المحتوى الرئيسى

دم الحمل.. متى يظهر وما أعراضه؟

04/02 12:04

يؤكد الأطباء أن موعد ظهور دم الحمل في الفترة ما بين 6 أيام إلى 12 يوما من إفراز البويضة، وذلك عندما يتم البدء في زراعة البويضة المخصبة داخل بطانة الرحم.

انزراع البويضة في الرحم ينتج عنه حدوث تمزقات داخل الأوعية الدموية المتواجدة في بطانة الرحم.

ويسأل الكثيرون عن الفوارق بين دم الحمل ونزيف الدورة الشهرية المعتاد، ويظهر دم الحمل كعلامة أولية تقريبا لربع الحوامل بنسبة تبلغ قرابة 25% منهم.

المحتويات إخفاء

1. شكل دم الحمل

2. أعرض تأتي بجانب دم الحمل

3. الفارق بين دم الحمل والدورة الشهرية

3.1. وقت النزيف

3.2. الخثرات الدموية والكتل

3.3. لون الدماء

3.4. التشنجات

3.5. قلق دم الحمل

ماهو تعريف دم الحمل؟ وماهي الظواهر الطبيعية والخطيرة؟

دم الحمل يكون لونه برتقاليا أو ورديا أو حتى بنيا ويعد أبرز الفوارق بينه وبين الدورة الشهرية كونه لا يحدث معه أي تكتلات عكس حال التكتلات التي تحدث في الدورة الشهرية.

ويظهر دم الحمل في نفس موعد الدورة الشهرية لذلك يحدث بعض الاختلاطات لدى الكثير من النساء بينه وبين دم الدورة الشهرية.

دم الحمل هو عبارة عن تنقيط خفيف (استحاضة) وهو أمر أشبه بالدم القليل الذي يتواجد على المنديل عندما تقوم المرأة بمسح فتحة المهبل.

وتحتاج المرأة الحامل إلى ارتداء فوطة صحية بشكل يومي بسبب دم الحمل، وهي نفس الفوط التي يتم استعمالها وقت الدورة الشهرية.

ويتواصل نزيف دم الحمل فترة تتراوح بين نصف يوم وهو الحد الأدنى إلى 3 أيام وهو الحد الأقصى ودائما ما يكون النزيف لفترة أطول بالنسبة للمرأة التي تحمل للمرة الأولى عكس حال المرأة التي حملت في السابق.

أعرض تأتي بجانب دم الحمل

ماهو تعريف دم الحمل؟ وماهي الظواهر الطبيعية والخطيرة؟

يعد دم الحمل علامة من أبرز علامات الحمل المبكرة جدا، ولا يتوقف الأمر عند دم الحمل فقط بل يأتي بجانبه بعض العلامات الأخرى.

أبرز تلك العلامات الشعور بالغثيان وألم في الظهر من الأسفل بجانب الحدوث بانتفاخ في جدار المعدة والغازات وكذلك الحالة النفسية والمزاجية حيث يحدث بها الكثير من التقلبات بصفة مستمرة، دائما ما تشعر الحامل في هذا الموعد بالكثير من الغضب والعصبية وتارة أخرى تشعر بالسعادة والفرحة والحاجة إلى الزوج والأهل والحنان.

يتواجد كذلك مع دم الحمل تشنجات لكنها خفيفة بالمقارنة بتشنجات الدورة الشهرية وفي بعض الحالات يحدث إغماءات لكن الأمر نادر وليس معتادا.

الفارق بين دم الحمل والدورة الشهرية

ماهو تعريف دم الحمل؟ وماهي الظواهر الطبيعية والخطيرة؟

نستعرض إليكم العديد من الفوارق بين دم الحمل وكذلك دم الدورة الشهرية، إليكم أبرز تلك الفوارق:

دم النزيف بالنسبة للدورة الشهرية يستمر من 3 أيام بحد أدنى إلى 7 أيام بحد أقصى مع حدوث نزيف شديد لمدة يومين أو ثلاثة مع تواجد لون دم ساطع.

أما بالنسبة لدم الحمل فالفترة تختلف تماما حيث تمتد من يوم فقط كحد أدنى إلى يومين كحد أقصى ويكون النزيف بسيطا وليس شديدا مثلما الحال في دم الدورة الشهرية.

يخلو دم الحمل تماما من الخثرات الدموية والكتل كما أكدت في السابق عدم حدوث أي تكتلات.

الخثرات الدموية في دم الدورة الشهرية لا يعاني منها الكثيرون رغم كونها تميز دورة الدم الشهرية في غالب الأحيان.

لون دم الحمل برتقالي أو وردي أو حتى بني بينما لون دم الدورة الشهرية له شكل مألوف وكذلك رائحة معروفة كما أن لونه كذلك وسماكته تكون مألوفة.

الدم في الدورة الشهرية يكون فاتحا أو باللون الأحمر الداكن للغاية لا سيما في بداية الدورة الشهرية ومع نهاية الدورة الشهرية يصبح لونه فاتحا وخفيفا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل