المحتوى الرئيسى

وكيل خطة النواب لـ«الشروق»: الحكومة أرسلت الموازنة الجديدة إلى المجلس

04/01 12:43

ياسر عمر: رئيس المجلس لديه صلاحيات إحالة الموازنة إلى اللجنة مباشرة حال عدم انعقاد الجلسة العامة.. والموازنة الحالية الأصعب على المجلس

بكري: في حالة عدم تمكن النواب من النظر في الموازنة سيتم العمل بالقديمة

قال وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ياسر عمر، إن الحكومة أرسلت الموازنة العامة للدولة للعام الجديد إلى مجلس النواب، مشيرا إلى أنه إذا انعقدت الجلسة العامة للمجلس فى موعدها المقرر 12 أبريل المقبل، سيتم إحالتها للجنة فى تاريخ انعقاد الجلسة.

وأضاف عمر لـ"الشروق"، أنه إذا لم تنعقد الجلسة العامة بسبب الظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد فى مواجهة فيروس كورونا، ستحال مباشرة إلى اللجنة وفقا لصلاحيات رئيس المجلس، على عبد العال.

وأشار إلى أن رئيس المجلس يحيل إلى كل لجنة ما يخصها في الموازنة، لافتا إلى أن قاعة الشورى ستكون هي مقر لجنة الخطة والموازنة، وسيحضر الاجتماع من النواب وأمانة اللجنة والإعلام والحكومة عدد لا يزيد عن 40 فرد، بحيث يتم اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية بشأن فيروس كورونا.

ولفت إلى أن الموازنة الجديدة تعتبر الأصعب في تاريخ مجلس النواب؛ لأن الموازنة تعتبر توقعات لسنة مقبلة، وهذه التوقعات حاليا لا أحد يعرف كيف ستكون، ومدة الأزمة الحالية لا نعرف متي تنتهي، مردفا: "لا يوجد سوابق مثل تلك الحالة التي نمر بها، لكن اللجنة ستجتمع ونحاول الانتهاء منها في مواعيدها المقررة.

من جهته، قال عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية مصطفى بكري، إنه في حال عدم تمكن مجلس النواب من عقد جلساته بسبب فيروس كورونا، بشأن النظر في الموازنة التي من المفترض مناقشتها والانتهاء منها قبل 30 يونيو المقبل، سيتم العمل بالموازنة القديمة.

وأوضح بكري في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي « تويتر»، أمس؛ أن المادة 17 من قانون الموازنة العامة تنظم ذلك، «والتي تقول إذا لم يتم إقرار الموازنة العامة للدولة قبل السنه المالية يتم العمل بالموازنة القديمة لحين اعتمادها»، مشيرًا إلى أن الأمر له سابقة حدثت عام 1953.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل