المحتوى الرئيسى

الرابحون والخاسرون من أزمة "كورونا"

04/01 13:51

تسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في وضعِ الاقتصاد العالمي على المحكِ بصورة خطيرة، ألقت بظلالها على شركات وكيانات اقتصادية ضخمة أعلنت إفلاسها وأخرى على وشك الإفلاس وثالثة تتعافى وتصعد بقوة لتتصدر الأسواق العالميةَ، وبين رابحٍ وخاسر من الأزمة مِنَ المتوقعِ أن تكونَ الآثار مؤثرة لعقود قادمة. 

فيروس كورونا.. الخاسرون والرابحون اقتصاديا

الأزمة لم تكن وليدة أو اندلعت بسبب الخسائر الاقتصادية التي خلفها فيروس كورونا على الاقتصادات الكبرى، ولكن إجمالي الديون المستحقة على الشركات كان في تصاعد مستمر قبل انتهاء العام الماضي.

تفشِي الفيروسِ التاجي قلب الطاولة رأسا على عقب، وسبب صدمة كبيرة للاقتصاد العالمي، شركات الطيران الكبرى أوَلى الضحايا.. بدايةً من تعليق رحلات السفر من شركات الطيران وإغلاق المطارات والحدود بين الدول، وكذلك الصعود والهبوط في الدولار والذهب والأسهم، وتعطل عمل آلاف المصانع والشركات، فضلاً عن المليارات التي تنفقها الدول في سبيل مواجهة التفشي.

"كورونا" يضرب 29 بلدا ومنطقة.. وقارتان لم يصلهما الفيروس

هذه الأزمةُ ستتسبب في كوارث حقيقيةٍ، أوَل ضحاياها شركة الطيران البريطانية "فلايبي flybe"، أكبر مشغلٍ للرحلاتِ الداخلية في المملكة المتحدة تعلنُ إفلاسها، وأوقفت شركةُ رايان آير ryanair الأيرلنديةُ أكبر شركة طيرانٍ فى أوروبا أسطول طائراتها، بعدَ أن تم تخفيض سعة الطائرة بنسبة 85% بسببِ تداعيات انتشار فيروس كورونا على السفر.

 "إياتا": تفشي كورونا يكبد شركات الطيران العالمية خسائر فادحة

فاتورة كورونا.. شركات الطيران العالمية تقترض 17 مليار دولار

في الوقتِ نفسه توقع اتحاد النقل الجوي الدولي إياتا ( IATA) أن تصل خسائر شركات الطيران في العالم إلى 113 مليار دولار هذا العام، ما لم تتدخل الحكومات لاحتواء الفيروس المخيف. 

إياتا: كورونا يكبد شركات الطيران 250 مليار دولار في 2020

113 مليار دولار خسائر محتملة لشركات الطيران.. قيود "كورونا" السبب

شركات السياحة ثاني المتضررين من فيروسِ كورونا، حيث توقعت منظمة السياحة العالمية أن ينخفض عدد السياحِ الدوليين بمعدل يتراوح بين 1% و3% خلالَ العام الحالي 2020، ما يتسبب في نزيفِ خسائرَ يتراوح ما بين 30 إلى 50 مليار دولار.

"كورونا" يصيب شركات السياحة في أوروبا بالشلل

منْطقتا آسيا والمحيطِ الهادئِ هما الأكثر تضررا بانخفاضِ أعداد السائحين من 9% إلى 12% في عام 2020، مقارنة بمعدل نموٍ كانَ متوقعا مطلع العام الجاري من 5% إلى 6%.

شركات السياحة المكبلة بكورونا تهوي بالأسهم الأوروبية

على الدرب نفسه هناك نحو 25 مليون شخص حول العالم سيفقدون وظائفَهِم ويعيشون في بطالة وفقر من جراء تفشي هذا الوباء وانتشاره عالميًّا. 

كورونا.. شركات الطيران الأمريكية تلوح بـ"كارت العمال" في وجه الكونجرس

عدوى "كورونا" تهدد عرش كرة القدم حول العالم وتكبد أنديتها خسائر فادحة، حيث تواجه أندية البطولات الخمس الأوروبيةُ في (إنجلترا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا، وفرنسا) خسائر تتراوح ما بين 3.54 و4 مليارات يورو من حقوقِ البثِّ التلفزيونيِ والعائدات التجارية والتسويقية نتيجة القيود الكبيرة التي فرضها تفشي "كورونا" على استئناف الدورياتِ الأوروبيةِ الكبرى.

الرابحون والخاسرون من توقف البريمييرليج بسبب كورونا 

مصائبُ قوم عند قومٍ فوائد، رغمَ تزايِد ضحايا "كورونا" حول العالم وشبح السقوط والإفلاس الذي يضرب الاقتصاد العالمي، ولكن يبقى هناك رابح من معركة "كورونا".

الرابحون من حرب التجارة.. قفزة قياسية بالاستثمار الأجنبي في ماليزيا

التجارة الإلكترونية الرابح الأكبر من بقاء الناس في منازلهم، والشركات التي تقدم خدماتها عن بُعد، وفي مقدمتها عملاقة البث التلفزيوني عبر الإنترنت "نتفليكس" NETFLIX التي ارتفعت أسهمها بمقدار 0.8% نتيجة زيادة نسب المشاهدة وتضاعف أعداد المشتركين الجدد في المنصة الإلكترونية الأوسع انتشارًا.

الرابحون من كورونا.. "أمازون" ترفع أجور عمال المخازن

من بين الرابحين أيضًا من إجراءات العزل الإجبارية وحظر التجول شركتا فيسبوك وأمازون وشركة "زوم" صاحبة التطبيق الشهير لعقد اجتماعات العمل عبر الإنترنت، بالإضافة إلى شركة "بيلوتون" التي تصنع دراجات التدريب البدني المنزلية.

الرابحون من كورونا.. قفزة للبلاديوم والبلاتين والذهب يواصل الصعود

شركات الأمصال واللقاحات في الولايات المتحدة هي الأخرى دخلت ضمن قائمة الرابحين من "كورونا" لتضيف ملايين الدولارات إلى قيمتها السوقية، مستفيدة من تنامي المخاوف بشأن الفيروس، حيث زادت القيمة السوقية لشركة ثري إم "M3" الأمريكية للتصنيع والتعدين بنحو مليار و300 مليون دولار، وارتفعت أسهم شركة "نوفافاكس Novavax" الأمريكية لتطوير اللقاحات والأدوية بنسبة 91%.. 

برميل النفط عند 100 دولار.. الخاسرون والرابحون في الاقتصاد العالمي

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل