المحتوى الرئيسى

ترامب يحل مشكلة "زاندم" الموبوءة بكورونا

04/02 05:42

وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حدا لمشكلة سفينة الرحلات السياحية "زاندم" بعد أن منعتها عدة دول في أمريكا اللاتينية من الرسو لديها جراء تفشي فيروس كورونا الجديد على متنها. 

وأعلن ترامب أن الولايات المتحدة أرسلت طواقم طبية لإجلاء ركاب "زاندام" وأنها من المقرر أن تصل ظهر الخميس إلى فلوريدا، على أن ترسوا في ميناء فورت لودرديل قرابة الظهر.

وقال ترامب "نحن بصدد إرسال طواقم طبية إلى متن السفينتين"، لافتا إلى أن هذه الطواقم ستتولى عملية إنزال الركاب وإرسال الأجانب منهم إلى بلادهم.

وأضاف "علينا أن نساعد هؤلاء الناس. إنهم في وضع صعب للغاية".

و"زاندام" التابعة لشركة "هولاند أميركا" عالقة في المحيط الهادئ منذ 14 مارس/آذار بعدما ظهرت على عدد من ركابها أعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا.

وتوفي 4 من ركابها، فيما زاد عدد المرضى على متنها.

وبعدما رفضت دول لاتينية استقبال السفينة أرسلت الشركة المالكة سفينة أخرى هي "روتردام" لمساعدة شقيقتها.

وكان حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس رفض في بادئ الأمر السماح للسفينتين بالرسو في ولايته لكن ترامب تعهد الثلاثاء إقناع حليفه بتغيير رأيه.

ومساء الأربعاء قال الحاكم لشبكة "فوكس نيوز" التلفزيونية إنّه لم يكن يعلم بوجود أميركيين في عداد الركاب، مشيراً إلى أنّه غيّر رأيه بعدما علم بذلك.

من جانبها، قالت شركة "هولاند أميركا" في بيان، الأربعاء، إنها "تنتظر الحصول على تأكيد" من جانب السلطات الأمريكية على أن إنزال الركاب.

وبينت أنه في حال حصل ذلك فستتم إعادة حوالى 1200 راكب إلى بلدانهم على متن طائرات ستستأجر لهذه الغاية وسينقلون إليها على متن حافلات ستعقم وتجهز لتقليل مخاطر الاختلاط.

ويبقى، بحسب الشركة، 45 شخصا يعانون من أعراض طفيفة سيوضعون في الحجر الصحي لحين تعافيهم، و10 مرضى بحال حرجة سينقلون إلى المستشفى لتلقي العلاج.

تخطى عدد الوفيات الناجمة عن جائحة كورونا العالمية في الولايات المتحدة 5 آلاف، في وقت زاد فيه عدد الذين تأكدت إصابتهم بالوباء عن 215 ألف شخص.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل