأبحاث المطلوبة و طريقة إعدادها

- شرح كامل لطريقة كتابة عنوان البحث

-  شرح كامل لكيفية تلخيص استنتاجات المشروع البحثي، وسرد المراجع المستعان بها .

- كيفية حصول الطالب على نقاط كاملة على كل المطلوب

وسيؤكد وزير التربية والتعليم خلال بيانه المصور، على أن التعاون في التعلم شيء محمود وسيكون مسموحا به في المشروعات البحثية، حيث إنه سيتاح أن يشترك مجموعة من الطلاب لا تزيد عن 5 طلاب في إعداد البحث ، وأكد الوزير أن هذا يعد جزءا من التعلم وتبادل الآراء.

كما أنه من المنتظر أن يعلن وزير التربية والتعليم  ، عن مفاجآت من شأنها إحباط أي محاولة للمتاجرة بالمشروعات البحثية المطلوبة من الطلاب من جانب بعض معلمي ومسئولي مراكز الدروس الخصوصية.

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا يوجد ما يستدعي أي نوع من أنواع القلق أو التوتر بشأن المشروعات البحثية.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: إن المشروعات البحثية لسنوات النقل ستكون مثلها مثل الاختبارات التقليدية للمرور إلى الصف الأعلى وليست سنوات فاصلة.

وأضاف وزير التربية والتعليم: أن المشروعات البحثية ستتم بنظام الكتاب المفتوح، وتتم في المنازل بلا ضغط، وستغطي فقط المناهج التي تم تدريسها حتى يوم تعليق الدارسة ( 15 مارس 2020) .

كما أعلن الوزير أنه إذا لم يتمكن أي طالب في مصر من إعداد مشروعه البحثي بسبب عدم وجود خدمة الإنترنت لديه، سوف تتيح له الوزارة إمكانية عمل المشروعات البحثية المطلوبة بشكل ورقي.

وأضاف وزير التربية والتعليم أنه في حالة عمل المشروع البحثي بشكل ورقي سيكون على الطالب أن يقوم بتسليم مشروعاته البحثية يدويا في مدرسته.

وأكد وزير التربية والتعليم أنه بمجرد تسليم المشروع البحثي الورقي في المدرسة، سيقوم مسئول التطوير التكنولوجي في المدرسة، برفعه على منصة ادمودو الإلكترونية الخاصة بوزارة التربية والتعليم

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أنه في حالة عدم قيام الطالب بتقديم البحث لا بالطريقة الإلكترونية عبر الإنترنت ولا بالطريقة الورقية عن طريق المدرسة بأي حجج واهية، سيكون هذا الطالب مضطرًا لدخول امتحان "دور ثاني" قبل بدء العام الدراسي الجديد، ولن ينتقل للصف الأعلى إلا بعد النجاح فيه.

وقال وزير التربية والتعليم،  أعمال تصحيح المشروعات البحثية سيكون مسئولا عنه المعلمون ، مشيرًا إلى أن كل جزء من محتوى أو هيكل المشروع البحثي سيكون عليه درجات ، وسيتم منح درجات على (طريقة العرض – دقة المعلومة – التعمق في الشرح – كتابة المراجع ) ، و بالنسبة لدرجات المشروعات البحثية فستضاف للمجموع الذي حصل عليه الطالب في الفصل الدراسي الأول.

وشدد وزير التربية والتعليم على أن البحث الذي سيتم طلبه من الطالب سيكون عبارة عن شيء أسهل كثيرًا من الامتحان التقليدي ، حيث سيكون عبارة عن سؤال يتم طرحه على الطالب، ويقتضي هذا السؤال أن يقوم الطالب بقليل من البحث في المكتبة الرقمية الجديدة التي تم إعدادها لطلاب المدارس لكي تساعدهم على التعلم عن بعد تعليما حقيقيا ، و بالتالي فسيكون البحث بكل الصور ألطف كثيرًا من الامتحانات التقليدية التي تقوم على الحفظ والتلقين.

وحذر وزير التربية والتعليم من أن أي معلم بوزارة التربية والتعليم سيقوم بالمتاجرة في عمليات بيع المشروعات البحثية الخاصة بتقييم طلاب المدارس هذا العام سيتم فصله من مهنة التدريس مباشرة ، كما شدد وزير التربية والتعليم على أنه  لو تم ضبط أي أبحاث متطابقة بين الطلاب، ستتم محاسبة أصحاب الأبحاث المتطابقة فورا وسيطبق عليهم قانون الغش.

اعرف موعد آخر فاتورة كهرباء هتدفعها برسوم النظافة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل