المحتوى الرئيسى

الكرملين: الدول المنتجة للنفط لم تبحث اتفاقات بخلاف صيغة أوبك+

04/02 13:51

قال الكرملين، الخميس، إن الدول المنتجة للنفط لم تبحث أي اتفاقات محددة أو مجردة بخلاف صيغة اتفاق أوبك+ لكبح الإمدادات والذي انتهى أجله في نهاية الشهر الماضي. 

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، خلال مؤتمر صحفي يومي عبر الهاتف، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث عدة مرات يوميا عبر الهاتف مع وزير الطاقة ألكسندر نوفاك، لمناقشة سوق النفط العالمية وسوق الوقود المحلية.

وكان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قال، الخميس، إن بلاده لا تعتزم زيادة إنتاج النفط بسبب فائض المعروض في السوق.

وقال نوفاك إن روسيا لم تبحث بعد الوضع في سوق النفط مع السعودية، لكنها لا تستبعد هذا.

وارتفعت أسعار النفط، الخميس، بأكثر من 3 دولارات للبرميل بعد أن فقدت أكثر من 50% من أسعارها خلال الأسابيع القليلة الماضية بعد انخفاض الطلب بسبب الانتشار الواسع لفيروس كورونا على مستوى العالم، بالإضافة إلى انهيار اتفاق دول أوبك+ مطلع الشهر.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بأكثر من 3 دولارات لتصل إلى نحو 27.77 دولار للبرميل، فيما ارتفعت العقود الآجلة للنفط الأمريكي بأكثر من دولارين لتسجل نحو 22.34 دولار للبرميل، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.

وتراجعت أسعار خام برنت بما يزيد على 50% لتصل إلى أقل من 26 دولارا للبرميل منذ السادس من مارس/آذار.

جاء ذلك بعد انهيار اتفاق خفض إنتاج النفط القائم منذ 3 أعوام بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وعدد من المنتجين المستقلين بقيادة روسيا بما يعرف اتفاق دول أوبك+، وعدم التوصل إلى سياسة إنتاج مشتركة، ردا على التراجع الحاد في الطلب على الوقود والناجم عن انتشار فيروس كورونا.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأربعاء إنه أجرى محادثات في الآونة الأخيرة مع زعماء السعودية وروسيا، وعبر عن اعتقاده بأن البلدين سيبرمان اتفاقا خلال بضعة أيام يتمثل في خفض الإنتاج وعودة الأسعار إلى الارتفاع.

ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء الدول المنتجة والمستهلكة للنفط على حد سواء إلى العثور على حل يمكن أن يحسن الوضع في أسواق النفط العالمية، والذي قال إنه "صعب".

وكانت وكالة الطاقة الدولية قالت في تقرير إن الأزمة العالمية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا ستمتد تداعياتها عبر سلاسل إمداد النفط العالمية، وتصل إلى أجزاء أخرى من قطاع الطاقة.

وبحسب وكالة الطاقة التي مقرها باريس، الأربعاء، هناك 5 ملايين برميل من النفط المستخرج يوميا لا تجتذب علاوات سعرية كافية لتعويض تكاليف استخراجها من الحقول.

وقالت الوكالة في تقريرها إن الأسعار المتاحة للمنتجين في غرب كندا تراجعت إلى خانة الآحاد، في حين ظهرت حالات لأسعار سلبية في أجزاء من أمريكا الشمالية لخامات أخرى.

واستجاب منتجو النفط بتطبيق تخفيضات كبيرة في إنفاقهم على الإنتاج الجديد، وتدور التخفيضات الأولية بين 20 و35% قياسا إلى ما كان مخططا لعام 2020، حسب ما ذكره التقرير.

كانت وكالة الطاقة تنبأت في وقت سابق بتراجعات بين 50 و85% في صافي دخل عدد من الدول المنتجة في 2020 مقارنة مع 2019، لكن تلك التراجعات قد تكون أكبر من ذلك بناء على مدى صدمة الطلب.

وحذرت الوكالة أيضا من تداعيات انهيار سعر النفط على قطاعات طاقة أخرى، مضيفة أن انخفاض أسعار النفط لفترة ممتدة سيؤثر على فرص التحول إلى مصادر للطاقة النظيفة مثل الغاز الطبيعي.

وقالت إن "النفط عند 25 دولارا للبرميل سيتسبب في معاناة بعض موردي الغاز العالميين، لكي يغطوا تكاليف التشغيل، وكساد السوق الفورية للغاز لن يقدم أي عون".

وقال بنك الاستثمار السويسري، الأسبوع الماضي، إن فيروس كورونا تسبب في تعطيل سلاسل الإمداد العالمية، وتأجيج تخمة في المعروض أثارها انهيار اتفاق أوبك+.

وأضاف يو.بي.إس أن الطلب على النفط تراجع بما يتراوح بين 5 و10 ملايين برميل يوميا، على أساس سنوي في مارس/آذار الجاري.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل