المحتوى الرئيسى

عاجل/استجابة لرجال الأعمال.. الحكومة تستثني 3 أصناف من قرار وقف تصدير البقوليات | الاقتصاد | جريدة الطريق

04/01 22:04

قررت وزارة التجارة والصناعة، بقيادة الوزيرة نيفين جامع، مساء اليوم الأربعاء، استثناء 3 أصناف "الفاصوليا البيضاء، والحمص المعلب، والفول الأخضر المجمد" من قرار وقف تصدير جميع أصناف البقوليات لمدة 3 أشهر.

وقال إسماعيل جابر، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، إنه أرسل صورة من القرار لرئيس مصلحة الجمارك من أجل اتخاذ اللازم وعدم مواجهة تلك الأصناف لأي عراقيل عند التصدير، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء.

اقرأ أيضا: رئيس الجمارك: لا يتم التعامل مع أي حاويات إلا بعد التطهير

وأضاف إسماعيل جابر، أن قرار الاستثناء تم بناء على موافقة علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية على الطلب المقدم من غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات.

وكانت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قد أصدرت في 28 مارس الماضي القرار رقم 194 لسنة 2020، بشأن وقف تصدير البقوليات، في إطار حرص الوزارة على توفير احتياجات المواطنين من السلع وبصفة خاصة السلع الأساسية، ضمن الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة خلال المرحلة الحالية لمواجهة تداعيات انتشار فيروس "كورونا المستجد".

وعقب إصدار القرار بيوم، طالبت جمعية رجال الأعمال المصريين، باستثناء البقوليات الخضراء مثل الفاصوليا، البازلاء، المانجيتو، وكذلك الفول السودانى، من قرار وقف تصدير جميع أصناف البقوليات لمدة 3 أشهر.

وأوضحت الجميعة، أن تلك السلع لا تقع تحت بند السلع الاستراتيجية، وعلى الرغم من أن معظم إنتاجها موجه للتصدير، إلا أنها متوافرة فى الأسواق الداخلية وتغطى كافة أنواع الطلب المحلى بدون أى نقص منها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل