المحتوى الرئيسى

تقرير: كورونا يزيد المنافسة بين أكرم أوغلو وأردوغان

04/02 11:55

قالت وكالة "رويترز" إن انتشار فيروس كورونا المستجد أعاد الصراع القديم بين كلٍ من الرئيس طيب أردوغان وعمدة المعارضة في اسطنبول أكرم إمام أغلو.

كان "أوغلو" الذي يُنظر إليه كمرشح محتمل للرئاسة في المستقبل، أطلق حملة جمع تبرعات هذا الأسبوع تحت شعار "سننجح معًا"، بحثًا عن أموال نقدية وتبرعات أخرى من الأتراك الأغنياء لمئات الآلاف من المحتاجين المتضررين جراء تفشي الفيروس، فيما قالت الحكومة المركزية في أنقرة، إن حملة جمع الأموال التي أطلقها عمدة اسطنبول، غير قانونية وهددت بمقاضاة المتورطين.

ثم أطلق أردوغان حملة "تضامن وطني" منافسة ووعد براتبه لمدة سبعة أشهر، وقدمت مختلف مؤسسات الدولة والشركات والسياسيون مساهمات وأدان الرئيس الحملات البلدية، وقال لمسؤولي حزب العدالة والتنمية في مؤتمر تلفزيوني متلفز: "لا معنى لوجود دولة داخل الدولة"، مضيفًا أنه لا يحق لأي شخص جمع الأموال إلى جانب الرئاسة.

وقالت وزارة الداخلية التركية إن حملة إمام أوغلو خالفت قانونًا يطلب الحصول على إذن من السلطات قبل جمع الأموال للمحتاجين وقالت إنها ستعمل ضد المسؤولين.

يأتي هذا فيما يريد إمام أوغلو تنفيذ الإغلاق في إسطنبول، وهي أكبر مدينة في تركيا التي يسكنها 16 مليون نسمة، لإبطاء انتشار الفيروس، بينما يقاوم أردوغان - الذي اتخذ بعض تدابير الاحتواء الأخرى.

فيما أعلنت الصحة التركية إن عدد الوفيات في تركيا من تفشي المرض ارتفع بنسبة 63 إلى 277 يوم الأربعاء، في أكبر زيادة له حتى الآن، في حين ارتفع عدد حالات الإصابة بالمرض بنسبة 2.148 إلى 15.679.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل