المحتوى الرئيسى

«الضرائب» تطالب الممولين عدم الانتظار للأيام الأخيرة في تقديم إقراراتهم تجنبًا للزحام | المصري اليوم

04/02 12:26

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، ضرورة إنجاح موسم تقديم الإقرارات الضريبية الحالي، من خلال تكاتف أطراف المجتمع الضريبي من مكاتب المحاسبة وممولين ووسائل الإعلام وإدارة ضريبية باعتباره واجب وطني خلال الفترة الحالية التي تمر بها مصر، بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا على الاقتصاد.

مصلحة الضرائب تعلن مواعيد استقبال الممولين خلال فترة حظر التجوال 

«الضرائب»: سداد المستحقات نقداً أو بشيكات ورقية بمقر الوحدات التنفيذية بالمصلحة

رئيس «الضرائب» يوضح نظام عمل المصالح أثناء فترة حظر التجوال

وطالب «معيط» في بيان لمصلحة الضرائب، الممولين من الأشخاص الطبيعيين بتقديم إقراراتهم إلكترونيًا هذا العام نظرًا للظروف الراهنة، والاستفادة من التيسيرات التي تم منحها لهم.

وتتضمن هذه التيسيرات حسب الوزير، إلغاء رسوم الاشتراك في المنظومة الإلكترونية للممولين، ومد مهلة تقديم الإقرارات الضريبية للأشخاص الطبيعيين حتى 16 أبريل، وإتاحة السداد بشيكات أو نقدًا، بالإضافة للسداد في البنوك للتسهيل على جميع الممولين، وتهدف هذه الإجراءات إلى التيسير على الممولين وتخفيف الزحام في المأموريات.

وناشد رضا عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب، الممولين من الأشخاص الطبيعيين عدم الانتظار للأيام الأخيرة لتقديم الإقرار لتجنب الازدحام حفاظًا على سلامتهم، مؤكدًا أن هذه الفترة الاستثنائية التي يمر بها الوطن تحتاج إلى تضافر الجهود والإخلاص والجدية من الجميع في تلك الأزمة ومواجهة التحديات التي فرضها فيروس كورونا.

ووجه رئيس المصلحة، محمد عبدالله، رئيس قطاع المناطق الضريبية بمتابعة إلتزام المأموريات بكافة إجراءات السلامة والوقاية، وإعداد تقارير بشأن الأوضاع الحالية داخل المأموريات.

وأشارت ماجدة إبراهيم، رئيس مأمورية طنطا ثان، إلى أن المأمورية تعد ضمن أول 10 مأموريات على مستوى الجمهورية تحقيقًا للحصيلة الضريبية، موضحة أن المأمورية تختص بضريبة كسب العمل والدمغة.

وقالت «إبراهيم» إن المبنى الذي يضم كلا من مأمورية طنطا ثان، وطنطا رابع، يتم تطويره ضمن خطة تطوير المصلحة، ولذلك تقوم مأمورية طنطا ثان بمباشرة عملها من نادي الضرائب، مشيدة بتعاون الغرفة التجارية بطنطا مع المأمورية في تلقى الإقرارات الضريبة.

أوضحت ناهد محمد عريضة، رئيس مأمورية مهن حرة أول، أن أعداد الممولين التي تأتي لها لتقديم الإقرارات يوميًا تعتبر أعدادًا مقبولة نستطيع التعامل معها لمواجهة أي ازدحام أو تكدس، حيث تقوم المأمورية باتخاذ العديد من الإجراءات لمواجهة الزحام في حالة وجوده، منها تشكيل لجنة لمراجعة الإقرارات ولجنة أخرى لاستلامها مع وضع مكاتب لهذه اللجان بمدخل المأمورية خارج المبنى، وعقب الانتهاء من إجراءات مراجعة الإقرار واستلامه يقوم الممول بدخول مبنى المأمورية لسداد المبالغ المستحقة بالخزنة، ويتم تنظيم الطوابير، بحيث يتم المحافظة على المسافة الآمنة بين كل شخص وآخر، كما أنه يتم تطهير المبنى بشكل يومي، موضحة أن هناك العديد من الممولين أصحاب الإقرارات الصفرية والذين يقومون بسداد المساهمة التكافلية فقط.

وأكد محمود عبدالله، رئيس مأمورية مهن حرة ثان، أنه يتم تنظيم الممولين في طوابير في مدخل المأمورية، بحيث يتم دخول 3 ممولين بالتتابع، مشيرًا إلى أن مبنى المأمورية مكون من 4 أدوار، يتم تشغيل 4 خزن يوميًا، مما نتج عنه عدم وجود ازدحام أو تكدس، مضيفًا أنه تم تخصيص مكتب بجوار باب المأمورية لاستلام الإقرارات الصفرية ودفع المساهمة التكافلية، وبالتالي الذي يتواجد داخل المأمورية من الممولين هو من يقوم بتسليم إقراره الضريبي وسداد الضريبة المستحقة عليه في الخزينة.

وفي سياق متصل، أشار محمد عبدالفتاح، رئيس مأمورية قصر النيل، إلى أن المأمورية قامت بتنفيذ الإجراءات الاحترازية من تعقيم وتطهير المبنى والالتزام بتخفيض العمالة، واحتفاظ العاملين لمسافات الأمان أثناء التعامل مع الجمهور، حيث يقوم المأمور بمراجعة الإقرار من الممول، ثم يقوم الممول بسداد الضريبة من واقع الإقرار، وتسليم الإقرار بعد ذلك، مؤكدًا أن كل هذه الخطوات تتم داخل المأمورية بكل أمان نظرًا لاتخاذ المأمورية كافة الإجراءات الوقائية.

وقال عاطف خليل، رئيس مأمورية طنطا أول، إنه يتم تعقيم وتطهير المأمورية باستخدام المواد المطهرة والأجهزة المخصصة لذلك، كما أنه تفاديًا للتزاحم داخل المأمورية تم توزيع إجراءات العمل بين العاملين من الإدارات المختلفة حتى لا يكون تكدس، فالإجراء الذي يقوم به مأمور واحد تم تقسيمه على 3 حتى لا يكون هناك ازدحام أو طوابير أمام المأمور الواحد، حيث يقوم مأمور شعبة الحصر باستلام الإقرار من الممول، كما أنه يتم توفير التوعية اللازمة لملء الإقرار إذا استدعى الأمر، وتقوم إدارة الحاسب الآلي بعملها، ويتم تزويد العاملين بوسائل التطهير الشخصية حرصًا على سلامة الجميع، مشيرًا إلى أن نسبة التواجد والإقبال من الممولين تعد مقبولة خاصة بعد قيام المصلحة بمد موعد تقديم الإقرار للأشخاص الطبيعيين حتى 16 أبريل.

وفي نفس السياق، أوضح أحمد مبروك، رئيس مأمورية العجوزة والمهندسين، أنه يتم تسليم المأمورية المواد المطهرة والتي يتم استخدامها بشكل يومي، وكذلك يتم توزيع الكمامات والقفازات على العاملين، وذلك في إطار الإجراءات الإحترازية التي تقوم بها المصلحة، مشيرًا إلى أن تم توفير أماكن انتظار للممولين، حيث يتم تنظيم عملية تقديم الإقرار داخل المأمورية من خلال قيام مأمور باستلام الإقرار من الممول، وإنهاء الإجراءات المطلوبة على الإقرار، وذلك منعًا للزحام، وحفاظًا على سلامة العاملين والممولين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل